تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا عمالية في الرياض بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي قضايا عمالية في الرياض يقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالعمالة الوافدة والعمال بالسعودية وفقاً لنظام وقانون العمل السعودي، حيث أن العلاقات العمالية معقدة

وقد تصل إلى حد المشكلات، وعلى الجانب الآخر فهي تتطلب العديد من الإجراءات القانونية مثل صياغة عقود العمل، لذا يفضل التعامل مع محامي قضايا عمالية في الرياض حتى يقدم الدعم القانوني والتوجيهات الصحيحة من خلال المعلومات القانونية الدقيقة.

محامي قضايا عمالية في الرياض

محامي قضايا عمالية في الرياض

يقدم محامي قضايا عمالية في الرياض العديد من الخدمات القانونية المختلفة التي تتعلق بالقضايا العمالية سواء كان ذلك لصالح  للعمال أو لأصحاب العمل.

حيث يقوم المحامي العمالي المختص بتقديم لصياغة العقود العمالية في إطار قانوني يخضع لنظام قانون العمل السعودي، وذلك بهدف الحفاظ على حقوق كلا الطرفين.

كما يقدم محامي قضايا عمالية في الرياض على تقديم الاستشارات القانونية التي تتعلق بنظام العمل السعودي، وإرشاد العملاء إلى الطريق القانوني المناسب مما يدعم حقوقهم القانونية.

كذلك يقدم لهم النصح والإرشاد ومساعدتهم في تقديم الإجراءات القانونية اللازمة للتقاضي، وتحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية المختصة بالرياض.

محامي في الرياض متخصص في القضايا العمالية، وعلى أتم الاستعداد للقيام بتقديم الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة العمالية بالرياض.

كما نتميز بصياغة العقود العمالية التي تحفظ حقوق كلا من العامل وصاحب العمل، وتلزم كلًا منهما بالواجبات المستحقة عليه.

محامي مكتب العمل الرياض

نظام التقاضي العمالي بالمملكة العربية السعودية يسير وفق إطار قانوني محدد، حيث يتبع عدة خطوات وإجراءات متسلسلة بحيث لا يجوز القدوم على رفع دعوى في المحكمة العمالية قبل اللجوء إلى مكتب العمل والعمال السعودي.

وحرصت السلطات المختصة على فرض هذا التسلسل بهدف الحصول على حل ودي قبل مرحلة التقاضي، وتقليل الضغط على المحاكم العمالية، حيث تقوم لجان مكتب العمل بدراسة وتحليل المشكلة العمالية، وتحرص على  إيجاد حلول ودية للنزاعات فيما يتناسب مع مواد القانون العمالي.

لذا في حال ما إذا كنت تعاني من مشكلة عمالية، فعليك في البداية قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية تقديم شكوى إلى مكتب العمل، ويمكن القيام بذلك من خلال التعامل مع محامي بالرياض حتى يتمكن من الإنابة عن الموكل في كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

تقوم لجنة فصل المنازعات العمالية التابعة لمكتب العمل بدراسة الشكوى وتحليلها، ويتم  عقد جلسة ودية بهدف التفاوض بين الطرفين للوصول إلى حل نهائي للخلف مناسب يضمن حقوق الطرفين.

وفي حال الوصول إلى حل مناسب يتم تنفيذه حتى تغلق الشكوى، أما في حال عدم الوصول لنتيجة إيجابية وانتهت المدة المحددة لذلك، هنا يحق لصاحب الشكوى تقديم الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى والتوجه إلى المحكمة العمالية.

وبذلك يلعب محامي قضايا عمالية في الرياض دور فعال في كافة تلك المراحل بداية من تقديم شكوى مكتب العمل ووصولًا إلى مرحلة  التقاضي، حيث يقدم المساعدة للموكل من تجهيز الأوراق المطلوبة، ومتابعة مرحلة التسوية، وتقديم الإجراءات لرفع الدعوى في المحكمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عمالية في الرياض”: أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

محامي عمالي مجاني

يقدم محامي الرياض متخصص في القضايا العمالية العديد من الخدمات القانونية، من أبرزها:

 صياغة عقود العمل بين العامل وصاحب العمل وفق لقانون العمل السعودي.

كتابة استراتيجية التوظيف الخاصة بالشركات والمؤسسات.

حل جميع الخلافات التي تنشأ بين العمال وأصحاب العمل بشكل ودي.

الدفاع عن الموكل في مختلف القضايا العمالية.

تقديم الشكاوي إلى مكتب العمل السعودي.

العمل في قضايا التعويض الخاصة بالفصل التعسفي أو إصابة العمل.

تقديم الاستشارات القانونية بشأن القضايا العمالية والتي توضح حقوق والتزامات الأطراف العاملة بموجب عقد العمل.

افضل محامي في القضايا العمالية

محامي قضايا عمالية في الرياض هو محام يتمتع بالخبرة والحنكة والاحترافية في التعامل والمهارة والكفاءة، ولذلك فإنه يقوم بتمثيل  العمال وتقديم الدعم القانوني لهم في حالة مواجهة الصعوبات في استرداد حقوقهم وفقاً للوائح العمل والقوانين العمالية المتبعة بالمملكة.

كما يسعى لتقديم الاستشارات القانونية للعمال وأصحاب العمل من خلال وتحليل وضعهم القانوني وتوضيح حقوقهم التي لهم الحق فيها. كما يساعدهم في تقديم الإجراءات القانونية لاسترداد المبالغ المستحقة لهم، أو حصولهم على تعويض عن أي ضرر قد أصابهم.

يساعد المحامي الجهة المتضررة من خلال تجميع الأدلة وتجهيز الوثائق القانونية اللازمة للدفاع عن الموكل ومتابعة سير القضية بفضل خبرته ومعرفته الواسعة بقانون العمل السعودي.

كما ينيب عنهم أمام المحاكم، ويمثلهم في المفاوضات والجلسات القضائية بهدف الدفاع عن حقوقهم.

ما هو قانون العمل في القطاع الخاص؟

قانون العمل هو إحدى أنظمة القانون السعودي الذي يهتم بكافة القضايا الخاصة بنظام العمل والعمال السعودي من حيث صياغة العقود والأجور، بالإضافة إلى حماية مصالح أطراف العقد دون الإخلال بالتزاماته التعاقدية من العمال وأصحاب العمل، وتسوية الخلافات فيما بينهما.

ويهدف قانون العمل والعمال السعودي إلى تحقيق الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية 2030، وذلك من خلال خلق بيئة عمل جيدة تهدف إلى حماية كلًا من الطرفين سواء العمال وأصحاب العمل، في القطاعين العام والخاص.

ويتضمن قانون العمل السعودي عدة بنود منها:

تنظيم توفر فرص عمل للعمال والوافدين

توضيح  نظام العمل في قطاعات الدولة والقطاع الخاص.

حفظ حقوق كلًا من العامل وصاحب العمل.

تنظيم العلاقة التعاقدية العمالية ما بين كل من العامل وصاحب العمل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عمالية في الرياض”:محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

استشارات قانونية عمالية مجانية

بيئات العمل تخضع للعديد من المشكلات القانونية نتيجة توسع المعاملات بين العمال وأصحاب العمل، فعلى الرغم من أن قانون العمل السعودي ينظم العلاقات بين العمالة وأرباب العمل إلا أن الأمر لا يخلو من التعقيدات والمشكلات.

ولأن لكل خلاف عمالي حل قانوني مثالي يجب طرحه من خلال جهة قانونية مختصة، فإننا ننصح بضرورة التعامل مع محامي قضايا عمالية في الرياض يتمتع بالخبرة العملية والثقافة العلمية.

سوف يوضح لك المحامي المختص كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول القضايا العمالية التي تساعد في معرفة كافة الحقوق والواجبات.

وسوف يساعد ذلك في الوصول إلى حل قانوني مناسب يتناسب مع ما نصت عليه القوانين واللوائح المتبعة في نظام العمل السعودي.

هل يجوز لصاحب العمل فصل العامل من عمله؟

أتاح نظام العمل السعودي عدة أسباب تؤدي إلى فصل الموظف في القطاع الخاص، وهي على النحو التالي:

اعتداء العامل على صاحب العمل دون سبب واضح، وبذلك يمكن لصاحب العمل إنهاء عقد العمل من طرفه إذا قام الطرف الأخير بالاعتداء الشديد  على صاحب العمل أو علي أي شخص خلال العمل، مع مراعاة ضرورة  إعلام الجهات المختصة بالاعتداء.

غياب العامل عن العمل لفترة طويلة دون وجود سبب مقنع أو تقديم شهادة مرضية.

إهمال العامل لكافة الواجبات المستحقة عليه، ووفقاً لما ورد في للمادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي يجب توجيه إنذار كتابي للعامل قبل اتخاذ قرار ضده.

في حال تم إثبات تزوير العامل لبعض الأوراق الرسمية المقدمة للحصول على الوظيفة مثل الأوراق التي تثبت شخصيته أو المؤهل الدراسي.

ارتكاب الموظف لسلوك سيء، أو القيام بأعمال تعارض الأمانة في العمل

ارتكاب الموظف لعمل يهدف من خلاله  إلحاق الضرر بالشركة متعمدًا، أو إفشاء سر من أسرار العمل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عمالية في الرياض”: محامي عقود تجارية في الرياض بالسعودية

ركن الاستشارات القانونية

محامي قضايا عمالية في الرياض

إن مجالات التقاضي الخاصة بنظام العمل والعمال السعودي عديدة ومختلفة، حيث أن هناك  اختلافات في القضايا العمالية وفقاً لاختلاف المشكلة القانونية أو النزاع المطروح.

وغالباً ما يرغب الطرف المتضرر اللجوء إلى ساحات القضاء للتقاضي والفصل في النزاع القائم بين الطرفين، لذا يسعى الأشخاص إلى توكيل محامي قضايا عمالية في الرياض لطلب المشورة القانونية أولًا لمعرفة الوضع القانوني لهم، وذلك عن طريق الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة.

ومن خلال هذا المقال حرصنا أن نسلط الضوء على بعص الاستفسارات والتساؤلات القانونية المتعلقة بنظام العمل والعمال السعودي، وهي على سبيل المثال:

هل استحق مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة؟

السؤال/ أعمل في القطاع الخاص منذ أكثر من ثلاث سنوات، ثم قدمت استقالتي لظروف صحية، هل استحق مكافأة نهاية الخدمة أم لا وفقاً لقانون العمل السعودي؟

تعد مكافأة نهاية الخدمة من أهم حقوق العامل بعد استِقالته، ولكن يخضع ذلك لشرط هام بموجب المادة 85 من نظام العمل السعودي، وهو أن يكون العامل قد أمضى في العمل أكثر من سنتين متتاليتين.

ووفقاً للمادة 85 من نظام العمل، فإذا كان العمل بسبب استقالة العامل، فإنه يستحق ثلث المكافأة بعد خدمة سنتين متتاليتين كحد أدنى.

متى يحق للموظف تقديم استقالته؟

السؤال/ أنا أعمل موظف في إحدى المؤسسات، وارغب في تقديم استقالتي لأني بموجب عملي الخطير قد اتعرض للإصابة، وموقع العمل غير آمن، فهل يحق لي تقديم استقالتي دون التعرض لأي مشكلة قانونية؟

أكد المشرع القانوني السعودي على وجود بعض المواد القانونية الخاصة بنظام العمل والعمال السعودي حول الاستقالة، ومن بين تلك المواد وأهمها، هي المادة 81، والتي تقتضي الآتي:

يحق للعامل تقديم الاستقالة في حال إذا تأكد أن صاحب العمل يقوم بالاحتيال، حتى وإن كان العامل في فترة التجربة.

يستقيل العامل في حالة عدم شعوره بالأمان أو الراحة أو في حال التعرض للخطر.

يقدم العامل الاستقالة في حالة ما إذا قام صاحي العمل بابتزازه أو ابتزاز أسرته.

تقدم الاستقالة في حال تأكد الموظف ان صاحب العمل يقوم بأعمال تخالف الأعمال الرئيسية المتفق عليها.

يقدم العامل الاستقالة في حالة ما إذا أخل صاحب بأحد البنود التي تم الاتفاق عليها في بنود العقد المبرم بينهما، ويكون من حق العامل نقل الكفالة دون الرجوع إلى الكفيل.

هل يحق لي الرجوع بعد الاستقاله؟

السؤال/ قدمت استقالتي إلى المؤسسة التي اعمل بها، ولكني الآن أرغب في سحب تلك الاستقالة دون التعرض للمسائلة القانونية، فهل يحق لي الرجوع للعمل بعد الاستقالة؟

في حال تقديم الاستقالة من قبل  الموظف، ثم رغب في الرجوع إلى العمل مرة أخرى، فإنه وفقاً للأحكام التي تخص حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في نظام العمل السعودي، يحق له تقديم طلب بذلك وذلك من خلال القيام  بالخطوات التالية:

  • يجب على الشخص المستقيل تقديم طلب رسمي إلى وزارة الموارد البشرية، مع مراعاة عدم مرور مدة تزيد عن أسبوع تحتسب من تاريخ تقديم الاستقالة.
  • مع ضرورة إخطار الإدارة بالطلب وتقديم صورة طبق الأصل من الطلب الكتابي الخاص بالتراجع عن قرار الاستقالة.
  • ويكون من حق صاحب العمل الموافقة على الطلب أو رفضه.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان محامي قضايا عمالية في الرياض، وحرصنا أن نوضح لكم بعض المعلومات التي تتعلق بنظام العمل والعمال السعودي، بالإضافة إلى توضيح إجابة بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية المطروحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عمالية في الرياض”:

أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

محامي عقود تجارية في الرياض بالسعودية

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *