تخطى إلى المحتوى

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

شارك المقال مع مجتمعك!

الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ هو إجراء قانوني يتم الإلتزام به في حالة الرغبة حول الاستفادة من تلك الخدمة التي طرحتها وزارة العدل السعودية

بهدف الحصول على مهملة من قبل محكمة التنفيذ لسداد ما يستحق على المستفيد من مديونية أو مستحقات مالية لكي يتمكن من سدادها في الوقت المحدد لها

لذا طرح القانون السعودي إمكانية منحه مهلة محددة وإشعاره بضرورة السداد خلال تلك المهلة، وإلا سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية

لأهمية تلك الخدمة سوف نلقى الضوء على شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ، وما هي الإجراءات القانونية اللازمة لذلك؟

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ

الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ

مما لا شك فيه أن حكومة المملكة العربية السعودية تسعى دائماً إلى تحقيق مصلحة المواطنين والمقيمين داخل أراضيها، لذا فإن كافة المعاملات الحكومية والقضائية تخضع للعديد من الشروط والأحكام التي يجب الالتزام بها.

وفيما يتعلق بالحصول على مهلة من محكمة التنفيذ، فهي تخضع للعديد من الشروط والأحكام التي يجب توافرها في حالة تقديم طلب الحصول عليها، وهي على النحو التالي:

  • في حال كان مقدم الطلب وكيلًا عن الشخص المستفيد، يجب أن يكون ذلك بموجب وكالة سارية المفعول.
  • إذا كان نقدم الطلب وليًا عن الشخص المستفيد، يجب أن يكون ذلك بموجب صك ولاية ساري المفعول.
  • في حال وجود أكثر من طالب، يجب أن تقدم الإجراءات القانونية المطلوبة من قبل جميع طلاب التنفيذ.
  • يجب أن تكون حالة الطلب المقدم قيد التنفيذ.
  • التأكد من عدم وجود طلب على نفس نوع الخدمة المطلوبة.

محامي في الرياض التابع لنا يقدم لك المزيد من المعلومات القانونية التي توضح شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ، لذا احرص على متابعته والتواصل معه مباشرةً.

الاجراءات المتبعة للحصول على مهلة من محكمة التنفيذ

إجراءات التنفيذ تعد من الاجراءات القانونية التي طرحتها وزارة العدل السعودية في كافة القضايا المالية والشرعية، والتي تلزم المدعى عليه برد كافة الحقوق المالية مستوجبة الدفع  إلى المدعي.

ولأن وزارة العدلل السعودية هي الجهة الأكثر تضامنًا مع المواطنين، لذا فهي تسعى إلى تقديم الخدمات الحكومية بطريقة إلكترونية تيسر عليهم إمكانية الاستفادة بها بطريقة مبسطة، لذا اتاحت امكانية فتح قضية تنفيذ من خلال بوابة ناجز الحكومية، والتي تعمل على توفير الإجراءات القانونية بشكل إلكترونياً، وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  • يقوم الدائن بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية، وذلك من خلال منصة ناجز الإلكترونية للخدمات.
  • يتم اختيار فتح قضية تنفيذ من خلال الخدمات القانونية المطروحة.
  • يتطلب من الدائن ضرورة مراجعة المحكمة للبت في قضية التنفيذ .
  • وبذلك يقوم القاضي بمراجعة السند القضائي الخاص بالتنفيذ، ويتم وفحصه للتأكد من صحتها قانونيًا
  • ثم يتم التأكد من بيانات المدعى عليه وعنوانه .

محامي بالرياض التابع لما يتمتع بالخبرة والمهارة في التعامل مع كافة أنواع القضايا المالية والشرعية، لذا إذا كنت متورط في إحدى القضايا المعقدة، وترغب في التعامل مع جهة قانونية معتمدة، عليك التواصل معنا على الفور.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ”: ما هي اجراءات محكمة التنفيذ بالرياض في السعودية؟

نموذج طلب مهلة من قاضي التنفيذ

ليس هناك صيغة قانونية محددة يتبعها المحامي المختص حسن الرغبة حول تقديم نموذج طلب مهلة من قاضي التنفيذ، وإنما هي اجتهاد محامي محترف ومختص في صياغة النماذج القانونية.

حيث يوجد العديد من الصيغ القانونية التي يمكن الاعتماد عليها في الاستفادة من الخدمة، ولكن يجب توافر بها العديد من الشروط التي يصعب الالتزام بها إلا من خلال التعامل مع محامي الرياض التابع لنا.

وسوف نستعرص لكم أحد نماذج طلب مهلة من قاضي التنفيذ مستوفي كافة الشروط والبيانات المطلوبة، على سبيل المثال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد/ …………………………… المقيم في ………………………..

نحيط سيادتكم علماً بأنه من المقرر دفع مبلغ مالي مستحق قيمته  ………………ريال سعودي إلى السيد/…………………

وذلك في تاريخ …………………….،

وهنا يتم وضع كافة البيانات الخاصة بمقدم الطلب وهو الشخص الدائن.

ولكني لم أتمكن من سداد ما يتوجب دفعه في الوقت المحدد، وذلك لوجود بعص التعثرات المالية التي احالت دون ذاك، علمًا بأني انوي على السداد.

الطلبات

لذا نرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب تقسيط المبلغ المذكور أعلاه المقدم أمام سيادتكم، بسبب عدم القدرة على السداد دفعة واحدة، حيث يتم السداد على  دفعات متتالية كل شهر لحين الإنتهاء من سداد المبلغ كاملًا، وبمبلغ قدره …………….ريال سعودي بالشهر الواحد.

ولكن جزيل الشكر والاحترام

مع خالص التقدير.

مقدم الطلب /……….

التوقيع/ ………………………

طلب مهلة سداد من محكمة التنفيذ

من أهم إجراءات وشروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ هو تقديم طلب مهلة سداد أو تقسيط المبلغ من محكمة التنفيذ حتى يوضح الأسباب التي يتم الاعتماد عليها، بالإضافة إلى توضيح بعض البيانات والمعلومات المطلوبة.

تقديم طلب مهلة من محكمة التنفيذ يتطلب في البداية العديد من الإجراءات القانونية اللازمة، ومنها إخطار الدائن للمدين برغبته في الحصول على مستحقاته المالية بموجب السند لأمر أو الكمبيالة، وفي حالة المماطلة أو الامتناع عن السداد عليه اللجوء إلى المحكمة   التنفيذية.

وطلب تقسيط المبلغ يشترط إلتزام المنفذ ضده بسداد المستحقات المالية والمبالغ المدين بها، التي يتم طلب تقسيطها في الميعاد المحدد لها.

حيث يعتبر اتفاق تقسيط المبلغ من قبل قاضي التنفيذ بمثابة حكم قضائي قطعي باتفاق الطرفين على التقسيط وكيفية السداد، وفي حال إخلال المنفذ ضده الإلتزامات المتفق عليها بسداد الدفعات الواجبة، يحق للمنفذ في تلك الحالة أن يطالب بدفع المبلغ المستحق له دفعة واحدة.

بالإضافة إلى حقه القانوني في المطالبة بتوقيع العقوبات القانونية المستحقة على المنفذ ضده، مثل حبس المدين،  والحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة.

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ هي إحدى الاستشارات القانونية التي تتعلق بالقضايا الشرعية والمالية بالسعودية التي يقدمها المحامي المختص، فإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات القانونية عليك التواصل معنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ”: شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

كيف اطلب مهلة من محكمة التنفيذ؟

خدمة طلب مهلة سداد من محكمة التنفيذ هي خدمة إلكترونية مقدمة من طالب التنفيذ بهدف الاستفادة من إحدى الخدمات الإلكترونية الحكومية التي طرحتها وزارة العدل السعودية لتتيح فرصة لطالب التنفيذ منحه مهلة لسداد ما عليه من مديونية أو مستحقات مالية.

ويمكن الاستفادة من تلك الخدمة إلكترونيا عن طريق الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  • أولًا عليك تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الخاصة بوزارة العدل السعودية.
  • يتم النقر على الخدمات الحكومية، ومنها  يتم الدخول على الطلب المراد الاستفادة منه وهو  طلب إمهال السند التنفيذي عليه.
  • ثم قم بالنقر على “طلب إمهال-السند التنفيذي”.
  • ثم بعد ذلك عليك تحديد فترة المهلة.
  • ثم عليك تحديد الأسباب الرئيسية التي سوف يتم الاعتماد عليها لتقديم طلب الإمهال من محكمة التنفيذ.
  • ثم عليك الإقرار بصحة المعلومات والبيانات الواردة، وبعدها يتم النقر على حفظ وإرسال الطلب.
  • وأخيرا عليك الانتظار لحين وصول إشعار الاستفادة من تلك الخدمة.

ركن الاستشارات القانونية

الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ

خدمة اسأل محامي التي تمكنك من التواصل مع محامين في الرياض متخصصين في كافة الأختصاصات القانونية على اختلاف أنظمتها المتعددة

حيث يقدم كل محامي مختص المعلومات القانونية الدقيقة التي تتعلق الاختصاص القانوني الخاص به، ويتم استقبال التساؤلات والاستفسارات القانونية من كافة الدول، ويتم الرد عليها وفقاً للقوانين الدولية والسعودية.

وسوف نوضح لكم بعض الاستفسارات والتساؤلات القانونية التي تم طرحها، والإجابة عليها بطريقة قانونية صحيحة ودقيقة بالاعتماد على مواد القانون، وهي على النحو التالي:

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ”: ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

هل قاضي التنفيذ يعطي مهلة؟

السؤال/ تم تورطي في إدانة مبلغ من المال بموجب بعض المعاملات، ولم اتمكن من السداد في الوقت المحدد

وقد قام المدين باتخاذ بعض الإجراءات القانونية اللازمة ضدي، وأرغب حاليا في منحي فرصة للسداد دون تحمل أعباء إضافية، فهل قاضي التنفيذ يعطي مهلة للسداد؟

وفقاً للمادة رقم 6 من نظام التنفيذ، نجدأن الأصل منح مهلة للسداد لا تكون إلا من قبل صاحب الحق أي طالب التنفيذ، إلا في حال  ظهرت مصلحة قضائية بمنح مهلة الإمهال  وفقا لما يحدده القاضي، وبالتالي لابد من إصدار حكم قضائي بذلك من قبل قاضي التنفيذ، بحيث يمكن تقديم اعتراض من  قبل طالب التنفيذ.

وبالتالي نجد أن رغبة القاضي في إعطاء مهلة السداد وحدها لاتكفي حتى يتم هذا الأمر، ولكن يجب موافقة طالب التنفيذ، فإذا رفض طالب التنفيذ إعطاء مهلة للمنفذ ضده، فلا يمكن إعطاء المهلة إلا إذا توافر بعض الحالات التي يقررها قاضي التنفيذ.

كيف الغي سند تنفيذي؟

السؤال/تسائل البعض عن كيفية إلغاء سند تنفيذي بطريقة قانونية، ولذا سوف نوضح لكم الخطوات المطلوبة لذلك بطريقة إلكترونية مبسطة.

  • يتم الدخول أولاً إلى المنصة وزارة العدل الإلكترونية مباشرة
  • ثم تنتقل إلى خدمة التنفيذ
  • ستظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن الشكاوى التنفيذية وكافة الطلبات التنفيذية.
  • عليك اختيار الطلب التنفيذي الذي ترغب في إلغائه، وقم بالضغط عليه.
  • سيظهر على الشاشة قائمة منسدل توضح  المعلومات المتعلقة بالأمر الجاري، قم بالنقر على الإجراء المناسب من قائمة الخيارات التي تقدمها الدائرة المختصة.
  • ستظهر على الشاشة صفحة جديدة  تتطلب إدخال العديد من البيانات والمعلومات المتعلقة بنوع طلب إنهاء السند التنفيذي، مع توضيح السبب الأساسي.
  • قم بالنقر على الزر الذي يحمل التأكيد والالتزام الإقرار الظاهر على الشاشة من أجل إنهاء إثبات التنفيذ.
  • أخيرًا اضغط على أيقونة إرسال.
  • يتم استلام الطلب خلال فترة أقصاها  24 ساعة، ويصبح الطلب في مرحلة قيد التنفيذ.

هل يحق لقاضي التنفيذ تقسيط المبلغ؟

السؤال/ أدين بمبلغ من المال، ولم اتمكن من السداد، وقام المدين باتخاذ الإجراءات القانونية ضدي، وارغب في تقسيط المبلغ قانونيًا، هل يحق لقاضي التنفيذ تقسيط المبلغ؟

نعم، وفقاً للقانون السعودي يمكن للقاضي منح موافقة للمدين على طلب تقسيط المبلغ، ولكن يخضع ذلك للعديد من الالتزامات والشروط التي يجب أن يلتزم بها الطرفين

ومنها، إلزام الطرف بسداد المبلغ المستحق على أقساط شهرية، يتم الإلتزام بدفع الأقساط الشهرية في مواعيدها دون اخلال، وفي حالة دون ذلك يحق للدائن المطالبة بالمبلغ كامل دفعة واحدة.

هل السند القضائي يوقف الخدمات؟

السؤال/  متورط في مشكلة مادية مع شخص، واتخذ ضدي الإجراءات القانونية، وقدمت طلب تقسيط ولم اتمكن من سداد الدفعات الشهرية، فهل السند القضائي يؤدي إلى إيقاف الخدمات في حال عدم الالتزام؟

نظام إيقاف الخدمات من الأنظمة الجديدة التي طرحتها وزارة العدل السعودية، وذلك بهدف التزام المدين بدفع المستحقات المالية عليه، ويتم اتخاذه بموجب قرار رسمي، وبالتالي يتم  منع من يتوجب عليه الإيفاء بمطالب مادية من القيام بأي عملية حكومية ضمن مؤسسات الدولة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة بالسعودية، وحرصنا أن نستعرض لكم بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية الواردة مع توضيح الإجابة الصحيحة لها.

موضوعات متصلة بمقالنا “الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ”:

ما هي خطوات فتح سجل تجاري في السعودية؟

ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية؟

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية: الشروط والاجراءات المتبعة؟

كم أتعاب المحامي في القضايا المالية بالسعودية؟

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

كيفية حجز علامة تجارية في السعودية والإجراءات المتبعة؟

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *