تخطى إلى المحتوى

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

ما هو نصيب البنت من الميراث من الأسئلة الواردة في كثير من الأحيان وخاصة مع إختلاف الوضع الشرعي والقانوني لها، ومن الخطأ الشائع تعميم نصيب البنت من الميراث أو تحديده نسبة معينة.

حيث تتنوع أحكام الشريعة الإسلامية المختصة بنصيب البنت من الميراث وفقاً لاختلاف الورثة وصلة قرابتهم لصاحب التركة، بالإضافة إلى وضعها الشرعي والقانونية الذي يؤثر على قيمة نصيبها من التركة، لذا حرصنا أن نوضح لكم بعض الأمور الهامة التي تتمحور حول ما هو نصيب البنت من الميراث؟

ما هو نصيب البنت من الميراث؟

ما هو نصيب البنت من الميراث

كما سبق وأن أشرنا أن تعميم حق البنت في الميراث أمر خاطيء، ولكن يختلف وفقاً لاختلاف العديد من الأمور، لذا حددت الشريعة الإسلامية المقرونة بعلم الفرائض والمواريث في الإسلام كافة الأحكام الشرعية التي توضح ما هو نصيب البنت من الميراث، على النحو التالي:

  • البنت الواحدة تأخذ نصف التركة في حال الخلوة مع أخواتها، اي أنها الفتاة الوحيدة بدون أخوات، وعدم وجود إخوة ذكور.
  • بنت الابن تَأخذ نصف التركة في حال ما إذا لم يكن هناك أخ أو ابن عم، أو في حال عدم وجود شريك لها في الميراث مقل الأخت، أو ابن العم، أو في حال عدم وجود الفرع الوارث.
  • إذا كانت الفتاتان اثنتان أو أكثر، فلهن ثلثي التركة ولكن ذلك بشرطين، أنْ يكون عددهن اثنتين أو أكثر، أو عدم وجود ابنٍ للمتوفي من صُلبه.
  • بنات الإبن لهن نفس حق بنات الصلب حيث يستحقن الثلثين، ولكن يجب أن تكون هناك إحدى تلك الحالات وهي: عدد بنات الابن اثنتين أو أكثر، أو عدم وجود أصهار أو إخوة بنات أو أبناء عم، عدم فرع وارث سواء ابن الابن أو أبناء الأبناء وغيرهم.
  • البنت لها نصف ميراث الأخ وذلك في حال وجود الإخوة الذُّكور، أو إذا ورث الأبناء الأحياء ممتلكات الأب المتوفى.

محامي في الرياض للاستشارة هو جهة قانونية مشهود لها بالكفاءة العلمية، ويدعم ذلك بخبرته القانونية التي تتيح له الفرصة لتقديم أفضل الخدمات القانونية المطلوبة بشكل محترف.

كم نصيب الولد والبنت من الإرث؟

قال الله -تعالى-في سورة النّساء: (يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ).

إن تقسيم التركة بعد وفاة الأب بين البنين والبنات ورد في القرآن الكريم محددًا، بحيث يأخذ الإبن ضعف نصيب البنت، ولكن هناك العديد من الحالات الشرعية والقانونية المختلفة في المواريث، وهي على النحو التالي:

  • إذا كان الإخوة من الورثة ذكورًا وإناثًا، فتقسم التركة وفقاً للآية القرآنية السابقة، فللذكر مثل حظ الأنثيين أي يأخذ الذكر ضعف الأنثى.
  • وإذا كانت بنت واحدة ولم يكن لديها أخوه من البنين أو البنات فلها النصف.
  • وإذا كان الورثة بنات فقط سواء اثنين أو أكثر فلهما الثلثان من التركة، تقسم فيما بينهن بالتساوي.
  • كما أن الأخ لأب أو أم له نصيب من التركة المال كله، على أن الأخوة والأخوات لأب ليس لهم نصيب من التركة في حال وجود الأخوة والأخوات لأب وأم.

محامي في الرياض يقدم لكم كافة الاستشارات القانونية والمعلومات الشرعية التي توضح ما هو نصيب البنت من الميراث، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمواريث وآلية تقسيم التركة بين الورثة، وغيرها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما هو نصيب البنت من الميراث”: كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

نصيب البنت المتزوجة من ميراث أبيها

يقول الله تعالى : {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا}

وفقاً لما ورد في أحكام الشريعة الإسلامية السائدة المعتمدة على الآيات القرآنية العديدة، نجد أن من حق البنت المتزوجة أن تطالب بحقها من ميراث والدها بعد وفاته، سواء كانت البنت غنية أو فقيرة، ولا يعد ذلك عقوق للوالدين.

فالله سبحانه وتعالى خص بالذكر في البداية أولو الأرحام، فعلى سبيل المثال أن كانت البنت منفردة دون أخوة أو أخوات فلها من التركة نصفها، وإذا كان للبنت أخت أو أكثر فلهن الثلثين بالفرض يقسم فيما بينهن بالتساوي، وهكذا تطبق عليها نفس الأحكام الشرعية الخاصة بنصيب البنت في الميراث من أبيها.

محامي الرياض للاستشارات القانونية أون لاين على أتم الاستعداد للقيام بتقديم كافة المعلومات القانونية والاستشارات التي توضح ما هو نصيب البنت من الميراث.

بالإضافة إلى توضيح كافة المعلومات القانونية والأحكام الشرعية التي تفسر آلية تقسيم الميراث ونصيب كل وريث وفقاً لدرجة القرابة، مع تفصيل دقيق لكل حالة على حدا.

من له حق الوصاية على القصر بعد وفاة الأب؟

أكدت مواد قانون الوصاية على القاصر حفظ كافة حقوقهم المادية بما تتضمن من أموال وممتلكات وغيرها، والتي يتولاها الوصي نيابة عنهم حتى بلوغهم السن القانوني، وهو الهدف الرئيسي من عقد الوصاية على القاصر.

ففي حال وجود قاصر دون السن القانوني، فإن الولاية على القاصر يتم منحها لأحد الوالدين أو كليهما، وفي حال وفاة أحد الوالدين تؤول إلى الطرف الآخر.

وإذا لم يكن هناك آباء، فسيتم منك الولاية للأجداد أو الأقارب القريبين، وبما أن غياب ولي الأمر يؤدي إلى العديد من المشاكل، لذا اقترحت حكومة المملكة العربية السعودية إنشاء محكمة وصاية تهدف إلى تولي الوصاية على القاصرين دون السن القانوني لحين بلوغهم.

وقد أوضح قانون الوصاية على القاصر السعودي عدة أمور هامة، من أبرزها كيفية ترتيب أحقية الوصاية بعد وفاة الأب، وقد ترتب أحقيتها بدايةً من الجد للأب المتوفى ثم تؤول الوصاية للأم، ثم يتم النظر للشخص المناسب من أعمام القاصر، مع مراعاة أن يكون شخص يتمتع بالسمعة الطيبة ويتسم بالأمانة على ماله القاصر، ويحق للقاضي المقارنة فيما بينهم بهدف تولية الأفضل منهم والأحق بالوصاية.

محامي بالرياض متخصص في علم الفرائض في الإسلام وأحكام الشريعة الإسلامية التي يعتمد عليها القضاء السعودي في إصدار الأحكام الشرعية المتعلقة بالمواريث، لذا يمكنك معرفة ما هو نصيب البنت من الميراث في حال التواصل معنا.

موضوعات متصلة بمقالنا “ما هو نصيب البنت من الميراث”: ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

كيف يتم حساب للذكر مثل حظ الانثيين؟

القرآن الكريم جاء جامعًا شاملًا لكافة الأحكام الشرعية التي تتعلق بآلية تقسيم التركة، وحددها بصفة عامة بين الولد والبنت من أبناء المتوفي للذكر مثل حظ الانثيين.

طالما هنالك ابن للمتوفى فإن الميراث بالكامل يقسم على الأبناء من المتوفي، بعد الوصية والدين فقط لقوله تعالى، في كتابه العزيز ” يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْن.

وفي هذه الحالة ليس هناك وريث آخر دون الأبناء من المتوفي، أي لا نصيب للأبوين أو للأزواج أو للإخوة والأخوات، وبذلك نقول في حال كان ورثة الميت كلهم عصبة، فتكون التركة موزعة بينهم وفقًا لعددهم بالتساوي للذكر مثل حظ الأنثيين.

كيف احسب توزيع الإرث؟

حاسبة المواريث الإلكترونية هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل السعودية، وذلك بهدف توافر برنامجًا إلكترونيًا لحساب الميراث الشرعي لكل وارث، وحساب مقدار حصته من التركة، ويتم ذلك بموجب تطبيق بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة:

  • أولًا الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية، برنامج المواريث.
  • ومنها الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • عليك الضغط على أيقونة برنامج المواريث.
  • عليك تسجيل بيانات المتوفي والمكان المحدد.
  • ثم قم باختيار المبلغ الخاص بالتركة وكتابته.
  • يتطلب الإجابة عن الأسئلة المطروحة عبر الموقع بطريقة صحيحة ودقيقة، على أن تكون الإجابة الرسمية على الأسئلة نعم أو لا.
  • يتم النقر على خيار احسب على الشاشة.
  • وأخيراً تظهر على الشاشة قيمة التركة الخاصة بالمتوفي، والتقسيم لها وفقاً للشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا بالإضافة إلى مقالنا “ما هو نصيب البنت من الميراث” محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

ركن الاستشارات القانونية

ما هو نصيب البنت من الميراث

ركن الاستشارات القانوينة هو أحد الأركان الأساسية التي تهدف إلى تقديم المساعدة للعملاء والموكلين بطريقة غير مباشرة، وذلك من خلال توضيح المعلومات القانونية وتقديم الإجابات القانونية الدقيقة على، كافة الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة.

وعلى سبيل المثال سوف نستعرض لكم في هذا المقال بالتفصيل إحدى نماذج الاستشارات القانونية التي نقدمها لكم فيما يتعلق بتقسيم التركة والمواريث، ما هو نصيب البنت من الميراث وغيرها.

هل تحجب البنت اعمامها من الميراث؟

السؤال/ لدى أخ متوفي من عدة أيام، وليس لديه من الأبناء الورثة سوى بنت واحدة، وليس لها أخوة ذكور، وفي حال طالبت بميراثي من أخي قالت أن ليس لي حق في ذلك، فهل فعليًا البنت تحجب أعمامها من الميراث؟

عند وفاة صاحب التركة تؤول التركة كاملة إلى الورثة الشرعيين، ويتم تقسيم التركة وفقاً لدرجة القرابة وحجم حصصهم، وتتمثل درجات الورثة في: الأبناء، الآباء، الأخوة، العموم.

وهنا نوضح أن العم من الورثة بالعصبة في ميراث الأب، بينما البنت تكون من أصحاب الفروض، وبالتالي فهي لا تحجب العم؛ لأن أصحاب الفروض لا يحجبون أصحاب العصبة.

ولكن في حال وريث ذكر مثل وجود ابن، أو ابن الابن، هنا يحجب العم عن الميراث، حيث أن الأبناء الذكور يحجبون العم من الميراث وليس البنات.

هل البنت الوحيدة ترث ابوها؟

السؤال / توفي والدي وترك لنا تركة كبيرة، وأنا بنت وحيدة ليس لي أخوة ذكور أو أخوات بنات، فعل البنت الوحيدة ترث أبوها؟

نعم، البنت إذا ورثت تركة عن أمها أو أبيها فإن نصيبها في الميراث يحدد وفقاً للحالات التالية:

إذا انفردت البنت دون أي أخ أو أخت (أي دون وجود فرع وارث) فلها نصف التركة لقوله تعالى: وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ.

إذا كان هناك أكثر من بنت – بنتان أو أكثر، وليس للمتوفي أبناء ذكور، في تلك الحالة يكون لهن الثلثان يوزع فيما بينهن بالتساوي.

متى يتساوى نصيب الذكر مع الانثى في الميراث؟

وردنا سؤال عن الحالات التي يتم من خلالها تساوي نصيب الذكر مع نصيب الأنثى في الميراث؟

فنصيب الأنثى يستوي مع نصيب الذكر في الميراث وفقاً للحالات التالية:

  • الأخ للأم والأخت للأم لقوله تعالى: وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ.
  • الأب والأم إذا كان للميت ابن ذكر أو ابن ابن، قال تعالى: وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ.
  • الجد والجدة إذا كان للميت ابن ذكر أو ابن ابن أو كثر أصحاب الفروض فإنه يكون له السدس.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان ما هو نصيب البنت من الميراث، وحرصنا من خلاله أن نلقى الضوء على جزء بسيط من المعلومات الشرعية المتعلقة بالمواريث، والإجابة عن بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية الخاصة بآلية تقسيم التركة.

مقالات قانونية متصلة بمقالنا “ما هو نصيب البنت من الميراث”:

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اقوى محامي تجاري بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *