تخطى إلى المحتوى

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط هي إحدى حالات تقسيم التركة التي أثارت الجدل بين العديد من الأشخاص الذين ليس لديهم الإلمام والمعرفة الكاملة بجميع أحكام الشريعة الإسلامية

وأحكام علم الفرائض في الإسلام التي توضح آلية تقسيم الميراث والتركات ونصيب كل وريث وفقاً لدرجة القرابة، حيث أن تقسيم التركة يعد أمر مبهم إلى البعض لما يتضمنه من جوانب متشابهة

ومتشابكة مع بعضها البعض، لذا يفضل التعامل معها من خلال محامي متمرس ومختص في قضايا الميراث وتقسيم التركات بالسعودية.

تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط

آلية التعامل مع المواريث تختلف وفقاً لاختلاف حالة المورث وعدد الورثة وصلة قرابتهم من المتوفي، وغيرها العديد من المسائل الدقيقة المتشعبة والمتشابكة.

ومن بين مسائل تقسيم التركة هي مسألة تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط، حيث تعد هذه الحالة من الحالات التي يتساءل حولها العديد من الورثة الذين مات لديهم شخص يرثون فيه، ولديه بنات فقط وليس لديه ولد.

وتتمثل كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط، في الحالات التالية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وعلم الفرائض في الإسلام:

  • إذا كان للمتوفي ابنة واحدة فلها نصف التركة.
  • أما إذا كان للمتوفي أكثر من ابنة، فلهن ثلثي التركة تقسم بينهن بالتساوي.
  • أما عن الزوجة فهي تحصل على ثمن التركة، وفي حال تعدد الزوجات يتم تقسيم الثمن بينهن بالتساوي.
  •  توزع بقية التركة بين والدي المتوفي وأخواته.

محامي في الرياض بمكتبنا متخصص في القضايا الشرعية والمواريث وغيرها، لديه الإلمام والمعرفة الكاملة بكافة أنظمة القانون السعودي التي تستمد إلى الأحكام الشرعية، لذا في حال التعرض إلى مشكلة قانونية تتعلق بنزاعات التركة والمواريث، عليك التعامل معه دون تردد.

تقسيم الورث لمن لديه ولد وبنت

قد يرغب البعض في عدم توريث البنات وذلك لعدة أسباب منها الطمع، ولكن حرص الإسلام على المساواة بين الرجل والمرأة فيما لها من حقوق، وما عليها من واجبات، فالمرأة في نظر الإسلام وأحكام الشريعة الإسلامية كالرجل تماما، لذا فإن توريث البنات حق شرعي مكفول لها واجب النفاذ.

وقد شدد الإسلام حول آلية تقسيم الميراث ونصيب كل وريث، لذا ورد في العديد من الآيات القرآنية الكريمة ما يشير إلى آلية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط.

وفيما يتعلق بمن لديه ولد وبنت، فإن القرآن الكريم حدد نصيب كلًا منهما بموجب الآية الكريمة” يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ” تلك هي أحكام الشريعة التي أوضحت آلية تقسيم الميراث على جميع الورثة ونصيب كل فرد منهم في حالة من لديه من الأبناء البنين والبنات، الولد يحصل على ضعف نصيب البنت من الميراث.

محامي بالرياض تابع لنا يقدم كافة الخدمات القانونية الخاصة بتقسيم التركة والمواريث دون اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل بين الورثة، كما لديه الخبرة العملية حول كيفية رفع دعوى قسمة إجبار.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط”: حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية: الشروط والاجراءات المتبعة؟

كم حصه البنت من الورث؟

البنت لها نفس حقوق الذكر في الإسلام ولكل منهم مقدارٍ خاص، لذا فهي ترث في تركة أبيها أو أمها، ولكن تختلف قيمة نصيبها من التركة وفقاً لاختلاف ظروف باقي الورثة، وهي على سبيل المثال ما يلي:

  • إذا انفردت البنت، أي لم يكن لها أخ أو أخت، أو أي من الفرع الوارث، يكون لها النصف من ميراث الميت لقوله تعالى: (إِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ)
  • أما إذا كانا أكثر من بنت أي بنتان فأكثر – وليس لهم من الأخوة ذكور فيكون لهن الثلثان لقوله تعالى: (فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ)
  • وفي حالة كان هناك فرع وارث ذكر واحد أو أكثر فإن لهما باقي التركة بعد إعطاء كل صاحب فرض نصيبه من التركة، وبذلك يكون نصيبها نصف نصيب أخيها لقوله تعالى. يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْن.

وهذه الأنصبة قسمها الله سبحانه وتعالى جل شأنه، فلا يجوز لأحد أي يغيرها أو يحرف فيها شيئاً، أو أن يحرم وارثاً من حقه، ولا أن يزيد ولا أن يُنقِص وارثاً شيئاً من نصيبه ولا أن يزيد وارثاً شيئاً فوق نصيبه.

رجل توفي وله زوجه وبنات إناث وله أخوة كيف تقسم التركة؟

علم الفرائض في الإسلام المستند على أحكام الشريعة الإسلامية جاء شاملًا كاملًا حول كافة الأمور الشرعية التي توضح آلية تقسيم الميراث والترجمة على اختلاف الحالة، لذا عند الرغبة في المزيد من المعلومات حول آلية تقسيم التركة، عليك التواصل مع محامي خبير في الأمور الشرعية.

وفيما يتعلق بكيفية تقسيم التركة في حال وجود زوجة وبنات إناث وإخوة، يمكننا القول أن:

  •  الزوجة وهي من أصحاب الفروض السببية لوجود علاقة زوجية مع المتوفي، فإنها ترث الثمن لوجود الفرع الوارث.
  • أما عند البنات، فإن كانا اثنتين أو أكثر فلهم الثلثين، وذلك لأنهم من الفرع الوارث بالفرض، ويقسم بينهن بالتساوي.
  • أما عن إخوة المتوفي، يقسم الباقي فيما بينهم للذكر مثل حظ الانثيين، لأنهم من الفرع الوارث بالتعصيب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط”: ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية؟

حاسبة تقسيم الميراث

حاسبة تقسيم الميراث هي خدمة إلكترونية طرحتها وزارة العدل السعودية، وذلك من خلال تقديم برنامجاً إلكترونياً يعمل على حساب الميراث الشرعي لكل وارث، مع تحديد نسبته ومقدار حصته.

كما يقدم توضيح موجز لحالة كل وارث ونصيبه الشرعي، بالإضافة إلى معرفة المحجوبون من الورثة الذين لا يرثون شيئًا، وذلك بسبب وجود مانع شرعي يحول دون توريثهم.

والهدف من ذلك تغاضي حدوث نزاعات أو خلافات بين الورثة، أو منح أحد من الورثة ما يزيد أو يقل عن حقه الشرعي الذي يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية السائدة بالمملكة العربية السعودية.

كيف احسب تقسيم الورث؟

حاسبة تقسيم الميراث هي اخدي الخدمات العدلية التي يتم الاستفادة منها عن طريق الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية، والقيام ببعض الخطوات الإلكترونية البسيطة وهي على النحو التالي:

  • أولًا تسجيل الدخول لمنصة ناجز أفراد من خلال حساب النفاذ الوطني الموحد بالسعودية.
  • عليك اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  • ستظهر على الشاشة قائمة منسدلة تتضمن العديد من الخدمات، عليك اختيار باقة (الحالات الاجتماعية)
  • ومنها يتم الدخول إلى خدمة (حساب المواريث)
  • ثم قم بالضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد)
  • سوف يتطلب إدخال البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة المخصصة لها، منها تحديد إجمالي مبلغ التركة، تحديد جنس المتوفى (ذكر أم أنثى).
  •  ثم عليك الإجابة على الأسئلة المطروحة التي تتعلق المتوفى بطريقة صحيحة في الخانات المخصصة لذلك.
  • بعد التأكد من صحة البيانات، عليك الضغط على أيقونة (احسب)
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن الميراث الشرعي لكل وارث وتحديد نسبة كلا منهم، ومقدار حصته كل وريث، مع توضيح مفصل لحالة كل وارث.

تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط هو إحدى الحالات التي بتسائل عنها البعض ممن لا يمتلكون المعرفة العلمية الواسعة والدراية الكاملة حول مواد القانون السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية التي يعتمد عليها القضاء السعودي والمحاكم.

لذا فإن التعامل من خلال محامي شرعي متخصص في الأمور الشرعية هو الحل الأفضل والأمثل دون جدال، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا مباشرة للتعرف على أحكام الشريعة الإسلامية وآلية تقسيم التركات وتوزيع الميراث.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط”: ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

ركن الاستشارات القانونية

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط

اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون، من الأفضل اللجوء إلى أهل الاختصاص في حال التعرض إلى مشكلة قانونية أو نزاع يتعلق بالميراث أو أي خلافات ونزاعات مختلفة ومتعددة، حتى تتمكن من الحصول على المعلومات القانونية الدقيقة من المحامي القانوني المختص.

وسوف نلقى الضوء على بعض الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة، والتي تم الرد عليها من قبل محامين في الرياض للاستشارة بمكتبنا، وهم نخبة متميزة من خبراء الشريعة الإسلامية مختصين بالقانون السعودي وهي على سبيل المثال ما يلي:

الزوج توفي وله ثلاث بنات فكيف تُورث التركة؟

السؤال / توفي والدي وترك زوجة وبنتان غيري، فكيف تقسم التركة، وما نصيب كل بنت؟

إذا توفي رجل وترك زوجة وثلاث بنات، ولم يترك وارثًا غيرهن، فإن للزوجة ثمن التركة فرضًا لوجود الفرع الوارث، وذلك لقوله تعالى” فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ”.

وللبنات الثلثين فرضًا لقول الله تعالى في الجمع من البنات: فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ، وما بقي بعد الثلثين يرد على البنات الثلاث.

كيف يتم تقسيم الميراث في حالة توفى رجل وله زوجة وثلاث بنات وإخوة أشقاء؟

السؤال/ توفي أبي وله زوجة وثلاث بنات، بالإضافة إلى إخوة أشقاء، فكيف يتم تقسيم الميراث بينهم، وما نصيب كل وريث؟

الزوجة، وهي من أصحاب الفروض السببية، لذا فإن نصيبها من الميراث هو الثُّمن لوجود فرعٍ وارثٍ سواءً كان ذكراً أو أنثى، لقوله تعالى “فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم”.

الثلاث بنات هنّ من أصحاب الفروض، لذا فإن نصيبهن من الميراث هو الثلثين يقسم فيما بينهن بالتساوي لتعدد البنات، لقوله تعالى “فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ”.

الإخوة والأخوات الأشقاء هم من أصحاب العصبات، يرثون ما تبقى من التركة، وتقسم بينهم للذكر مثل حظّ الأنثيين.

رجل توفي وترك بنتين وزوجه ما نصيب البنتين؟

السؤال/ توفي زوجي ولم يترك له ورثة سوى أنا وبنتين، فكيف تقسم التركة بيننا، وما نصيب البنتين وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية؟

تقسيم الميراث يتطلب التعامل مع أحد محامي الرياض لدينا متخصص في الأمور الشرعية المتعلقة بالمواريث وآلية تقسيم التركة بين الورثة، حتى يقدم المعلومات القانونية الدقيقة التي توضح تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط، وغيرها من الأمور المعقدة للمواريث مثل رجل توفى وترك بنتين وزوجة.

في تلك الحالة تكون للزوجة الثمن ـ فرضاً ـ وذلك لوجود الفرع الوارث لقوله تعالى ” فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ.

وللبنتان نصيب الثلثان من التركةـ فرضاً ـ وإن كانا أكثر من إثنتين يقسم الثلثان فيما بينهم بالتساوي، والباقي يرد على البنتين فتقسم بينهن.

في النهاية يمكننا القول أن أحكام المواريث وتقسيم التركات ثابتة لا جدال عليها، ولكن قد تختلف آلية تقسيم الميراث ونصيب كل وريث وفقاً لاختلاف الظروف المحيطة واختلاف الورثة ذاتهم، لذا فإن التعامل مع محامي متمرس ومرخص ذات سمعة طيبة قد يجدي نفعًا لعدم حدوث خلاف أو نزاع يتعلق بالميراث.

وحرصنا من خلال ركن الاستشارات القانونية أن نوضح لكم بعض المعلومات الدينية والشرعية والقانونية المتعلقة بآلية تقسيم الميراث على اختلاف الحالة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط”:

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

اقوى محامي تجاري بالرياض

كيفية اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

كيفية حجز علامة تجارية في السعودية والإجراءات المتبعة؟

ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

كم أتعاب المحامي في القضايا المالية بالسعودية؟

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

محامي قضايا عمالية في الرياض بالسعودية

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *