تخطى إلى المحتوى

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية: الشروط والاجراءات المتبعة؟

شارك المقال مع مجتمعك!

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية أمر مثير للقلق، حيث أن حضانة الاطفال دون السن القانوني بعد الطلاق وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ونظام الأحوال الشخصية الجديد من حق الأم،

بينما هناك بعض الحالات التي قد تتسبب في سقوط حق الأم في الحضانة وتنتقل قانونيًا إلى الأب، لذا فإن التعامل مع قضايا الحضانة يتطلب بالضرورة التعامل مع محامي قضايا أحوال شخصية بالسعودية

يتمتع بالكفاءة العلمية والاحترافية في التعامل مع كبرى قضايا الأحوال الشخصية وأكثرها تعقيدًا.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

والحضانة هي حق قانوني طرحته الشريعة الإسلامية وشدد على تطبيقه القانون السعودي، ويهدف إلى حصول الطفل على كامل حقوقه المادية والعقلية والنفسية والبدنية التي تتناسب مع عمره، وذلك في حالة انفصال الوالدين أو في حالة وفاة أحدهما.

حيث قامت المملكة العربية السعودية بوضع قانون الحضانة الجديد وفقاً لتعاليم الدين الإسلامي لضمان حق الطفل من رعاية مثل توافر المأكل والمشرب والملبس والمسكن، بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية للطفل.

ففي حال حدثت الفرقة بين الزوجين ووقوع الانفصال بشكل فعلى، فإن الحضانة تكون للأم وذلك وفقاً لما ورد في المادة 127 من نظام الأحوال الشخصية.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

وفي حال عدم أحقية الأم بالحضانة، تنتقل الحضانة إلى الأحق بها بالتسلسل، من الأم إلى الأب ثم إلى أم الأم ومن ثم إلى أم الأب.

وعلى محكمة الأحوال الشخصية السعودية تقدير ما هو أصلح للمحضون مع التأكد من توافرالشروط والأحكام الواجب توافرها في الشخص الحاضن حسب لنظام الأحوال الشخصية الجديد.

وفي حال انتقال الحضانة إلى الأم قانونيًا دون حدوث خلاف مع الزوج بعد الطلاق، على الأم أن تقوم بطلب صك حضانة أو توثيق الحضانة أمام المحكمة المختصة لتحصل على وثيقة الحضانة إلكترونياً من خلال منصة ناجز الإلكترونية.

متى ينتهي سن الحضانة في السعودية؟

وفقاً لما ورد في المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية، والتي تبين أن المحضون في حال أتم الثامنة عشر من عمره تنتهي حضانه، وفي حال بلوغه سن الخامسة عشر عليه أن يختار مع من يريد البقاء، هل مع الحاضن طوال السنوات الماضية أو يرغب في الانتقال إلى حاضن آخر.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

وقد حددت الشريعة الإسلامية والقانون السعودي هذا السن حتى يتمكن المحضون أن يميز رغبته في البقاء لدى أحد الوالدين أو مع الحاضن المناسب في حال عدم وجود والديه.

وهنا يقوم القاضي بتخيير المحضون حول البقاء مع أحد الوالدين، بحال لم تقتض مصلحة الطفل المحضون خلاف السابق ذلك، ولا يمكن إجباره على شيء لحين بلوغه سن الثامنة عشر حتى ينتهي سن الحضانة القانوني.

إلا أنه هناك بعض الحالات التي تقتضي البقاء والاستمرار في الحضانة حتى وإن بلغ المحضون السن القانوني، كأن يكون المحضون معتوهاً أو مجنوناً أو قد يكون مصاباً بمرض دائم يجعله مقعداً أو عاجزًا، لا يقوى على القيام باحتياجاته الذاتية بنفسه، كحال البنت، والتي تستمر حضانتها لحين الزواج.

محامي الرياض لدينا متخصص في القضايا الشرعية والأحوال الشخصية، فإذا كنت ترغب في الحصول غلي حضانة الاطفال بعد الطلاق دون الزوجة، عليك التواصل معنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية”: ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية؟

نظام الحضانة الجديد

جاء في مضمون قانون الحضانة الجديد أن حضانة الاطفال بعد الطلاق ترجع عهدتها إلى الأم، فهي الأولى برعاية أطفالها من الأب، ففي قانون الأحوال الشخصية القديم كانت الأم تضطر لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة السعودية المختصة حتى تتمكن من أخذ حضانة أطفالها.

إلا أنه في الوقت الراهن وبعد تشريع قانون الأحوال الشخصية الجديد، فإن حضانة الاطفال بعد الطلاق تؤول إلى الأم في حال الطلاق دون الحاجة إلى رفع الدعاوى القضائية.

ومن أبرز ما جاء من مواد في نظام الحضانة الجديد بالسعودية، ما يلي:

  • وفقاً لما ورد في المادة 125 فإنه يجب توافر مجموعة من الشروط في الشخص الحاضن ومنها: الأهلية التامة، عدم الإصابة بإحدى الأمراض المعدية حتى تتمكن من تأمين الرعاية للأبناء والتربية السليمة.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

  • وفقاً لما ورد في المادة 126 في حال كانت الحاضن امرأة، يجب عدم زواجها برجل أجنبي عن المحضون.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

  • ووفقاً لما ورد في المادة 127، تم وضع أحقية الحضانة بالأولوية للوالدين أثناء إقامة الحياة الزوجية بشكل طبيعي، وفي حال الطلاق يكون ترتيب الحاضن الأم ثم الأب ثم أم الأم ثم أم الأب، ويحق للقاضي تغيير الترتيب بما يتناسب مع مصلحة المحضون.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية 6

  • ووفقاً للمادة 128 حددت حالات سقوط الحضانة نتيجة توافر أحد الأسباب المذكورة في نص المادة 125.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية 7

  • وفي المادة 131 نصت بضرورة التزام الأم بالحضانة للطفل الذي لم يتجاوز العامين من عمره، ولم يطالب أحد المستحقين الحضانة،  ففي غياب الأم يلزم بها الأب.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية 8

  • وبالمادة 132 ورد أنه بحال عدم وجود الوالدان، فهنا تختار المحكمة من أحد أقارب المحضون من تراه صالحاً.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية 9

  • ووفقاً للمادة 133 أنه بحال مغادرة الزوجة منزل زوجها، فلا يترتب على ذلك سقوط حقها في الحضانة إلا في حال كانت مصلحة المحضون تقتضي ذلك.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية 10

محامي بالرياض بمكتبنا على اطلاع دائم ومستمر بكافة المستجدات القانونية التي تطرأ على قانون الأحوال الشخصية، لذا إذا كنت ترغب في التعرف على أحقية حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية، سارع في التواصل معنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية”: كيفية حجز علامة تجارية في السعودية والإجراءات المتبعة؟

شروط الحضانة بعد الطلاق

وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الجديد، والذي يوضح حضانة الاطفال بعد الطلاق، فإن هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها في الحاضن، وهي على سبيل المثال لا الحصر:

  • أن يتمتع الحاصن بالعقلية، ولا يعاني أي اضطراب نفسي.
  • أن يكون بصحة جيدة حتى يتمكن من تقديم الرعاية المناسبة للمحضون
  •  أن يتمتع بالقدرة المالية حتى يتمكن من إعالة الطفل
  • ألا يكون قد حكم على الحاضن في قضية ضده فيما قبل
  • توفير مكانًا آمنًا ومناسبًا للطفل.
  • أن يكون الحاضن مسلمًا، فلا تجوز الحضانة لغير المسلم.
  • ألا تتزوج الأم من رجل أجنبي، وفي حال زواجها تعود الحضانة إلى جدتها.
  • أن يكون الحاضن حسن الحلق يتمتع بالسمعة الطيبة.
  • يجب توفير الحماية الكاملة للطفل وتوفير جميع الالتزامات من مأكل وملبس ومسكن
  • لا يجوز للطفل مغادرة المملكة العربية السعودية أثناء وجوده في الحضانة.

إذا كنت ترغب في الحصول على حضانة الاطفال بعد الطلاق من زوجتك، عليك التعامل مع محامي في الرياض لدينا متخصص في تقديم الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا الأسرة والمرأة وقانون الأحوال الشخصية الجديد.

موضوعات متصلة بمقالنا “حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية”: كيفية اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية

استنادًا لقانون الأحوال الشخصية الجديد، فإن بعد وصول البنت لمرحلة التمييز وهو عمر التسع سنوات، عليها أن تقوم بـ اختيار الحضانة

وهذا يعني أن تكون حضانة البنت البالغة بالاختيار بين الأب أو الأم للانتقال والعيش في المكان المناسب لها، وبذلك يكون قرار الحضانة بيد البنت مع استثناء حالات محددة

يتم من خلالها ترك الأمر للقاضي الشرعي الذي يحدد أحقية الحضانة، وذلك في حالة عدم توفر شروط الحضانة عند الأم.

ركن الاستشارات القانونية

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

يمكنك الاستفادة من ركن الاستشارات القانونية الذي يدعم الموكلين والعملاء طوال الوقت وعلى مدار الساعة دون بذل جهد أو إهدار الوقت

حيث نطرح لكم من خلاله المزيد من المعلومات القانونية حول مختلف أنواع القضايا القانونية والخدمات الاستشارية، ويمكنك طرح التساؤلات والاستفسارات القانونية التي ترغب في الرد عليها من قبل محامين في الرياض للاستشارة.

كيف يحصل الاب على حضانة الاطفال؟

السؤال/ طلقت زوجتي ولدي منها طفلين دون السن القانوني، وقد طالبت بحضانة الأبناء ولكني لا أرغب في تربيتهم معها، فكيف يحصل الأب على حضانة الاطفال دون السن القانوني بعد الطلاق وفقاً للنظام السعودي؟

وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الجديد، يحق للأب تولي الحصانة بدلًا عن الأم من خلال رفع دعوى حضانة، وذلك إذا توفرت إحدى الحالات وهي:

  • إذا تزوجت الأم أجنبياً، أي من رجل غير الأب.
  • إذا منعت الأم طليقها من رؤية الأطفال ثلاث مرات متتالية، سوف تسقط عنها الحضانة.
  • وإذا كانت الأم تعاني من أمراض نفسية أو عصبية أو جسدية تحول دون القدرة على رعاية أطفالها.
  • عدم قدرة الأم على توفير الإمكانيات الأساسية للأطفال، منها الأكل والملبس والمسكن والنظافة

كل هذه الحالات تسقط حضانة الأم تنتقل إلى الأب، وعندما يصل الطفل للسن القانوني يتم تخييره بين البقاء مع أمه أو الذهاب مع الأب.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها الحضانة؟

السؤال/ أعاني من مشاكل زوجية متعددة وصلت إلى حد الطلاق، ولم يكن سبيل في إكمال الحياة الزوجية، وطالبت زوجتي بالطلاق، فهل إذا طلبت الزوجة الطلاق يحق لها ضم حضانة الاطفال بعد الطلاق؟

وفقاً لنظام الأحوال الشخصية الجديد، وما تتضمنه من مواد قانونية تهدف إلى تقديم أفضل سبل الرعاية للأطفال، فإن حضانة الاطفال بعد الطلاق تنتقل إلى الأم مباشرة في حال عدم الزواج من شخص أجنبي.

في حال حدوث أي خلاف على هذه المسألة، يحق للزوجة رفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية.

وفي حال عدم حدوث خلاف أو مشاكل حول حضانة الاطفال بعد الطلاق، ولم يرفض الأب حضانة الأم للأطفال عند الطلاق بشكل ودي وفقاً لأحكام قانون الحضانة الجديد في المملكة، فإن الحضانة تنتقل مباشرةً إلى الأم دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية.

ويحق للأب في بعض الحالات أن يحصل على حضانة الاطفال بعد الطلاق في حال كانت الأم لا تصلح لحضانة أطفالها.

هل يحق للزوجة رفض الحضانة بعد الطلاق؟

السؤال/ طلقت زوجتي بعد أن عاشرتها معاشرة الأزواج، ولدي طفلين منها، وبعد الطلاق رفضت ضم حضانة الأبناء للأم بعد الاتفاق على ذلك، فهل يحق للزوجة رفض الحضانة بعد الطلاق وفقاً لنظام الأحوال الشخصية الجديد؟

وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، فإن الحضانة تهدف إلى تقديم للرعاية الكاملة للأطفال، وبالتالي فإن الحضانة حق للمحضون وليست حق للحاضنة، وليس من حق الأم الحاضنة أن تتنازل عن حق لا يخصها، وبالتالي الاتفاق باطل والتنازل باطل ولا يُعتد به قانونًا.

فلا يجوز للأم التنازل عن حضانة أولادها الصغار سواء كان ذلك بإقرار رسمي أو عرفي، ولكن في حال لم تتعين الحضانة على الأم يمكن لها أن ترفض الحضانة.

وإذا وجد بالأم مانع يحول دون الحصول على الحضانة فإنه لا يحق لها المطالبة أو الحصول على الحضانة وفقاً المبادئ التي أقرتها محكمة الأسرة، ولكن يمكن للأم العودة للمطالبة بحقها في الحضانة بعد إسقاطها هذا المانع القانوني.

في النهاية يمكننا القول أن حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية هو حق للزوجة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الجديد، ولكن هناك بعض الحالات القانونية التي تحول دون ذلك، ويترك الفصل بها للقاضي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية”:

ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

كم أتعاب المحامي في القضايا المالية بالسعودية؟

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

هل سند لأمر يسجن في النظام السعودي؟

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

أفضل محامي شركات في الرياض بالسعودية

محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *