تخطى إلى المحتوى

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

ما هي مبطلات سند لأمر، يعد من الأسئلة الأكثر رواجًا فيما يتعلق بالسند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي، حيث حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على وضع شروط يخضع لها السند لأمر عند صياغته

حتى يصبح مستند قانوني صحيح، وفي حال الإخلاء بإحدى هذه الشروط يعد السند لأمر باطلًا، وليس له صحة قانونية

ما هي مبطلات سند لأمر

مبطلات سند لأمر

السند لأمر هو تلك الوثيقة القانونية المعتمدة الرسمية في كافة المعاملات المالية باعتبارها أداء وفاء بدين استحقاق دفعه، ولقد حدد النظام السعودي مجموعة من الشروط الشكلية اللازمة له.

وعلى الجانب الآخر فقد حدد القانون السعودي ما هي مبطلات سند لأمر، والتي تمثلت تلك المبطلات في بعض الحالات وهي على النحو التالي:

  • في حالة ما إذا خالف السند لأمر إحدى الشروط الموضوعية التي أوضحتها القوانين السعودية، وتتمثل في الأهلية والسبب والمحل والرضا.
  • في حالة مخالفة إحدى الشروط الشكلية للسند لأمر، وتتمثل في البنود الأساسية اللازمة لصياغة السند لأمر في إطار قانوني.
  • في حال وجود شرط الرجوع دون احتجاج، على أن تكون مدة الرجوع على المظهرين 6 أشهر، تحتسب من تاريخ السداد، أو تاريخ رفع الدعوى القضائية.
  • في حال تقادم السند لأمر، وذلك بمرور 3 أعوام كحد أدنى على تاريخ الاستحقاق دون الوفاء بسداد الدين، وهنا يصبح السند التنفيذي هنا باطلًا

هل يحق لي الاعتراض على سند لامر؟

أقر القانون السعودي أحقية المتضرر الاعتراض على السند لأمر، والطعن في صحته أو في الحكم القضائي خاصته.

فكما سبق وأن أشرنا إلى ما هي مبطلات سند لأمر”، وأوضحنا من خلالها اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، فهناك حالات بطلان شكلية أو موضوعية، لذا تختلف الجهة القضائية للنظر في الدعوى، كما تختلف الإجراءات المتبعة عند الطعن.

حيث أنه في حالة ما إذا كان بطلان السند لأمر ذات أسباب موضوعية لا شكلية، يتم اللجوء إلى تقديم الطعن في المحكمة العامة، وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى محكمة التنفيذ، وتتمثل في الحالات التالية:

  • الرغبة حول رد السند لأمر، بعد قيام المدين بسداد المبلغ المالي المستحق في السند.
  •  بسبب تزوير التوقيع المدون للمدين على السند لأمر، ويقوم المدين بإنكار هذا التوقيع ويرغب الطعن في صحته.
  • عند ادعاء المدين بإجباره على التوقيع على السند بالإكراه أو الإجبار من قبل الدائن.
  • في حالة وفاء المدين بالسداد، هنا يتطلب تقديم ما يثبت ذلك.
  •  في حالة وجود إشكال في نص السند لأمر.

إذا كنت ترغب في التعرف على ما هي مبطلات سند لأمر، عليك طرح السؤال على ركن الاستشارات القانونية، وسوف تحصل على الإجابة القانونية من قبل محام مختص.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مبطلات سند لأمر”: محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

ماذا يعني تم اغلاق سند لامر؟

وفقاً لما ورد في المادة 87 من نظام الأوراق المالية، أنه في حال إصدار سند لأمر فلا بد توافر بعض البيانات والمعلومات الإلزامية، وفي حال دون ذلك يبطل السند لأمر.

مبطلات سند لأمر

وفقاً لما ورد في المادة 9 من نظام التنفيذ، يجب توافر ثلاثة شروط فيما يتعلق بالحق الذي يتضمنه السند التنفيذي وهي:

  • الحق يكون موجود.
  •  يكون معين المقدار.
  •  يكون حال الأداء.

ويمكن إلغاء سند لأمر من قبل الدائن فقط، ولا يمكن إلغاؤه من قبل المدين، كما أنه لا يمكن إجراء تعديلات على السند لأمر في صياغته بعد كتابته.

ويتم  عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية إنهاء طلب تنفيذي بعد قيام المدين بسداد الديون أو دفع المستحقات المالية التي في ذمته للمدين.

محامي في الرياض يقدم الاستشارات القانونية التي تتعلق بسند لأمر، كما يوضح ما هي مبطلات سند لأمر وفقاً للنظام السعودي.

متى تنتهي صلاحية سند لامر؟

السند لأمر من الأمور التي لا تتطلب اللجوء إلى المحاكم العادية، أو تقديم أي إجراءات قانونية خاصة به، وإنما بموجب مدة صلاحية السند لأمر، يتوجّه المستفيد مباشرةً إلى محكمة التنفيذ بهدف طلب التنفيذ المباشر وهو ما يميز السند لأمر عن أيّ سندٍ آخر.

وفيما يتمحور حول تاريخ استحقاق السند لأمر، نرى أن مدة صلاحيته تتلخص في الصورتين الآتيين:

الأولى: نجد أن السند لأمر يتضمن تاريخًا محددًا بدقة، تتوافر به كافة الشروط والأحكام الواجب توافرها داخل السند لأمر، وهنا تكون الصلاحيّة ثلاث سنوات تحتسب من هذا التاريخ.

الثانية: في حالة ما لم نجد تاريخًا محدّدًا، سيكون السند مستحقًا للوفاء عند الإطلاع، وبذلك تكون مدة صلاحيته أربع سنوات كحد أقصى.

وهدف المشرع القانوني من تحديد تلك الحالتين هو تحديد صور الصلاحية بهدف   حماية مصالح المستفيد (الدائن) من جهة، وحماية مصلحة الطرف المدين، وبذلك أصبح يوازن بين مصلحة الطرفين معاً.

ما هي مبطلات سند لأمر هي أهم النقاط الأساسية التي يوضحها محامي بالرياض لدينا متخصص في تقديم الاستشارات القانونية التي تتعلق بالقضايا التجارية والضريبية والمعاملات البنكية والمنازعات المصرفية بالمملكة العربية السعودية.

موضوعات متصلة بمقالنا “مبطلات سند لأمر”: محامي عقود تجارية في الرياض بالسعودية

الطعن في سند لأمر

الاعتراض على سند لأمر هو اعتراض كاتب السند أو الدائن على إجراءات تنفيذ سند لأمر، أو على الحكم القضائي الصادر خاصته، حيث وفقاً لما ورد في المادة 90 من نظام الأوراق التجارية، يلتزم الدائن بتقديم السند بأمر مستحق الدفع بعد مرور المدة الزمنية المتفق عليها

مبطلات سند لأمر

وتختلف المحكمة التي تنظر في السند لأمر وفقاً لاختلاف سبب الاعتراض، فإذا كان سبب الطعن في الحكم خاص متعلق بتاريخ   بالاستحقاق، فذلك يكون من اختصاص المحكمة العامة عن طريق رفع دعوى قضائية إذا كان العقد مدني، وفي حال كان العقد تجاري يكون ذلك أمام المحكمة التجارية.

ويجب تقديم طلب بالاعتراض على سند لأمر بعد انقضاء تاريخ الاستحقاق، وفي حين توقيعك على السند لأمر ولم تكن على علم بذلك، فذلك ليس من حقك الطعن لأنك وقعت السند على حالة.

وإذا كان الطعن في السند بهدف وقف تنفيذ الاستحقاق، فعليك عدم قبول الدعوى ورفضها أمام المحكمة المختصة، ويحدث ذلك عن طريق كتابة طلب عاجل، فيقوم القاضي بالنظر فيه، وإصدار الحكم وفقاً للقانون السعودي.

وإذا انقضى الوقت المحدد لتقديم طلب الطعن، فإنه لا يحق الاعتراض على الحكم الصادر.

ويمكن تقديم الإعتراض على سند لأمر لدى محكمة التنفيذ من خلال بعص الخطوات وهي على النحو التالي:

أن يتم الطعن من خلال الطلب من المستفيد الدائن تسليم سند لأمر المدين الذي قام بتسديد المبلغ وذلك قبل حصوله في محكمة التنفيذ

كما أن في حالة كان السند مزور أو تم التوقيع عليه بالإكراه من حق المتضرر الطعن، أو في   حال كان المبلغ المذكور في السند غير حقيقي كونه أكبر من المبلغ المستحق فعليًا على المدين، في هذه الحالة يحق للمتضرر تقديم طلب عاجل للمحكمة المختصة لكي تنظر في الطعن في أقرب وقت.

محامي بالرياض تابع لنا متخصص في تقديم الاستشارات القانونية التي تتعلق بالمعاملات التجارية وصياغة العقود والسند لأمر، كما يوضح كيفية كتابته وما هي مبطلات سند لأمر، وغيرها.

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ

في حال وجود إحدى مبطلات سند لأمر في السند الذي بموجبه تم رفض دعوى قضائية، أو في حال وجود سبب يمنح أحقية الطعن في السند، مثل وجود تزوير أو تلاعب بالبيانات الموجودة في السند لأمر، يحق للمتضرر تقديم طعن في السند أمام محكمة التنفيذ وفقاً للقانون السعودي.

وإليك نموذج الطعن في سند لأمر، وفقاً للنظام السعودي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضيلة قاضي محكمة تنفيذ….، تحية طيبة، أما بعد.

أقدم لسيادتكم هذه اللائحة الاعتراضية بصفتي وكيلًا عن المدعي….. ضد المدعى عليه….

حيث قام الطرف الأخير بمطالبتي سداد مبلغ وقدره…. ريال سعودي، من خلال تقديم طلب تنفيذ في دائرة…. رقم…، وذلك بموجب وثيقة السند لأمر المستحقة بتاريخ….، ولكني لا أعلم عن تلك السند أمرًا.

وقد قام المدعى عليه باستعمال تلك الوثيقة المزورة، حيث …..

الطلبات:

بالاستناد على ما سبق، نلتمس من سيادتكم ما يلي:

بإيقاف تنفيذ الطلب المقدم لعدم صحته.

ونطالب من سيادتكم أيضًا التحقيق مع المدعى عليه ومعاقبته على ما قام به من جريمة في حال إثبات واقعة تزوير السند لأمر.

وجزاكم الله خيرًا.

مقدم الطلب:………

توقيع مقدم الطلب:….

يمكنك الحصول على نماذج الطعن في السند لأمر دقيقة ومصاغة باحترافية، من خلال التواصل مع محامي الرياض في مكتبنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مبطلات سند لأمر”: ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

ركن الاستشارات القانونية

مبطلات سند لأمر

يمكنك طرح التساؤلات والاستفسارات القانونية في كافة الاختصاصات في هذا الركن القانوني. الذي يشرف عليه نخبة متميزة وفريدة من خبراء القانون السعودي المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

وسوف يتم الرد عليك من قبل محامين في الرياض للاستشارة يمتلكون الخبرة والكفاءة لسنوات طويلة، والآن سوف نستعرض معكم بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية التي تتمحور حول ما هي مبطلات سند لأمر.

عقوبة تزوير سند لأمر

السؤال/ أعمل تاجر ولذا لدى معاملات تجارية، مما اضطررت للتعامل بالسند لأمر تسهيلًا للمعاملات، ونظراً لذلك وقعت على سند لأمر مقابل قيمة مالية محددة بتاريخ استحقاق محدد

ولكن تفاجأت برفع دعوى قضائية ضدي بالسند ولكن المبلغ ليس ما هو مستحق، فقد تم التزوير، أرغب في معرفك عقوبة تزوير سند لأمر في النظام السعودي؟

تتمثل عقوبة سند لامر في النظام السعودي على النحو التالي:

عقوبة تزوير سند لأمر تصل إلى حد السجن التنفيذي الذي تحدد مدته بموجب المبلغ المذكور به وفقاً لرؤية المحكمة المختصة، بالإضافة إلى العديد من العقوبات الأخرى منها:

  • منع سفر المدين خارج المملكة العربية السعودية.
  •  يتم الحجز على كافة الحسابات البنكية الخاصة بالمدين.
  • يحظر الاستفادة بكافة أنواع المعاملات الحكومية الرسمية مع المدين.

ثغرات السند لأمر

السؤال/ تم صياغة سند لأمر بيني وبين أحد التجار، وقمت أنا بصياغته، ولكني بعد ذلك وجدت أنه غير مستوفي الشروط والأحكام التي وضعها القانون السعودي، فهل تلك الثغرات تعد من مبطلات سند لأمر؟

هناك بعض الثغرات التي قد تتسبب في بطلان أو إلغاء السند لأمر، لذا الحرص عند صياغته لتفادي وجود تلك الثغرات.  ومن بين تلك المبطلات، ما يلي:

  • عدم كتابة عبارة “سند لأمر” في مقدمة السند.
  • وجود غموض في أسلوب كتابة السند، أو عدم صياغته باللغة العربية.
  • عدم تحديد موعد الاستحقاق للسداد، مما قد تكون سبب في ضعف صحة السند قانونيًا
  • عدم التوقيع على السند كوسيلة للإنكار في المستقبل؛ مما يتطلب توقيع الطرفين على الصك.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان ما هي مبطلات سند لأمر، والذي حرصنا من خلاله أن نلقى الضوء على كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول السند لأمر وطريقة تنفيذه.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مبطلات سند لأمر”:

أفضل محامي شركات في الرياض بالسعودية

محامي قضايا عمالية في الرياض بالسعودية

محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

محامي عقود تجارية في الرياض بالسعودية

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *