تخطى إلى المحتوى

هل سند لأمر يسجن في النظام السعودي؟

شارك المقال مع مجتمعك!

هل سند لأمر يسجن من الأسئلة القانونية التي يسعى بعض العملاء في الحصول على إجابة دقيقة لها، حيث أن السند لأمر من المعاملات المالية الخاصة بالمعاملات التجارية ذات المبالغ الباهظة

ويعد من أهم الأمور القانونية التي تهدف إلى حفظ حقوق طرفي المعاملة ما بين الدائن والمدين بموجب سند قانوني معتمد، وفي حال الإخلال به يعرض المخل نفسه الي المسائلة القانونية.

هل سند لأمر يسجن؟

هل سند لأمر يسجن

يعد السند لأمر من المعاملات التجارية القانونية المعتمدة والمعارف به أمام الجهات الحكومية التنفيذية وفقاً لنظام الأوراق المالية بالمملكة العربية السعودية، ونستنتج من ذلك أنه سند قانوني قوي يترتب على الإخلال به التعرض للعقوبة القانونية.

وبذلك يمكننا الرد على السؤال المطروح هل سند لأمر يسجن؟ نعم، قد يؤدي عدم سداد المستحقات المالية المتفق عليها المحددة في السند، فإن ذلك يؤدي إلى السجن، وذلك إذا فشلت في السداد خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى.

إذا لم تتمكن من سداد قيمة السند لأمر بعد ثلاثة أشهر، يتم إحالة القضية إلى محكمة خاصة تسمى محكمة المطالبات، وهي الجهة القضائية المختصة بالفصل في المنازعات التجارية

أو إلى المحكمة التنفيذية حيث أن السند لأمر لا يتطلب رفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية، وإنما يتم التنفيذ المباشر بعد النظر في السند وإصدار الحكم.

وقد تصل عقوبة الإخلال أو التزوير في السند لأمر لحد السجن، ومصادر الممتلكات الخاصة بالمدينين لحين السداد، مع بعض العقوبات الأخرى.

موضوعات متصلة بمقالنا “هل سند لأمر يسجن”: محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

كيف تبطل سند لأمر؟

استكمالًا لموضوعنا “هل سند لأمر يسجن؟” السند لأمر هو مستند قانوني محدد يتم من خلاله التعهد بدفع مبلغ مالي من المدين إلى الدائن بموجب إحدى المعاملات المادية بين الطرفين، يكتسب السند لأمر قانونيته من خلال إكمال البيانات والمعلومات المطلوبة بدقة، بالإضافة إلى توقيع الطرف المستفيد أو المدين.

ولكن قد يتهاون البعض أو يماطل في سداد المبلغ المستحق في السند لأمر أو الدين، مما يلجأ الطرف المتضرر إلى المحكمة التنفيذية، وقد تصدر الأخيرة حكم قضائي بالتنفيذ ضد المدين، أو قد تقر ببطلان السند لأمر، وذلك يرجت إلى عدة أسباب وهي:

  • وجود مخالفة لإحدى الشروط الشكلية التي حددها النظام السعودي للسند لأمر.
  • في حالات انقضاء مدة التقادم المحددة بموجب مواد القانون السعودي وهي ثلاث سنوات كحد أدنى تحتسب من تاريخ الاستحقاق.
  • في حال وجود شرط الرجوع دون احتجاج في السند، على أن تكون تلك المدة 6 أشهر تحتسب من تاريخ السداد، أو من تاريخ رفع الدعوى القضائية.

السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي هو أمر معقد يتطلب التعامل مع محامي في الرياض متمكن من تقديم المعلومات القانونية القيمة، بالإضافة إلى قدرته العلمية في الرد على الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالسند لأمر مثل هل سند لأمر يسجن، ما هي مبطلات سند لأمر؟

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل سند لأمر يسجن”: ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

كم مدة الإمهال في التنفيذ؟

القانون السعودي يهدف إلى حفظ مصالح جميع الأطراف المتنازعة في المعاملات التجارية، وخاصة في معاملات السند لأمر، حيث منح القانون السعودي للأطراف المنفذ ضدها أو المدين الحق في المطالبة بإمهال التنفيذ.

ولكن هناك العديد من المتطلبات اللازمة للمطالبة بإمهال السند التنفيذي، وهي على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون الطلب المقدم بشأنه طلب الإمهال “قيد التنفيذ”.
  • ألا يكون هناك طلب ما قدم سابقاً على نفس نوع الخدمة.
  • في حال ما إذا كان هناك أكثر من طرف منفذ ضده، في تلك الحالة، يشترط أن يكون الإمهال مقدم من كافة الأطراف.
  • إذا كان مقدم الطلب موكل عن صاحبه، في تلك الحالة يشترط وجود وكالة سارية المفعول.
  • إذا كان مقدم الطلب واليًا على المستفيد، يشترط في تلك الحالة تقديم صك الولاية.

أما فيما يتمحور حول “كم يستغرق إمهال السند التنفيذي؟”، يمكننا القتل بأن النظام السعودي منح مدة تسمي مدة الإمهال للسندات التنفيذية وهي خمسة أيام كحد أقصى، مع أحقية الدائن تقديم طلب الاعتراض على الإمهال.

هل سند لأمر يسجن؟ من الأمور التي تقلق البعض خاصة في المعاملات التجارية، لذا يجب أن يتم الإلمام والمعرفة بكافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول السند لأمر، وذلك من خلال التعامل مع محامي بالرياض تابع لنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل سند لأمر يسجن”: اقوى محامي تجاري بالرياض

سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

تعتبر الأوراق التجارية السند لأمر وغيره وفقاً للقانون السعودي محررات قانونية يتم صياغتها بأوضاع شكلية محددة وفق النظام السعودي.

ومن أهم وأكثر تداولًا في الأوراق التجارية هو السند لأمر والذي حدد نظام الأوراق المالية شكلاً محدداً له، حتى يكتسب قانونيته بحيث أن يستوفي كافة الشروط والأحكام القانونية التي حددها نظام الأوراق المالية السعودي.

وخاصةً ما يتضمنه السند لأمر وفقاً لما ورد في المادة 87 من النظام السابق ذكره، وبذلك يكتسب الصفة التنفيذية، ومن أهم تلك الشروط التي يجب أن تتضمينها ورقة السند لأمر هو “تاريخ الاستحقاق”.

هل سند لأمر يسجن

لكن في بعض الحالات الخاصة بالسند لأمر لم يذكر بها تاريخ استحقاق، ولكن ذلك لا يبطل قانونيته في حال كان واجب الوفاء، ويحتسب من التاريخ الذي يتم فيه الاطلاع عليه، ولكن لا يمكننا الإنكار أن ذلك يعد نقطة ضعف في السند لأمر.

ولقد سعت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية لحسم هذا الجدال، وذلك من خلال حضرها في مدة زمنية مشروطة، وهي المدة الزمنية المحددة لتسديد المستحقات المالية المدونة في سند لأمر عند عدم وجود تاريخ محدد للاستحقاق، والتي تكون عام واحد تحتسب من تاريخ الإنشاء، بالإضافة إلى مدة أخرى بعدها تصل إلى ثلاثة أعوام كحد أقصى.

يمكنك التعرف على هل سند لأمر يسجن، وما هي العقوبات القانونية المقررة لذلك من خلال التعامل مع محامي الرياض بمكتبنا متخصص في تقديم الاستشارات القانونية التي تتعلق بالمعاملات التجارية والأوراق المالية بالمملكة العربية السعودية.

موضوعات ذات صلة بمقالنا “هل سند لأمر يسجن”: ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

طريقة الغاء سند لأمر في ناجز الكتروني

يمكن القيام بإلغاء سند لأمر أو أي سند تنفيذي بطريقة إلكترونية عن طريق بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل، وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة، وإلزام المدين بدفع كافة المستحقات المالية الواجبة عليه، يمكن إلغاء طلب تنفيذ السند لأمر إلكترونياً من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم اولًا تسجيل الدخول إلى بوابة ناحز الالكترونية.
  • ومنها يتم الانتقال إلى خدمة التنفيذ
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة الشكاوى التنفيذية، بالإضافة إلى ظهور صفحة الطلبات التنفيذية.
  • عليك الضغط على الطلب التنفيذي الذي ترغب فى إلغائه، وهو السند لأمر.
  • في أسفل الشاشة عليك اختيار طلب إجراء من الدائرة المختصة.
  • سوف يظهر على الشاشة نموذج طلب إنهاء سند تنفيذي، عليك إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة بدقة.
  • ثم عليك ذكر السبب.
  • سيظهر الإقرار والتعهد الخاص بإلغاء طلب السند لأمر على الشاشة، قم بالضغط عليه، ثم النقر على خيار إرسال.
  •  يتم استلام الطلب، وفي غضون 24 ساعة كحد أقصى يكون الطلب قد تم.

يمكنك الاستعانة بأحد الجهات القانونية التي تمتاز بالخبرة والمهارة والكفاءة حتى تتعرف على المعلومات القانونية التي تتمحور حول هل سند لأمر يسجن؟

ركن الاستشارات القانونية

هل سند لأمر يسجن

بعض الأمور القانونية العامة قد تبدو مبهمة لا يعلم عنها إلا من تمعن في دراستها بشكل دقيق، لذا يلجأ البعض إلى أحد الجهات القانونية المعتمدة والمصرح لها بممارسة المحاماة وهي محامين في الرياض للاستشارة للحصول على بعض المعلومات القانونية القيمة والدقيقة التي تتعلق بأحد الأمور القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل سند لأمر يسجن”: ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي

يقول السائل/ حررت سند لأمر ولم أتمكن من السداد في تاريخ الاستحقاق أو خلال المدة المحددة للدفع، وقد تم رفع السند لأمر قانونيًا أمام محكمة التنفيذ، فما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

تعتبر العقوبة القانونية المستحقة على شخص ما قد ارتكب جرم قانوني، وسيلة ضغط قانونية من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لإجباره على إيفاء الشخص المتضرر حقه.

السند لأمر هو سند قانوني قابل للتنفيذ في الحال، فلا يتطلب الأمر رفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للحصول على الحق المادي المدون، وإنما تتم آلية التنفيذ لهذا السند عن طريق تقديمه مباشرة إلى محكمة التنفيذ فيصدر عنها أمر التنفيذ بعد النظر به.

في حال ادعاء محرر السند وجود واقعة التزوير في، وثبت فيما بعد بموجب التحقيق والأدلة الجنائية أن السند صحيح، يتم فرض عقوبة الحبس لعدة سنوات جزءًا الكذب، بالإضافة إلى بعض العقوبات القانونية الأخرى، منها:

فرض غرامة مالية كبيرة عليه، أما في حال كان محرر السند لأمر صادقًا، فيؤدي بذلك إلى بطلان سند لأمر الذي تم اتهامه فيه

ولكن في النهاية يمكننا القول أنه لا يوجد عقوبة قانونية محددة أو غرامة مالية محددة، وإنما هي عملية تقديرية متروكة لسلطة القاضي يحددها وفقاً لنوع السند لأمر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل سند لأمر يسجن”: محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

هل يمكن تقسيط مبلغ التنفيذ؟

يقول السائل/ حررت سند لأمر، واتخذ الدائن ضدي كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وقد أصدر القاضي حكم التنفيذ بعد النظر في السند لأمر، فهل يمكن للقاضي تقسيط مبلغ التنفيذ؟

نعم، يجوز للقاضي أن يصدر قرار تقسيط مبلغ التنفيذ المستحق على المدين، ولكن يتم ذلك بموجب العديد من الشروط والأحكام التي يجب التعرف عليها من الطرفين، مع ضرورة الالتزام بها، وهي على النحو التالي:

  • يلتزم المدين بدفع المبلغ المالي المستحق للدائن على صورة أقساط شهرية.
  • إذا التزم المدين بالشرط السابق ذكره، لا يحق قانونيًا للدائن المطالبة بكامل المبلغ المستحق دفعة واحدة.
  • في حال عدم التزام الطرف المدين بالأقساط الشهرية المستحقة عليه، بذلك يكون من حق الدائن قانونيًا المطالبة بكامل المبلغ على دفعة واحدة.

هل يحق لقاضي التنفيذ رفض طلب تنفيذ؟

يقول السائل / السند لأمر هو أساس المعاملات التجارية الخاصة بي، وعادة ما يتم دفع المبالغ المالية الباهظة بموجب السند لأمر

وقد قام أحد المدينين بالمماطلة من الدفع، لذا قدمت السند لأمر إلى محكمة التنفيذ، فعل يحق لقاضي التنفيذ أن يرفض طلب تنفيذ؟

عند النظر في السند لأمر، فإن الفصل به متروك للقاضي سواء كان السند حقيقي ام مزور، وهنا عليه إصدار الحكم القضائي بناءاً على رؤيته القانونية، حيث يحق للقاضي قبول طلب التنفيذ مع منح مهلة التنفيذ التي سبق وان أشرنا إليها وهي خمسة أيام كحد أقصى.

وعلى الجانب الآخر فإن للقاضي الحق في رفض طلب تنفيذ إذا تأكد أن هذا السند غير قانوني، أو كانت تتوافر به أحد الأسباب التي تؤدي إلى بطلان السند لأمر، وهنا يحق للمتضرر تقديم اعتراض أو طعن على حكم القاضي.

في نهاية مقالنا اليوم بعنوان هل سند لأمر يسجن، تمكنا من الخوض في بعض التفاصيل الهامة والأركان الأساسية التي يتساءل عنها البعض فيما يتعلق بالسند لأمر، وحرصنا على طرح بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية التي يبحث الكثير عن إجاباتها بدقة.

موضوعات متصلة بمقالنا “هل سند لأمر يسجن”:

أفضل محامي شركات في الرياض بالسعودية

محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

محامي قضايا عمالية في الرياض بالسعودية

أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

محامي عقود تجارية في الرياض بالسعودية

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *