تخطى إلى المحتوى

ما هي اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية هو ما وكل إليها من مهام محددة تتناسب، منها النظر في القضايا الجنائية المعقدة والفصل بها

بالإضافة إلى العديد من المهام التي تشمل قضايا القصاص والحدود وقضايا التعزير وقضايا الأحداث وغيرها، ولأن القضاء السعودي شامل كافة أنواع القضايا القانونية

لذا حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على توزيع المهام القضائية بما يتناسب مع اختصاص كل محكمة، لذا سوف نلقى الضوء على جزء بسيط من اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية.

اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية

اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على تحديد مهام اختصاص كل محكمة على حدا، ومن بين تلك المحاكم وأهمها المحكمة الجزائية المتخصصة بالعديد من أنواع القضايا القانونية، حيث تتكون المحكمة الجزائية من عدة دوائر قضائية وفقاً للنظام التالي:

  • دائرة قضايا الحدود والقصاص.
  • دائرة القضايا التعزيرية.
  • ودائرة قضايا الأحداث.
  • دائرة القضايا الشرعية

ونظراً لأهمية المحكمة الجزائية سوف نوضح اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية، وهي على النحو التالي:

  • جرائم تمويل ودعم الأعمال الإرهابية، وتمويل المنظمات الإرهابية.
  • جرائم متعلقة بالنظام العام.
  • جرائم المخدرات والقتل وحيازة وتهريب الأسلحة التي يهدف منها الإخلال بأمن الدولة الوطني.
  • جرائم تهدف إلى إثارة الفوضى والإخلال بالنظام العام.
  • جرائم خاصة باتباع المنهج التكفيري، والذي يعد مخالف للتعاليم الدينية الإسلامية وأحكام التشريع.
  • جرائم تمويل المظاهرات أو التشجيع عليها.
  • جرائم الإرهاب والإنتماء للتنظيمات والجماعات الإرهابية المتطرفة.

اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية من المعلومات القانونية الهامة التي يجب الإلمام بها في حالة الرغبة حول رفع دعوى قضائية أمام المحاكم المختصة.

فإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات القانونية حول اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية، عليك التواصل مع محامي في الرياض التابع لنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية”: شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

ما هي القضايا الجزائية في السعودية؟

تتعدد أنواع القضايا الجزائية حيث تتضمن العديد من القضايا المعقدة الصعبة التي تمس المجتمع والأفراد، ونظراً لخطورتها وصعوبة العقوبات القانونية المستحقة بها، لذا فإنها تضم عدد كبير من القضايا التي تمثل خطورة، منها:

  • الجرائم الشرعية: وهي الجرائم التي تنتهك القوانين الشرعية وتننافي مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتشمل كافة الجرائم المتعلقة بالحدود الشرعية والأخلاقية والسياسية والاجتماعية.
  • الجرائم الجنائية العامة: وتشمل جميع الجرائم التي تعرض للخطر الأفراد والممتلكات والمجتمع، تتسبب في حدوث أضرار فعلية، مثل جرائم القتل والسرقة والاغتصاب وحيازة سلاح والضرب والجرائم المرورية وغيرها.
  • الإتجار بالمخدرات: تشمل الجرائم المتعلقة بالمخدرات سواء كان ذلك بغرض البيع أو الإتجار أو الاستخدام الشخصي أو التهريب.
  • الجرائم الاقتصادية: وتتضمن أغلب الجرائم المتعلقة بالمعاملات التجارية، والتي تتمثل في جرائم الغش التجاري والتلاعب في الأسواق والاحتيال والفساد وغسيل الأموال.
  • الجرائم الإلكترونية: وتشمل الجرائم المعلوماتية التي يتم ارتكابها من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل الحواسيب والإنترنت، وتشمل جرائم التشهير الإلكتروني والاحتيال الإلكتروني التجسس والتهديد الإلكتروني، بالإضافة إلى الجرائم المتعلقة بالملكية الفكرية.
  • الجرائم الإرهابية: وهي الجرائم التي تستهدف الأمن الوطني وحدوث اضطراب في الاقتصاد الوطني والنظام الاجتماعي، وذلك بهدف زعزعة الاستقرار السياسي للدولة. وتشمل كافة الجرائم المتعلقة بالهجمات الإرهابية والتمر ضد الدولة وتمويل الجماعات الإرهابية والتجنيد وغيرها.

ما هي انواع القضايا الجزائية؟

تنقسم القضايا الجزائية بشكل عام إلى قسمين يجب العرف عليهما في البداية لمعرفة أنواع القضايا الجزائية، وهما على النحو التالي:

  • جرائم الحق العام: وهي الجرائم التي يرتكبها الشخص الجاني بحق المجتمع بأكمله، وذلك من خلال الأفعال التي تضر بالمجتمع وتسئ إليه وتعدي عليه، ووفقاً لما ورد في نظام الإجراءات الجزائية، فإن في هذا النوع من الجرائم يتم تنصيب المدعي العام خصماً للمتهم مرتكب الجريمة.
  • جرائم الحق الخاص: وهي الجرائم التي يتم فيها الاعتداء على حق شخص آخر مما يسبب له بعض الأضرار، مثل جرائم القتل وجرائم السرقة وغيرها، ويتم رفع ودعوى الحق الخاص من قبل المجني عليه الذي وقع عليه الضرر بسبب الجريمة الجنائية المرتكبة ووفقاً لما ورد في المادة 147 من نظام الإجراءات الجزائية، فإنه يحق لكل من أصابه الضرر من ارتكاب جريمة، أن يطالب بحقه الخاص أمام المحكمة المختصة والموكل إليها النظر بالدعوى الجزائية العامة.

اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية

يمكنك التعرف على اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية من خلال التواصل مع محامي الرياض لدينا، وسوف يقدم لك كافة المعلومات القانونية من خلال تقديم الاستشارات القانونية الدقيقة.

موضوعات متصلة بمقالنا “اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية”: ما هي اجراءات محكمة التنفيذ بالرياض في السعودية؟

ما الفرق بين المحكمة الجزائية والعامة والتنفيذ؟

توجد العديد من أنواع المحاكم القضائية السعودية، والتي تتمحور حول المحاكم الجزائية والمحاكم العامة، بالإضافة إلى المحاكم التنفيذية، ولكل منهم مهام محددة موكلة إليها

لذا يمكننا القول بأن هناك فرق بين اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية والمحاكم العامة، وأيضاً المحاكم التنفيذية، لذا سوف نوضح لكم ما الفرق بين كلا من تلك الأنواع سابقة الذكر، وهو على النحو التالي:

  • المحاكم الجزائية، وهي التي تختص بالفصل في كافة القضايا الجزائية، ويتم تأليف المحاكم الجزائية من دوائر مُختصة بالعديد من أنواع القضايا التي تمثل خطورة، ومنها قضايا المخدرات وغسيل أموال، وكافة قضايا القصاص والحدود وقضايا التعزير، بالإضافة إلى قضايا الأحداث.
  • أما المحكمة العامة فهي الجهة القضائية المختصة بالفصل في كافة القضايا التي تخرج من اختصاص باقي المحاكم، كما أنها تختص في إصدار صكوك الاستحكام بالملكية العقارية أو وقفيته، بالإضافة إلى النظر في الدعاوى التي تنشأ عن المخالفات المرورية، الإخلال بلوائح المرور التنفيذية وحوادث السير.
  • كما تتألف المحكمة العامة من دائرة أو أكثر من دائرة، حيث يمكن إنشاء دوائر متخصصة في القضايا التجارية والجزائية والعمالية، بالإضافة إلى قضايا الأحوال الشخصية.
  • محاكم التنفيذ، وهي الجهة القضائية المختصة بالفصل في المنازعات التنفيذية، وهي تتألف من دوائر متخصصة، وتمتلك سلطة التنفيذ الجبري وكذلك الإشراف عليه، لذا فكل دائرة تضم قاضي واحد أو أكثر من قاض.
  • وتختص محاكم التنفيذ في تنفيذ القرارات والأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم، ومحاضر الصلح والأحكام المتعلقة بالأوراق التجارية، والعقود الموثقة والمحررات القانونية، والأوامر والأحكام القضائية والعقود الأخرى التي تعد سندات تنفيذية.

يمكنك التواصل مع محامي بالرياض التابع لنا متخصص في كافة أنواع القضايا الجنائية الجزائية المعقدة في حال التورط في إحدى المشاكل القانونية المعقدة، حيث ينيب عنك أمام المحاكم حتى يتمكن من تقديم الدعم القانوني والمساعدة المطلوبة بشكل محترف.

ركن الاستشارات القانونية

اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية

يقدم محامين في الرياض للاستشارة لدينا خدمة اسأل محامي، وهي إحدى الخدمات القانونية التي تساعد الموكل أو العميل بطريقة غير مباشرة من خلال تقديم المعلومات القانونية القيمة والدقيقة.

كما يتم استقبال التساؤلات والاستفسارات القانونية عبر الموقع الخاص بنا، ويتم الرد عليها من خلال الاستشارات القانونية وفقاً للقوانين السعودية، وسوف نستعرض لكم بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية الواردة إلينا، ونوضح لكم الإجابات القانونية الصحيحة والدقيقة، على النحو التالي:

مقالات ذات صلة بمقالنا “اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية”: ما هي خطوات فتح سجل تجاري في السعودية؟

كم مدة الدعوي الجزائية؟

السؤال / متورط في مشكلة قانونية معقدة، وتم ادانتي في إحدى الجرائم الجنائية، وتم التحقيق معي وتم تحويل القضية إلى النيابة العامة، فكم مدة الدعوي الجزائية بالسعودية؟

يصعب تحديد مدة معينة للدعوى الجزائية، حيث أنها تمر بالعديد مر المراحل القانونية للمهتلفة التي تستغرق وقت غير محدد، فعلى سبيل المثال:

مرحلة التحقيق، والتي يتم بها الإبلاغ عن الجريمة، ويتم البحث والتحري حول الواقعة، ثم تبدأ في جمع الأدلة الجنائية والبراهين التي تشير أصابع الاتهام إلى شخص محدد، حتى يتم العثور عليه تنتقل القضية إلى المرحلة الثانية.

تنتقل القضية إلى مرحلة النيابة العامة، التي تستغرق وقت للتحقيق مع المتهم واستجوابه والتأكد من صحة أقواله، بالإضافة إلى سماع الشهود وجمع الأدلة الجنائية والبراهين التي تؤكد على براءة المتهم أو إثبات إدانته.

ثم تنتقل القضية إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة التقاضي من خلال المحكمة الجزائية للفصل بها وإصدار الحكم بعد حضور الجلسات وتقديم المرافعات وغيرها من الإجراءات القانونية اللازمة.

كل هذه المراحل يصعب تحديد الفترة الزمنية التي تستغرقها نظراً لعدة عوامل منها عدم اكتمال الأدلة الجنائية، إخفاء بعض المعلومات التي تؤثر في مضمون القضية.

ماذا يعني الدعوى الجزائية؟

السؤال/ أرغب في الإبلاغ عن جريمة جنائية في السعودية، وقد نصحني أحد الأشخاص برفع دعوى جزائية أمام المحاكم المختصة، فماذا يعني الدعوى الجزائية؟

لم يضع نظام الإجراءات الجزائية بالمملكة العربية السعودية تعريف خاص للدعوى الجزائية، وإنما تركه لرجال الفقه والقانون، لكن يمكننا توضيح تعريف الدعوى الجنائية في النظام السعودي على النحو التالي:

الدعوى الجزائية هي دعوى تتضمن مجموعة من الإجراءات التي حددها نظام الإجراءات الجزائية، والتي يتم الإلتزام بها بهدف معاقبة الشخص الجاني الذي قام بارتكاب جريمة جنائية تهدد أمن وسلامة الأفراد والمجتمع بأكمله.

وتشكل هذه الجرائم اعتداءً على المجتمع، وبموجب تلك الدعوى يتم الوصول إلى حكم نهائي صادر عن القضاء المختص، بالإضافة إلى فرض عقوبات قانونية منصوص عليها وفقاً للنظام الجزائي على الجاني الذي قام بارتكاب الجريمة.

اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية من الأمور المبهمة التي لم يتعرف عليها العديد من الأشخاص، لذا يمكنك طلب الاستشارة القانونية التي توضح كافة المعلومات القانونية الدقيقة.

ما هي المحكمة الجزائية السعودية؟

السؤال / أرغب في رفع دعوى تزوير في إحدى المحاكم السعودية، ولم نصحني البعض بتقديم الشكوي في المحكمة الجزائية، ولكن لا أعلم عن الأمر شئ، فما هي المحكمة الجزائية السعودية؟

المحكمة الجزائية هي جهة قضائية من محاكم الدرجة الأولى، تختص بالنظر في كافة أنواع القضايا الجنائية؛ بالإضافة إلى  اختصاصات المحكمة الجزائية منها قضايا القصاص والحدود وقضايا التعزير وقضايا الأحداث.

تؤلف المحكمة الجزائية من عدة دوائر متخصصة في القضايا الجنائية المعقدة ومنها:

  • الدائرة الأولى هي دائرة القصاص والحدود الإتلافية: تختص بالنظر في كبرى القضايا الجنائية منها قضايا القتل أو القضايا إتلاف عضوٍ من أعضاء البدن حداً أو قصاصاً، بالإضافة إلى النظر في القضايا الخاصة بمطالبة إقامة حد عقوبته إتلاف للنفس.
  • الدائرة الثانية هي دائرة التعزير الإتلافي: تختص في النظر بالدعاوى التي فيها مطالبة بالقتل تعزيراً.
  • أما الدائرة الثالثة هي دائرة التعزير المنظم المشتركة
  • الدائرة الرابعة هي دائرة القصاص والحدود، وتختص بالدعاوى التي فيها مطالبة بإقامة قصاص
  • الدائرة الخامسة هي دائرة التعزير المرسل، وتختص بكافة الجرائم التي لا يوجد لها دائرة تختص بها.
  • الدائرة السادسة هي دائرة التعزير المنظم الفردية، وتختص بقضايا المرور منها تزوير رخص القيادة ورخص الإقامة ورخص السير، بالإضافة إلى جرائم وتزوير جوازات السفر أو سجلاتها
  • الدائرة السابعة هي دائرة الأحداث للصغار دون السن القانوني.

في نهاية مقالنا اليوم بعنوان اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية، حرصنا على استعراض بعض المعلومات القانونية التي تتمحور حول القضايا الجنائية التي تختص بها المحاكم الجزائية، مع طرح بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية التي يبحث البعض عن إجابات دقيقة لها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية”:

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية؟

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية: الشروط والاجراءات المتبعة؟

ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

هل سند لأمر يسجن في النظام السعودي؟

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *