تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي قضايا ضريبة وزكاة يقدم العديد من الخدمات القانونية التي تتعلق بالضريبة والزكاة والدخل داخل المملكة العربية السعودية

حيث تعد تلك الأمور من أهم مصادر الدخل للدولة، وتخضع لنظم قانونية يجب أن تتم بطريقة صحيحة حتى لا يتعرض المسؤول عن المعاقبة القانونية،. لذا فإن التعامل مع محاني قضايا ضريبة وزكاة أمر هام للغاية.

محامي قضايا ضريبة وزكاة

محامي قضايا ضريبة وزكاة

محامي قضايا ضريبة وزكاة هو الجهة القانونية التي يتم الاعتماد عليها في العديد من الأمور القانونية المتعلقة بحستب الضريبة المستحقة ومعرفة كل ما يتعلق بالزكاة وغيرها، حيث يعد الإخلال بتلك الإلتزامات المادية أمر يستحق المعاقبة القانونية.

ويمكنك الاستفادة من التعامل مع محامي قضايا ضريبة وزكاة من خلال:

  • تقديم كافة الإجراءات القانونية  اللازمة بداية من توكيله بالدعوى حتى النظر فيها وإصدار الحكم المرغوب به، بالإضافة إلى مراجعة جميع الأوراق الخاصة  بالقضية.
  • يساعدك في صياغة الاعتراضات في إطار قانوني وبطريقة لغوية سليمة  حال تعرضك إلى ضريبة تعسفية أو زكاة، مما قد يتم النظر في الاعتراض، والإعفاء من الشيء غير المفروض عليك
  • يساعدك محامي قضايا ضريبة وزكاة في إدارة وتنظيم الضرائب المفروضة ويفحصها معك، وتحدي قيمتها ونسبتها وفقاً لنظام الضريبة والزكاة بالسعودية.
  • يدافع عنك أمام الجهات القضائية، وتقدم المرافعات، ويسعي لحل جميع النزاعات التي تتعرض إليها.
  • تقديم الاستشارات القانونية الضريبية المتعلقة بالدخل والزكاة، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالضرائب المباشرة وغير المباشرة.

محامي في الرياض للاستشارة هو جهة قانونية مشهود لها بالكفاءة العلمية والمهارة العملية فيما يتعلق بنظام الضريبة والزكاة والدخل بالسعودية، لذا في حال تعرضك إلى مشكلة قانونية تتعلق بالضريبة عليك التواصل معنا.

ما هي عقوبة التهرب الضريبي في السعودية؟

التهرب الضريبي يعد جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بصرامة، حيث تمثل الضريبة والزكاة أهم مصادر الدخل القومي للمملكة، مما يدعم إقامة المشاريع الحكومية العامة، لذا فإن الإخلال بما يتوجب على الفرد من التزامات ضريبية أو غيرها جريمة.

وحرصت وزارة العدل السعودية بالتضامن مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية على فرض عقوبات قانونية مشددة لكل من تسول له نفسه للقيام التهرب الضريبي، أو تقديم إقرار ضريبي مزيف أو غير صحيح، تتلخص العقوبات على النحو التالي:

  • في حال تقديم إقراراً ضريبياً خاطئاً بهدف دفع ضريبة أقل من القيمة التي يستحقها، يتم فرض عقوبة مالية تصل إلى 50% من المبلغ الضريبي الذي أقرّ به.
  • إذا قدّم طلب لاسترداد ضريبة بقيمة أكثر من المستحقة، يتم فرض عقوبة بدفع قيمة تساوي 50% من القيمة التي طالب بها.
  • إذا تأخر الشخص عن دفع الضريبة لمدة شهر عن المدة المحددة، يدفع قيمة غرامة 5% علاوة على الضريبة الفعلية.
  • إذا تأخر عن دفع الضريبة لمدة تتراوح ما بين ال 30 وال 90 يومًا، تستحق عليه الغرامة بنسبة 10% من المبلغ الناقص للضريبة.
  • في حال التأخر عن دفع الضريبة لمدة تزيد عن ال 90 يومًا وتقل عن السنة، يتم فرض غرامة بنسبة 20% من المبلغ الناقص للضريبة.
  • إذا تأخرعن دفع الضريبة لمدة سنة تفرض غرامة بنسبة 25% من المبلغ الناقص للضريبة.
  • وفي حال امتنع شخص عن تقديم طلب تسجيل التكليف الضريبي، يُفرض مبلغ قدره 10.000 ريال سعودي.

لمزيد من المعلومات القانونية حول كافة الأمور المتعلقة بنظام الضريبة والدخل والجمارك، عليك التعامل مع محامي قضايا ضريبة وزكاة.

محامي في الرياض متخصص في قضايا الضريبة والجمارك بالسعودية على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الدعاوى القضائية، وتقديم الاعتراضات في الوقت المحدد لها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا ضريبة وزكاة”: محامي عقود تجارية في الرياض بالسعودية

كم ضريبة في سعودية؟

الضرائب في السعودية هي عملية استراتيجية العدف منها توفير الخدمات الأساسية للمواطنين ودعم البرامج الاجتماعية، وتعد أنواع الضرائب مجموعة متنوعة من الآليات المالية التي تساهم في دعم واستقرار الجانب الاقتصادي  بالمملكة.

تشتمل الضرائب في السعودية العديد من الأنواع المختلفة، ومنها:

  • ضريبة القيمة المضافة: من أهم الضرائب في المملكة، حيث تفرض بنسبة محددة على كافة المنتجات والخدمات المباعة.
  • ضريبة الدخل: وهي تُفرض على الأفراد والشركات وتحاسب وفقاً للدخل السنوي المحقق.
  • ضريبة السلع الفاخرة: وهي ضريبة تفرض على السلع والمنتجات الفاخرة ذات القيمة المالية المرتفعة والتي تعتبر غير ضرورية مقارنة بغيرها، مثل المجوهرات الثمينة والسيارات الفاخرة.
  • ضريبة العقارات: وتفرض على العقارات الاستثمارية والسكنية والتجارية، كما أنها تستند إلى قيمة العقار في السوق.
  • ضريبة السياحة: تُفرض على كافة الخدمات السياحية والإقامة داخل  المملكة.

محامي الرياض يقدم المزيد من المعلومات القانونية حول أنواع الضريبة في السعودية، كما يساعدك في تحديد نسبة الضريبة المستحقة عليك والزكاة وغيرها.

افضل محامي الزكاة والدخل بالسعودية

محامي قضايا ضريبة وزكاة يمتاز بالخبرة والمهارة والكفاءة المشهود لها، ويشرف على مكتب استشارات زكاة وضريبة يضم فريق عمل من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية.

بالإضافة إلى معرفته العالية بنظام الضرائب والزكاة والدخل السعودي، وكافة القوانين المتعلقة بقضايا الضريبة، يقدم العديد من الخدمات القانونية المطلوبة، ومن أبرزها تقديم الاستشارات القانونية والمعلومات القضائية المختصة بنظام الضريبة والجمارك.

حيث يقدم لك المشورة و التوجيه الصحيح الإرشاد بمختلف القضايا التجارية وقضايا الضريبة والزكاة والدخل، بالإضافة إلى تقديم المعلومات القانونية القيمة والدقيقة المتعلقة  بالضرائب المباشرة ” مثل ضريبة الشركات , أو ضريبة الدخل “، وأيضا الضرائب الغير مباشرة ” كضريبة الزكاة و ضريبة القيمة المضافة “.

محامي بالرياض متخصص في القضايا الضريبية يعمل في جميع مجالات قانون الضرائب المتعددة والمختلفة، سواء في الضرائب المباشرة، وكذلك مسائل ضريبة القيمة المضافة ، ضريبة الميراث، ضريبة الزكاة وغيرها.

كما يقدم المشورة الضريبية في التقاضي الضريبي والمراحل  الإدارية والقضائية، بالإضافة إلى التمثيل القانوني في المنازعات الضريبية.

محامي قضايا ضريبة وزكاة هو السبيل الذي يدعمك في مجال الزكاة والضريبة والجمارك في حال تعرضك إلى مشكلة قانونية.

ما هو الفرق بين التهرب الضريبي والتجنب الضريبي؟

يعد التهرب الضريبي جريمة ومخالفة قانونية يقوم بها الأفراد أو الشركات بهدف عدم سداد المبالغ المالية المستحقة للدولة من ضريبة، ويتم فرض عقوبة قانونية مشددة لكل من يقوم بهذا الفعل الإجرامي، والذي تصل إلى حد السجن أو دفع غرامة مالية.

وعلى الطرف الآخر يعد التجنب الضريبي  أحد الحقوق القانونية التي يمكن أن يستفاد منها الأفراد والشركات الاستفادة بهدف تخفيض جزء من الضريبة المستحقة عليهم.

وبذلك ليس من حق الأشخاص القيام بالتهرب الضريبي كونه جريمة، مما   يعرضهم للعقوبات القانونية المستحقة والغرامة المالية، بينما يمكنهم الاستفادة من التخفيضات الضريبية القانونية التي تمنحها الدولة للأفراد والشركات، وتدعم حقوقهم المشروعة التمتع بفرصة  الحد من الزيادة في الإيرادات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا ضريبة وزكاة”:ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل

يمكنك الاستعلام عن مستحقات الزكاة والدخل بالسعودية من خلال أحد الخدمات الإلكترونية التي طرحتها حكومة المملكة، وذلك بإدخال رقم الهوية الوطنية واتباع الخطوات التالية :

  • تسجيل الدخول لموقع مديرية الزكاة العامة
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على طلب معاملة.
  • ثم عليك إدخال البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • ثم يتم الضغط على استعلام بإدخال رقم الهوية الوطنية.

ركن الاستشارات القانونية

محامي قضايا ضريبة وزكاة

مواد القوانين السعودي ثابتة لا تتغير، ولكن يمكن تعديلها بما يتناسب مع مصلحة الدولة والمواطنين، ولكن الأحكام القضائية متعددة ومختلفة وفقاً لاختلاف المشكلة القانونية المطروحة، لذا يجب التعامل مع محامي متمرس يقدم لك المشورة القانونية وتوضيح المعلومات القانونية والقضائية المطروحة.

حيث نقدم الاستفسارات والإجابة عن التساؤلات التي يتم طرحها من قبل العملاء والموكلين فيما يتعلق بنظام الضريبة والزكاة والدخل بالسعودية، على النحو التالي:

كيف ابلغ عن شخص يتهرب من الضرائب؟

السؤال / أعمل في شركة قطاع خاص موظف في قسم الحسابات، وقد انتابني الشك حول الإقرار الضريبي المقدم من قبل الشركة إلى الجهات المختصة، وفعليًا تأكدت بالمستندات وجود تلاعب في الإقرار الضريبي، وأرغب في الإبلاغ ولكن لا أعلم كيف ابلغ عن ذلك؟

طرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية خدمة إلكترونية تهدف إلى تسهيل كيفية الإبلاغ عن عمليات التهرب الضريبي بالسعودية، وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات الإلكترونية وهي على النحو التالي:

  • يتم الدخول على موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية، ثم اختر خدمة الإبلاغ عن التهرب الضريبي.
  • عليك تحديد المخالفة وهي التهرب الضريبي.
  • ستظهر على الشاشة صفحة جديدة تتطلب إدخال نص الإبلاغ بالتفصيل، مع إضافة كافة المعلومات المتاحة، وتحديد تاريخ ارتكاب المخالفة.
  • يجب تحميل كافة المرفقات المطلوبة، في حين أنها لا تزيد عن 4 ميغا بايت.
  • إدخال بعض البيانات والمعلومات المطلوبة بدقة منها اسم المنشأة المبلغ عنها، السجل التجاري، النشاط التجاري الممارس.
  • سيتطلب كتابة بعض البيانات منها اسم الشركة، المنطقة التي تقع بها،. المرفقات المتوفرة.
  • عليك اختيار بيانات المدينة والحي والشارع.
  • ثم عليك اختيار أرغب في الحصول على مكافأة، وقم بإدخال البيانات والمعلومات المطلوبة بدقة مثل اسمك ورقم الهوية ورقم الهاتف المحمول.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن كافة الشروط والأحكام.
  • عليك إدخال رمز التحقق المرئي.
  • وفي النهاية قم بالضغط على خيار إرسال.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا ضريبة وزكاة”: محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

هل التهرب الضريبي جريمة؟

السؤال / أعمل موظف في شركة قسم الحسابات، ولقد حصلت على مستندات تؤكد ان الإقرار الضريبي المقدم إلى الجهات المختصة غير دقيقة، أي بنسبة أقل من الحقيقي، مما ترتب على ذلك دفع ضريبة أقل من المطلوبة؟ فهل هذا بعد تهرب ضريبي، وهل التهرب الضريبي جريمة؟

يعتبر التهرب الضريبي جريمة يعاقب عليها القانون السعودي، لما يترتب عليه من خسائر مادية متعلقة بحقوق الدولة، وقد يؤدي ذلك إلى فرض عقوبة مشددة وفقاً لما ورد في نظام الضريبة والدخل بالسعودية، والذي ينص على فرض عقوبة مالية قدرها 25 بالمائة من الضريبة المراد التهرب منها، بالإضافة إلى تطبيق الفائدة والغرامات الأخرى.

ويتم تطبيق العقوبة في كافة حالات التهرب الضريبي سواء كان ذلك وتطبق حتى وإن لم يتم التهرب عمداً، أو قام  بإفشاء المعلومات بغير قصد، ووفقا لنظام  الأحكام العامة لقانون الضرائب السعودي.

كيف اعرف اني معفي من الضريبة؟

السؤال / لدى مشروع تجاري بسيط، ولا أعلم إن كان مستحق علي ضريبة أم لا، فكيف اعرف أني معفي من الضريبة؟

حكومة المملكة العربية السعودية حرصت عبي طرح العديد من الخدمات العدلية الإلكترونية المتعلقة بنظام الضريبة بالسعودية، وومن أبرزها خدمة الاستعلام عن الإعفاء من الضريبة، ويتم ذلك من خلال:

  • الدخول على البوابة الرئيسية لمبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول .
  • ومنها يتم الضغط على أيقونة (الاستعلام عن مستفيد).
  • عليك إدخال رقم الهوية للمستفيد في الخانات الفارغة المخصصة.
  • سيتطلب إدخال رمز التحقق، ومنها يتم الضغط على أيقونة (إرسال).
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة التحقق من الشهادة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان محامي قضايا ضريبة وزكاة، وحرصنا من خلاله أن نلقى الضوء على جزء بسيط من المعلومات القانونية المتعلقة بنظام الضريبة السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا ضريبة وزكاة”:

محامي عقود تجارية في الرياض بالسعودية

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اقوى محامي تجاري بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *