تخطى إلى المحتوى

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

شارك المقال مع مجتمعك!

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ هو إجراء قانوني يتم القيام به لصالح الفرد العادي أو الشركات، حيث يهدف إلى تمديد مدة سداد المديونيات والمستحقات المالية المستحقة على الأفراد والشركات التجارية

حيث تمنح الفرصة الجدية لهم لتنظيم أمورهم المادية المتعثرة بدون تحمل أعباء إضافية تقع على عاتقهم، ولكن يجب أن يتم ذلك في إطار قانوني يخضع لنظام القوانين السعودية

مما يتطلب العديد من الإجراءات القانونية والشروط اللازمة، ولذلك سوف نلقى الضوء على شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ.

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ هو إجراء قانوني يتبع من أجل تحقيق فرصة جدية لبعض الأشخاص التي تستحق عليهم مديونيات منح فرصة للسداد بشكل قانوني دون تحمل أعباء إضافية، ولكن يتم ذلك تحت شروط قانونية طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية، والتي تتمثل في الآتي:

يجب موافقة طالب التنفيذ في المقام الأول، حيث لا تكفي إرادة القاضي لإعطاء مهلة التنفيذ وبالتالي لابد من اتفاق من قبل طرفي العقد على المهلة القانونية التي يحددها القاضي.

أما في حالة عدم موافقة طالب التنفيذ على منح إعطاء المهلة للشخص المنفذ ضده، فلا يتم إعطاء المهلة له إلا في بعض الحالات والأحوال التي يراها القاضي المختص.

محامي في الرياض الخاص بمكتبنا متخصص في متعدد أنواع القضايا القانونية والخدمات الاستشارية، يمكنك الاستعانة به للحصول على جميع المعلومات القانونية التي توضح شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ.

طلب إمهال – تأجيل السند التنفيذي – منصة ناجز

خدمة طلب مهلة سداد من محكمة التنفيذ هي خدمة إلكترونية طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية المتمثلة في وزارة العدل، لتتيح فرصة لطالب التنفيذ بمنحه مهلة للمنفذ ضده بتنفيذ السند.

ويمكن الاستفادة من تلك الخدمة إلكترونيا عن طريق منصة ناجز الإلكترونية وذلك من خلال تطبيق الخطوات الإلكترونية التالية:

  • يجب أولًا تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  • ثم يتم الدخول على الطلب المراد الاستفادة منه وهو طلب إمهال السند التنفيذي عليه.
  • ثم عليك بالنقر على “طلب إمهال-السند التنفيذي”.
  • عليك تحديد فترة المهلة التي سوف يتم منحها للمنفذ ضده.
  • ثم عليك تحديد الأسباب التي يتم الاعتماد عليها في طلب الإمهال من محكمة التنفيذ.
  •  عليك الإقرار، ومنها يتم النقر على حفظ وإرسال الطلب.
  • وأخيرًا سوف يتم وصول إشعار.

للاستفادة من هذه الخدمة الإلكترونية المطروحة، يجب أن تكون حالة الطلب “قيد التنفيذ”، مع التأكد من عدم وجود طلب آخر على نفس نوع الخدمة.

في حال وجود أكثر من طالب تنفيذ واحد في الطلب الإلكتروني المرغوب الاستفادة منه، يشترط تقديم هذا الإجراء من قبل جميع طلاب التنفيذ.

محامي بالرياض التابع لنا للاستشارات القانونية اللازمة يساعدك في تقديم الدعم القانوني والمساعدة المطلوبة بشكل غير مباشر وبطريقة محترفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ”: ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

نموذج طلب مهلة من قاضي التنفيذ

يوجد العديد من الصيغ والخطابات التي يتم   تقديمها لمحكمة التنفيذ من قبل محامي الرياض التابع لنا، وذلك بهدف تطبيق   رغبة لدى المدين بتقسيط المبلغ المالي المستحق عليه، والذي يلزم دفعه للدائن.

حيث لا بد من توافر كافة البيانات والمعلومات القانونية التي تتعلق بطرفي النزاع، منها المدة المحددة التي يرغب في التسديد خلالها، وتحديد المبلغ الذي يستطيع دفعه في كل دفعة محددة، ومن ثم يتم التقدم به للمحكمة.

وسوف نستعرض لكم بالتفصيل أحد نماذج طلب مهلة سداد من قاضي التنفيذ حيث يقدم طلب تقسيط المبلغ المطلوب.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد/ …………………………… المقيم في ………………………..

نحيط سيادتكم علماً بأنه من المقرر دفع المبلغ ……………… إلى السيد/…………………

في تاريخ …………………….

مع توضيح كافة البيانات والمعلومات الخاصة بمقدم الطلب

المطلوب:

فنرجو من سيادتكم التكرم لنا بالموافقة على طلب تقسيط المبلغ المذكور أعلاه المقدم إليكم بسبب عدم القدرة على سداد المبلغ المطلوب دفعة واحدة، حيث يتم السداد على أشهر وبمبلغ قدره …………….. بالشهر الواحد.

شاكرين لكم حسن تعاونكم.

مع خالص التقدير.

التوقيع/ ………………………

التاريخ/ ……………………..

للتعرف على شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ، يجب عليك الاستعانة بنا والتواصل معنا من خلال صفحة الواتس آب الخاصة بالمكتب.

معنى تم الامتناع في التنفيذ

عبارة “تم الامتناع في التنفيذ” هي عبارة قانونية وتعني أن الشخص المكلف إليه بتنفيذ أمر أو حكم قضائي مكلف تنفيذه، قد رفض تنفيذه، وذلك يتم إما عمدًا أو عن طريق الإهمال أو التقصير من قبله.

وعادةً ما يتم تسجيل هذه العبارة في محضر التنفيذ، وذلك في حال أن يتم إنذار الشخص المكلف بالتنفيذ بتنفيذ الأمر التنفيذي أو الحكم القضائي، ولكنه لا يقوم بالتنفيذ.

وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى الامتناع عن تنفيذ الأمر أو الحكم القضائي، منها:

  • عدم وجود موارد مائية أو بشرية لازمة للتنفيذ.
  • وجود اعتراضات قانونية أو تقديم طعن على الحكم أو الأمر.
  • وجود صعوبات فنية أو أسباب تحول دون التنفيذ.
  • وجود بعض الضغوط أو التهديدات من قبل الجهات المختصة والمعنية.

في حال الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي، فقد يتسبب ذلك في إبطال الحكم الصادر أو الأمر القضائي، وذلك إذا كان الامتناع يشكل اختراقًا للقانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ”: هل سند لأمر يسجن في النظام السعودي؟

المادة 46 من نظام التنفيذ الجديد

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ

نصّت المادة 46 من نظام التنفيذ الجديد إنه في حال ما لم يقم المدين بتنفيذ الأمر القضائي أو في حال ما لم يقم بالإفصاح عما يمتلكه من أموال نقدية أو غيرها

بحيث تكفي سداد المستحقات المالية المديونية الخاصة على الدائنين خلال مدة 5 أيام كحد أقصى، تحتسب من تاريخ إبلاغ المنفذ ضده بأمر التنفيذ.

أو في حالة تعذر الإبلاغ، فتبدأ مهلة التنفيذ وهي الخمسة أيام من تاريخ نشر أمر التنفيذ بواحدة من الصحف المحلية.

في حالة ما لم يقوم المدين بالتنفيذ أو لم يقم بالإفصاح عن أمواله لسداد الدين، فإنه يصدر بحقه العقوبات القانونية المستحقة منها:

  • منع المدين من السفر خارج المملكة العربية السعودية.
  • وقف إصدار أي صك توكيل من قبل المدين ذاته بصفة مباشرة أو غير مباشرة، وذلك فيما يتعلق بالأموال وما يؤول إليها.
  • يجب الإفصاح عن أموال المدين القائمة، وما سوف يرد إليه من أموال مستقبلاً بالمقدار الذي يفي به السند التنفيذي المديونية، والقيام بحجزها والتنفيذ عليها حسب أحكام النظام السعودي.
  •  الإفصاح عن كافة الرخص والسجلات الرسمية التي تتعلق بأنشطة المدين المهنية والتجارية.
  • إشعار مرخص للقيام بتسجيل المعلومات الأساسية والبيانات الائتمانية التي تتعلق بعدم التنفيذ.

ركن الاستشارات القانونية

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ

هو ركن قانوني متخصص في الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط من قبل العملاء والموكلين الذين سبق لهم التعامل معنا أو الجدد، ويتم الرد عليها وفقاً للقوانين السعودية من خلال التواصل مع محامين في الرياض للاستشارة.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية التي وردتنا على الموقع الإلكتروني الخاص بنا والتي تتمحور حول شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة، والرد عليها بالمعلومات الدقيقة المدعمة بنصوص القانون ومواده.

موضوعات متصلة بمقالنا “شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ”: ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

ماهي إجراءات محكمة التنفيذ؟

السؤال/ أدين بمبلغ من المال إلى أحد الأشخاص الذي اتخذ ضدي بعض الإجراءات القانونية من قبل محكمة التنفيذ، فما هي إجراءات محكمؤة التنفيذ بالسعودية التي سوف تتخذ ضدي؟

وفقاً لما ورد في المادة رقم 46 من محكمة التنفيذ يتم تطبيق الإجراءات القانونية التالية:

  •  حرمان المدين من الحصول على الخدمات الحكومية المطروحة.
  • يتم الحجز على الأصول والممتلكات الخاصة بالمدينة، ويجب أن يصدر تقرير للقاضي بالأمر.
  • إشهار أموال وممتلكات زوجة / زوج المدين وأولاده، بالإضافة إلى أي شخص تشير إليه الأدلة للقيام بإجراءات عمليات التحويل المالي له، وفي حال ظهور وجود مال لم يفضح عنه، فإن الأمر يرفع للقاضي للنظر به.
  • يجب تحذير كافة الؤسسات المالية من التعامل مع هذا الشخص المدين بأي شكل.
  • في حال كان مبلغ الدين يزيد عن مليون ريال سعودي، فإنه يتم حبس الشخص المدين.

 كم مدة الإمهال في التنفيذ؟

السؤال/ تداينت بمبلغ من المال ولم أستطع السداد في الوقت المحدد، وقدم لي القاضي مدة الإمهال في التنفيذ، فكم مدة الإمهال في التنفيذ.

مدة الإمهال هي المدة القانونية التي تمنحها محكمة التنفيذ السعودية للمنفذ ضده للقيام بسداد كافة الديون والمستحقات المالية المطلوبة منه، وقد حددت وزارة العدل السعودية تلك المدة القانونية ما اقصاه خمسة أيام للسداد.

مع الحرص على ضرورة إرسال رسالة على رقم هاتف المنقذ ضده تشير إلى ضرورة تسديد ما عليه من مستحقات مالية خلال تلك المدة المحددة، وإلا سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

كيفية تحصيل الديون من العملاء؟

السؤال/ بموجب المعاملات المادية، أرغب في تحصيل بعص الديون المستحقة على العملاء والتجار، فكيف يتم تحصيل الديون من العملاء في السعودية؟

يتم تحصيل الديون من خلال أحد الوسائل القانونية التالية:

التسوية الودية

التسوية الديون في تحصيل الديون تعد الخطوة الأساسية الأولى الأكثر فاعلية في استرجاع الدين، حيث تحافظ على استمرار العلاقات العملية بشكل ودي بين الطرفين، دون التقيد بأوقات التقاضي والإجراءات القانونية اللازمة لذلك.

ويتم إجراء المفاوضات الودية بين الطرفين سواء الدائن والمدين، وقد ينوب عن ذلك شركة تحصيل ديون، ويكون الهدف من ذلك إيجاد الحل القانوني المناسب لتسديد من قبل الطرفين.

يتم وضع خطة زمنية وجدول محدد، تهدف إلى توزيع أقساط الدين المتأخر على المدين، بالاتفاق الودي بين الطرفين، وعلى المدين الالتزام بسداد المبلغ المديون به في موعد الاستحقاق.

التسوية القضائية

في بعض حالات تحصيل الديون، قد لا تعطي مفاوضات التسوية الودية نتائج إيجابية تتناسب مع الطرفين، لذا وفي تلك الحالات يكون الخيار المتاح للدائن أو الطرف المتضرر هو الاستعانة بالجهات القضائية المختصة في تحصيل دينه.

حيث يتم اللجوء إلى التسوية القضائية وهي الوسيلة الثانية التي يتم الاعتماد عليها، وتتم من خلال ترك الأمر إلى القضاء؛ وتقوم المحكمة المختصة بالتحقق من أقوال وادعاءات المدعي في القضية المعروضة لإصدار الحكم القضائي.

وفي حال ثبوت صحة الادعاء، يتم قبول الدعوى، وتقدم المحكمة المختصة دورها في إطار قانوني، من خلال صدور حكم قضائي واجب التنفيذ، وإذا لم يستجيب المدين لذلك، يتم اتخاذ إجراءات قانونية ضده.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة بالسعودية، وحرصنا على توضيح بعض المعلومات القانونية الهامة

بالإضافة إلى طرح بعص الأسئلة والاستفسارات القانونية المطروحة من قبل العملاء والموكلين، والرد عليها بالمعلومات الدقيقة المدعمة بنصوص القانون السعودي ومواده.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ”:

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

أفضل محامي شركات في الرياض بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

كيفية اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية؟

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية: الشروط والاجراءات المتبعة؟

ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية؟

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *