تخطى إلى المحتوى

ما هي عقوبة القتل العمد في السعودية ومقدار الدية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة القتل العمد في السعودية عقوبة مشددة صارمة، وذلك لأنها تعد من أبشع الجرائم الأخلاقية والإنسانية أكثر من كونها جريمة قانونية، حيث نهانا الله سبحانه وتعالى عن إزهاق الروح

وعارضت كافة الديانات السماوية ذلك الجرم، لذا حرص القانون الجنائي السعودي على فرض أشد العقوبات القانونية المستحقة مثل القصاص والسجن لسنوات طويلة والجلد

وغيرها على مرتكبي هذا النوع من الجرائم الكبرى، وسوف نوضح لكم بالتفصيل ما هي عقوبة القتل العمد في السعودية.

عقوبة القتل العمد في السعودية

عقوبة القتل العمد في السعودية

يُعرَّف القتل العمد بأن يقوم الجاني بإزهاق حياة شخص آخر مع سبق الإصرار والترصد، بعد التخطيط المسبق للجريمة واتخاذ كافة الاحتياطات لإخفائها.

بالإضافة إلى توافر نية القصد أو العمد واستخدام أداة قتل حتى يتم تنفيذ عقوبة القتل يجب توافر العديد من الشروط، أهمها:

  • أن يتمتع القاتل بكامل قواه العقلية ولا يعاني من أي اضطرابات نفسية.
  • أن يكون الجاني والمجني عليه يعتنقون الديانة الإسلامية.
  • عدم وجود مبرر شرعي لإرتكاب الجريمة.

وهنا يستوجب تطبيق عقوبة القتل العمد في السعودية وفقاً للقانون الجنائي السعودي، وهو تنفيذ حكم القصاص كما أمرنا الله سبحانه وتعالى، وهو إعدام القاتل، ولكن يتم ذلك طبقًا لمعايير وشروط تم وضعها استنادًا على أحكام الشريعة الإسلامية.

بالإضافة إلى دفع دية قدرها 400 ألف ريال سعودي حاليا، بعد أن كانت في البداية 100 ألف ريال سعودي فقط لمدة 30 عامًا.

محامي في الرياض التابع لمكتبنا متخصص في القضايا الجنائية المعقدة وخاصة قضايا المخدرات والقتل والتزوير وحيازة سلاح دون ترخيص وترويج القات، لذا إذا كنت متورط في إحدى القضايا الجنائية المعقدة عليك الاستعانة بنا والتواصل معنا على الفور.

موضوعات متصلة بمقالنا “عقوبة القتل العمد في السعودية”: أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

مقدار الدية في القتل العمد

القتل العمد هو القيام بالفعل الإجرامي عامدًا متعمدًا، مع توافر النية والتخطيط المسبق للجريمة والتي ينتج عنها إزهاق حياة شخص برئ، وهذا النمط الأساس فيه هو تطبيق القصاص كما فرضت الشريعة الإسلامية ومواد القانون الجنائي السعودي.

ففي حال تم إعفاء المتهم من القصاص، فعليه دفع الدية من ماله الخاص، وتعطى لأهل الضحية، ومقدار الدية في السعودية للقتل   العمد تقدر ب 100 رأس من الإبل أو ما يعادل 325 ألف ريال سعودي، حيث أن سعر الإبل هو الأساس المعتمد في الشريعة الإسلامية لتقدير قيمة الدية كمبلغ مالي.

والمرأة لها نصف الدية للرجل سعودي. والطفل يعامل معاملة الرجل الكبير هنا فإن كان طفل ذكر ديته مثل دية الرجل، والطفلة الأنثى ديتها النصف كالمرأة الكبيرة.

ويقع دفع الدية على عاتق الجاني نفسه ومن ماله الشخصي، ولا علاقة للعائلة بذلك، مع مراعاة عدم التأخير في تنفيذ ذلك.

وفي حالة صفح المقتول ذاته عن القاتل قبل وفاته، أو مسامحة أولياء الدم الضحية للمحرك، يمكن سقوط العقاب عن المجرم، ويمكن إلغاء القصاص وإسقاطه بمقابل دفع قيمة مبلغ الدية المغلظة المنصوص عليها.

وتتغير قيمة الديك المحددة بحسب جريمة القتل الواقعة كالعمد أو الخطأ، والتي تتطلب أنواع محددة وعدد محدد من الإبل في كل منها.

عقوبة القتل العمد في السعودية هو إجراء قانوني يتم القيام به للتصدي إلى إنتشار جريمة القتل في المجتمع، لذا تكون عقوبة مشددة، فإذا كنت متورط في إحدى قضايا القتل

وترغب في التعامل مع محامي جنائي متخصص ومتمرس حتى تحصل على الدعم القانوني، عليك التواصل مع محامي بالرياض التابع لنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة القتل العمد في السعودية”: محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

دية القتل الخطأ في السعودية

تتضمن قوانين الدية بالسعودية متطلبات دفع دية لحالات القتل الخطأ، والتي تصل قيمتها إلى 300 ألف ريال سعودي تحدد وفقًا لشروط معينة أكد عليها القانون السعودي.

حيث يتم احتساب نوع القضية، مدى الخطورة وأسباب الحادث، والتعويضات المادية المحتملة، حيث ترتفع قيمة الدية في حالات القتل العمد وشبه العمد مقارنة بقيمة الديك في حالات القتل الخطأ أو القتل دون عمد.

ولا بد من التأكيد من أن دفع الدية يتم في إطار قانوني يخضع لنظام العدل السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية، وفي حال عدم قدرة القاتل على دفع الدية، يتم تقسيمها إلى دفعات، تدفع على فترات متفرقة مع ضرورة الالتزام بها.

إذا كنت من أهل ضحية لإحدى جرائم القتل العمد والقتل القصد بالسعودية، وترغب في القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للحصول على حق المجني عليه، وتطبيق أشد العقوبة على الجاني، عليك التواصل مع محامي الرياض التابع لنا.

ركن الاستشارات القانونية

عقوبة القتل العمد في السعودية

هناك العديد من الخدمات القانونية التي يقدمها  محامين في الرياض للاستشارة بمكتبنا، ولا يعلم بها الكثير من العملاء، لذا سوف نوضح لكم أهم تلك الخدمات التي نقدمها من خلال ركن الاستشارات القانونية.

هذا الركن القانوني يقدم المعلومات القانونية الدقيقة والقيمة المتعلقة بكافة أنواع القضايا القانونية والخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال مستشارون قانونيون متخصصون في كافة الاختصاصات القانونية المطلوبة.

بالإضافة إلى استقبال التساؤلات والاستفسارات القانونية من قبل العملاء والموكلين، والحرص على التواصل الدائم معهم للرد على الاستفسارات المطروحة بشكل مباشر ودقيق مقرونًا بالأدلة القانونية، لذا ننصحك بالاطلاع على هذا الركن المميز.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة القتل العمد في السعودية”: اشطر محامي جنائي الرياض 2023

كم مدة سجن الحق العام في القتل العمد؟

السؤال/ شخص متورط في قضية قتل عمد، حيث قام بالتربص لأحد الأشخاص بنية القتل، وتم القبض عليه، والآن تتم محاكمته، ولكنه سعى لدفع الدية لأهل الضحية لإسقاط الحق الخاص، فكم مدة سجن الحق العام في القتل العمد بالسعودية؟

تنقسم جرائم القتل في القانون السعودي إلى ثلاثة أنواع وهم القتل العمد، وقتل غير العمد، وقتل شبه العمد، جميعهم تعد من الجرائم الجنائية الأكثر خطورة والتي يعاقب عليها القانون السعودي بصرامة معتمدًا على أحكام الشريعة الإسلامية السائدة.

ولكن تختلف العقوبة المستحقة على حسب درجة الجرم، فعلى سبيل المثال عقوبة القتل العمد في السعودية تختلف عن عقوبة القتل الخطأ، حيث أن جرائم القتل العمد فهي أشد درجة من درجات القتل، ويقصد بها جريمة إزهاق الأرواح عن عمد وقصد بوجود مخطط مسبق مع انعقاد النية، لذا تفرض فيها عقوبات صارمة، قد تصل إلى الإعدام.

ولهذا نجد أن جرائم القتل العمد تتضمن شقين حق عام وهو حق الدولة من الجريمة لوجود أضرار نفسية تؤدي إلى اضطراب المجتمع وزعزعة الاستقرار، وحق خاص نتيجة ما ينتج عنها من أضرار تتعلق بالأفراد وهي إزهاق الروح.

ويتمثل الحق العام في جريمة القتل العمد في الإعدام أو السجن، أما الحق الخاص في القتل العمد يتمثل في دفع قيمة الدية لأصحاب الدم للمقتول.

أما عن عقوبة سجن الحق العام في القتل العمد، فإن مدة السجن في تلك القضايا غير ثابت، إنما هي عملية تقديرية تختلف من حالة لأخرى، يحددها القاضي الجنائي المختص بالفصل في القضية وفقاً لظروف وملابسات القضية، لذا فهي تعد عقوبة تعزيزية.

متى يسقط القصاص في القتل العمد؟

السؤال/ تورط شخص في جريمة قتل عمدًا، وسعى إلى دفع الدية إلى أهل الضحية بموجب إسقاط الحق الخاص في القضية، لكن متى يسقط القصاص في القتل العمد وفقاً للقانون الجنائي السعودي؟

تمثل عقوبة القصاص التي أباحتها الشريعة الإسلامية وحرصت على تطبيقها المملكة العربية السعودية إحدى الوسائل الرادعة والأكثر فاعلية في الحد من جرائم القتل.

حيث تعتمد تلك العقوبة على تطبيق مبدأ العدالة الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى والتعويض العادل للضحية وأسرته، وهو ما يحمل رسالة قوية للمجتمع تشير إلى أن القتل العمد لا يمكن التغاضي عنه ويتم العقاب عليه بشتى الطرق القانونية والشرعية.

حيث أن حكم القصاص مستمد من الشريعة الإسلامية التي يتم تطبيقها بموجب القانون السعودي نظراً لخطورة هذه الجريمة الشنيعة التي ترتكب من قبل أشخاص ليس لهم صلة بالانسانية ومن خلال تصميم وإعداد مسبق وسبق الإصرار.

ويتم تطبيق القصاص في حالات القتل العمد والقتل القصد بالسعودية، ولكن من الممكن التغاضي عنه في حالات القتل الخطأ، ويمكن الإعفاء عن الجاني في قضايا القتل العمد من تطبيق القصاص من قبل أولياء الدم إذا قرروا ذلك.

ولكن مع توافر بعص الشروط منها أن يكونوا بالغين عاقلين، وفي حال وجود ورثة قصر أو دون سن البلوغ أو مجنون، يتم حبس الجاني حتى يبلغ الصغير سن الرشد ويعالج المجنون.

  • كما لا يجوز لوليهما العفو عن القصاص في جريمة القتل قبل البلوغ والعقل.
  • وهنا يمكننا تحديد حالات إسقاط القصاص في القتل العمد على النحو التالي
  • في حال تم عقد صلح بين الطرفين، والتزم الجاني بدفع الدية لأسرة الضحية.
  • إذا صفحت الضحية بنفسها عن الجاني قبل وفاتها.
  • في حالة الصفح عن الجاني من قبل شخص مخول له ذلك من أفراد أسرة الضحية، مثل الزوجة أو الابن أو ولي الأمر.

الحق العام في القتل شبه العمد

السؤال/ حدثت مشاجرة مع أحد الجيران، وقمت بالتربص له لحدوث إصابة به حتى لا يتطاول علي مرة أخرى، ولكن أدى إصابته إلى الموت وأصبحت متهم في قضية قتل شبه العمد، وسوف أدفع دية الحق الخاص لأصحاب الدم، لكن ما هو الحق العام في القتل شبه العمد بالسعودية؟

القتل شبه العمد وهو قتل غير مسبق التخطيط له، ويتم من خلال استخدام أداة غير قاتلة بالطبع مثل العصا، ولكن يقصد به إجراء إصابة متعمدم إلى المجني عليه، ولكن في حالة تعرض المجني عليه للضرب المبرح بشدة أدت إلى إزهاق روحه.

وفي هذا النوع من القتل لم تتوافر النية أو القصد العمد في الجريمة، وإنما هي ناتج عن فعل إجرامي مخالف للقانون السعودي والشريعة الإسلامية.

لذا ووفقاً لما ورد في المادة 238 من القانون الجزائي السعودي، والتي أشارت إلى أن المتهم في جريمة القتل الشبه عمد لا يعاقب عقوبة القتل العمد في السعودية، لذا لا يستوجب عليه الحكم بأشد العقوبات أو القصاص منه بالإعدام.

ولكن لتطبيق الحق العام في القتل شبه العمد بالسعودية، نجد أن المحكمة الجزائية المختصة تفرض عقوبة تعزيزية بالسجن لسنوات أو دفع غرامة مالية يقدرها القاضي المختص نتيجة لظروف الجريمة المطروحة.

عقوبة القتل تحت تأثير المخدرات في السعودية

سؤال/ حدثت مشاجرة بين شخص وبين صديق له وكانا تحت تأثير المخدرات، وكان مع هذا الشخص سلاح أبيض فقام بطعن الآخر في الصدر نتج عنها وفاته على الفور، فما هي عقوبة القتل تحت تأثير المخدرات وفقاً للقانون السعودي؟

أمرنا الله سبحانه وتعالى بحفظ وحماية النفس والعقل، وجعل الاعتداء عليهما من الكبائر وأعظم الجرائم، ولذلك فإن من قام بارتكاب جريمة القتل وهو في حالة سكر لا تعد جريمة واحدة، وإنما ارتكب أكثر من جريمة.

أولها القيام باعتدائه على النفس والعقل التي حثنا الإسلام على ضرورة الحفاظ عليها، بالإضافة إلى جريمة السكر، وعقوبة القتل في تلك الحالة تكون القصاص منه ما لم يعف عنه ولي الدم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان عقوبة القتل العمد في السعودية، وحرصنا تم نلقى الضوء على جزء بسيط من أهم العقوبات المستحقة على القتل العمد والقتل القصد والقتل غير العمد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة القتل العمد في السعودية”:

ما هي اجراءات محكمة التنفيذ بالرياض في السعودية؟

ما هي اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية؟

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

ما هي خطوات فتح سجل تجاري في السعودية؟

كم أتعاب المحامي في القضايا المالية بالسعودية؟

هل سند لأمر يسجن في النظام السعودي؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

ما هي حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية؟

ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية؟

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *