تخطى إلى المحتوى

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

أتعاب المحامي في القضايا التجارية أمر مثير للقلق، خاصًة أنه غير ثابت أو محدد، أو يوجد قانون واحد يهدف إلى تحديد نسبة أتعاب المحاماة في مختلف أنواع القضايا السعودية

لذا نجد أن أغلب الموكلين يبدأون في طرح التساؤلات والاستفسارات القانونية الخاصة بتحديد أتعاب المحاماة قبل الشروع في اختيار المحامي المختص أو التعامل الفعلي معه

ولأن موضوع كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية هام للغاية، لذا حرصنا أن نقدم لكم بالتفصيل كافة المعلومات الخاصة بذلك في هذا المقال.

أتعاب المحامي في القضايا التجارية

أتعاب المحامي في القضايا التجارية

القضايا التجارية مثلها جميع أنواع القضايا القانونية ليس لها أسعار أو أتعاب محاماة محددة، ولكنها تحدد في البداية بموجب الخدمات القانونية التي يرغب الموكل في الحصول عليها، وخاصة أن الخدمات القانونية التجارية متشعبة ومتسلسلة.

لذا نجد أنه من الأفضل أن يتم انعقاد جلسة ودية ما بين المحامي التجاري المختص والعميل، يتم من خلالها التعرف على الخدمات القانونية التي يرغب الأخير في الحصول عليها بكامل تفاصيلها، وبالتالي تحدد أتعاب المحامي في القضايا التجارية.

كما يحدد الطريقة التي يتم الحصول على أتعاب المحامي في القضايا التجارية من خلالها، سواء كان يتقاضاها المحامي كاملة قبل البدء في تقديم الخدمات القانونية التجارية، ولكن هذا الأمر يبدو صعب للغاية.

وبالتالي يتفق المحامي مع الموكل حول الحصول على جزء من الأتعاب المستحقة قبل البدء في الخدمات القانونية المطلوبة، وبعد الانتهاء منها يحصل المحامي على الجزء المتبقي من الأتعاب.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات القانونية حول أتعاب المحامي في القضايا التجارية، عليك التواصل مع محامي في الرياض متخصص في القضايا التجارية بالسعودية.

كيفية حساب أتعاب المحامي

هناك بعض العوامل التي تساعد على تحديد أتعاب المحاماة بشكل عام، وهي على سبيل المثال لا الحصر:

  • السمعة الطيبة التي يتمتع بها المحامي
  • الكفاءة العلمية والشهادات الدراسية التي حصل عليها، فأتعاب محامي حديث التخرج لا تقارن بأتعاب دكتور في المحاماة
  • الخبرة العملية التي تمكن المحامي من اكتسابها خلال سنوات العمل الفعلية، وعدد القضايا التي تعامل بها.
  • مكان مكتب محاماة هل في منطقة شعبية أم في حي راقي.
  • الخدمات القانونية التي يقدمها المحامي التجاري ذاتها، والإجراءات القانونية اللازمة لها.

كل هذه العوامل سابقة الذكر تساعد على كيفية حساب أتعاب المحامي في القضايا التجارية، ومن خلال الجلسة الودية بين المحامي والموكل تحدد قيمة أتعاب المحامي في القضايا التجارية.

ومما هو جدير بالذكر أن الاتفاق حول قيمة الأتعاب المستحقة ربما يكون شفهي دون إثبات قانوني، وربما يتم من خلال إبرام عقد قانوني يحدد من خلاله الخدمات القانونية والمعاملات التجارية المطلوبة، بالإضافة إلى تحديد قيمة أتعاب المحاماة، مما قد تغاضي ذلك عن حدوث اختلافات أو نزاعات مستقبلية بين الطرفين.

موضوعات متصلة بمقالنا “أتعاب المحامي في القضايا التجارية”: أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

ما هي القضايا التجارية؟

القضايا التجارية أو الدعاوى القضائية التجارية هي الدعاوى التي تنشأ نتيجة المعاملات التجارية وتوسعها بين التجار، مما يؤدي إلى نشوء الخلافات والنزاعات فيما بينهم، سواء كانوا أفراد أو شخصيات اعتبارية مثل المؤسسات والشركات التجارية.

حيث يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من أنواع الشركات التجارية المختلفة، بالإضافة إلى تعدد المشاريع الاستثمارية ما أدى ذلك إلى توسع المعاملات التجارية والاستثمارية، وبالتالي زيادة معدل المنازعات التجارية، وكثرة الدعاوى المقدمة إلى المحكمة التجارية.

مع العلم أن القضايا التجارية إما أن تكون قضايا أصلية أو قضايا التبعية، ويمكن أن تكون قضايا بسبب الخلافات بين الشركاء في الشركة الواحدة.

وتضم الدعاوى التجارية أيضًا تلك الدعاوى الناتجة عن المنازعات بين التجار نتيجة الإخلال بأحد بنود العقود التجارية في السعودية، والدعاوى التجارية الناشئة عن نزاعات بين الشركاء في الشركة الواحدة أو بين الزملاء في العمل.

بالإضافة إلى الدعاوى اليسيرة والتي تكون قيمة المطالبة المالية فيها تزيد عن 100 ألف ريال سعودي،  والدعاوى التجارية التي تكون قيمة المطالبة المالية فيها تقل عن 100 ألف ريال سعودي.

محامي بالرياض متخصص في القضايا التجارية والاستثمارية بالمملكة العربية السعودية، على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم التجارية السعودية.

وللتعرف على أتعاب المحامي في القضايا التجارية، عليك التواصل معنا مباشرة، وسوف نوضح لك المعلومات القانونية المطلوبة.

كيف ترفع قضية في المحكمة التجارية؟

يتم تقديم دعوى في المحكمة التجارية من خلال تقديم صحيفة دعوى يتم إيداعها من قبل المحامي التجاري المختص لدى المحكمة التجارية، تتضمن تلك الصحيفة كافة بيانات أطراف الدعوى بدقة، وبيانات من يمثلهم بالإضافة إلى تحديد عناوينهم وصفاته القانونية.

يتم صياغة صحيفة الدعوى القضائية بشكل مفصل ودقيق، مع توضيح تفاصيل القضية وحصر الطلبات وكتابة أسانيد الدعوى، مع مراعاة ألا يتم جمع طلبات ليس بينهم رابط في الصحيفة، لذا يفضل أن تصاغ على يد محامي تجاري متخصص.

ووفقاً لما ورد في المادة 21 فإنه يتم تقييد صحيفة الدعوى من قبل الإدارة المختصة بالمحكمة، وذلك في حال ما إذا كانت مستوفية لكافة الشروط والأحكام التي يطلبها النظام.

ثم يتم إحالة صحيفة الدعوى إلى الدائرة المختصة، وذلك بهدف تحديد موعد للجلأتعاب المحامي في القضايا التجاريةسة التحضيرية، على ألا يتجاوز الموعد 20 يوماً كحد أقصى، تحتسب من التاريخ الذي تم تقييده بها.

وفي النهاية ويتم إبلاغ كافة الأطراف باليوم التالي كحد أقصى من قيد الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أتعاب المحامي في القضايا التجارية”: هل سند لأمر يسجن في النظام السعودي؟

الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف

وفقاً لما ورد في المادة 31 من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية، فإن المحكمة التجارية ليس من اختصاصها النظر في الدعاوى التي تقل قيمة المطالبات المالية بها عن 500 ألف ريال سعودي، حيث أن المحكمة العامة هي الجهة القضائية المخول لها لنظر في مثل هذه الدعاوى.

أتعاب المحامي في القضايا التجارية

ويتم رفع هذا النوع من الدعاوى التجارية من خلال التعامل مع محامي بالرياض متخصص في تقديم المعاملات التجارية، حتى يتمكن من إعداد صحيفة الدعوى، ومنها يتم تقديمها للدائرة التجارية المختصة في المحكمة العامة، بالإضافة إلى ضرورة إرفاق الوثائق القانونية والمستندات الرسمية الضرورية.

وهنا تقوم المحكمة المختصة بدراسة الطلب، ثم بعد ذلك تحدد موعد الجلسة الأولى للتقاضي والتعرف على كافة تفاصيل القضية المطروحة.

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

نظراً لاتساع نطاق المعاملات التجارية أدى ذلك إلى ظهور العديد من المشكلات والتعقيدات التجارية التي تنتهي باللجوء إلى ساحات القضاء للتقاضي والفصل بين المتنازعين.

ومن أبرز القضايا التي شاعت على نطاق واسع داخل المحاكم التجارية السعودية هي الدعاوى اليسيرة، هذا النوع من القضايا الذي ينشأ بين التجار وبعضهم نتيجة القيام بالأعمال التجارية الأصلية والتبعية.

بالإضافة إلى منازعات العقود التجارية بالسعودية التي تزيد مطالبتها المادية عن مائة ألف ريال كحد أدنى، ولا تزيد عن مليون ريال سعودي كحد أقصى

عدا بعض الدعاوى التجارية الناتجة عن المعاملات التجارية المتعلقة بمقاولات الإنشاء، وفقاً لما ورد في المادة 237 من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية.

أتعاب المحامي في القضايا التجارية

ويتم النظر بالدعاوي اليسيرة خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة شهور كحد أقصى تحتسب من تاريخ تقييد الدعوى، ومدة لا تزيد عن شهر كامل فيما يتعلق بالحالات التي تبادل مذكرات الدعوى.

ولكن قبل النظر في هذا النوع من القضايا التجارية وإصدار الحكم يجب أولا أن يتم اللجوء إلى المصالحة الودية عن طريق الوساطة خلال فترة لا تزيد عن ١٥ يوم كحد أقصى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أتعاب المحامي في القضايا التجارية”: أفضل محامي شركات في الرياض بالسعودية

محامي متخصص في القضايا التجارية

أتعاب المحامي في القضايا التجارية هي أول التساؤلات التي يتم طرحها عند الرغبة حول رفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية، لذا يمكنك التواصل معنا مباشرة للتعرف على كافة التفاصيل التي ترغب في الحصول عليها.

حيث أن الخدمات التجارية قد تبدو سهلة، ولكنها في حقيقة الأمر متشعبة، مما يتطلب ذلك التعامل مع محامي متخصص في القضايا التجارية حتى يتمكن من تقديم الخدمات القانونية، مثل صياغة العقود التجارية بين الشركاء، حل النزاعات والخلافات بين التجار والمستثمرين وغيرها.

محامي بالرياض متخصص في تقديم الاستشارات القانونية للمؤسسات التجارية والشركات الخاصة، والتي تدعم الموقف التنافسي للشركة في الأسواق المحلية والدولية خاصة في المعاملات التجارية والأوراق المالية.

ركن الاستشارات القانونية

أتعاب المحامي في القضايا التجارية

يمكنك التواصل معنا من خلال ركن الاستشارات القانونية للحصول على معلومات قانونية أكثر دقة، وسوف نطرح عليكم بعض الأسئلة الهامة.

كيف اقدم شكوى في المحكمة التجارية؟

السؤال / المعاملات التجارية معقدة للغاية وينتج عنها العديد من النزاعات والخلافات التجارية، لذا فأنا أرغب في تقديم شكوى في المحكمة التجارية إلكترونياً

ولكني أجهل الإجراءات القانونية اللازمة، وهنا اتسائل كيف أقدم شكوى في المحكمة التجارية؟

يمكن رفع دعوى في المحكمة التجارية بطريقة إلكترونية من خلال منصة ناجز الإلكترونية، وهي إحدى الخدمات الإلكترونية العدلية التي طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • في البداية يتم تسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • سوف تظهر على الشاشة قائمة منسدلة تتضمن العديد من الخدمات الحكومية العدلية
  • عليك اختيار خدمات القضاء التجاري.
  • ومنها يتم الضغط على صحيفة الدعوى.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن نموذج صحيفة الدعوى، عليك إدخال البيانات المتعلقة بالدعوى.
  • ومنها يتم النقر على التالي.
  • ثم يتطلب تحديد تصنيف الدعوى ونوع المحكمة (تجارية).
  • عليك إدخال كافة البيانات الشخصية لأطراف الدعوى.
  • مع كتابة نموذج مفصل عن موضوع الدعوى.
  • عليك إضافة أسانيد الدعوى ومرفقاتها إن وجدت.
  • وأخيراً يتم الضغط على خيار حفظ.
  • سوف تظهر على الهاتف رسالة نصية تفيد إما بقبول الطلب أو رفضه، وفي حال قبوله يتم إرسال رقم الطلب.
  • وبعد ذلك يتم مراجعة الطلب في قسم القيد بالمحكمة المختصة.
  • سوف تصل رسالة بموعد الجلسة الأولى.

للاستفسار حول أتعاب المحامي في القضايا التجارية، عليك التواصل مع محامي الرياض بمكتبنا متخصص في تقديم الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

من يدفع تكاليف المحامي؟

السؤال/ نتيجة المعاملات التجارية الخاصة بالعملاء والمماطلة من قبل أحدهم في دفع المستحقات المالية المستحقة عليه

اضطررت لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم التجارية، ولكني أرغب في تحمل الخصم تكاليف المحامي، لأنه السبب في إقامة تلك الدعوى، فهل يمكن ذلك؟

الأصل في دفع أتعاب المحاماة هو أن يتحملها الموكل أو الشخص الذي قام بتوكيل المحامي، ويكون هو المسؤول المسؤولية الكاملة عن كافة التكاليف الإدارية وأتعاب المحاماة لحين صدور الحكم النهائي والانتهاء من القضية.

ولكن يحق للمدعي أن يطالب الخصم بالتعويض عن التكاليف وتحمل أتعاب المحاماة، ويخضع ذلك إلى العديد من الشروط التي بها قد توافق عليها المحكمة أو ترفضها، منها ما يلي

إثبات إن الخصم هو من اضطر المدعي إلى رفع دعوى قضائية، ودفعه اللجوء إلى ساحات القضاء للتقاضي، وذلك بسبب المماطلة بدفع حق المدعي.

إثبات أن في التقاضي ظلم وتعدي على حق المدعي، سواء كان ذلك من خلال السلوك السلبي للخصم أو المماطلة عن التزاماته أو التأخير عن دفع حق المدعي.

إثبات وقوع الضرر الفعلي على المدعي من لجوئه للتقاضي، مثل تعطيل مصالح المدعي بشكل أو بأخر خلال مدة التقاضي ولحين صدور الحكم.

وبالتالي يجب توافر أحد هذه الأسباب بشكل رئيسي حتى توافق المحكمة على تحميل الخصم أتعاب المحامي في القضايا التجارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أتعاب المحامي في القضايا التجارية”:

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اقوى محامي تجاري بالرياض

محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *