تخطى إلى المحتوى

ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

شارك المقال مع مجتمعك!

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة هو أمر وارد في حالة وفاة صاحب التركة، وسيطرة الطمع والجشع على أحد الورثة، مما ينتج عن ذلك العديد من الخلافات والنزاعات العائلية بين الورثة

مما يخالف ذلك أحكام الشريعة الإسلامية وقواعد علم الفرائض في الإسلام اللذان أوضحا آلية تقسيم الميراث ونصيب كل وريث وفقاً لدرجة القرابة

وبالتالي فإن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة هو جرم قانوني يجب اللجوء إلى القضاء للفصل به.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

من بين المشكلات والنزاعات التي تحدث بين الورثة لعدة اسباب مختلفة، امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، وذلك قد يؤدي بالضرورة إلى اللجوء لساحات القضاء للفصل في النزاع القائم بين الورثة

والقيام بتقسيم التركة إجبارًا بما يتناسب مع أنظمة القانون السعودي وفقاً للحصص وصلة القرابة للمتوفي.

وهنا يتطلب الأمر في البداية إلى التعامل مع محامي متمرس ومختص في القضايا الشرعية والمواريث، وعلى علم ودراية بأحكام علم الفرائض في الإسلام الخاص بالتركة

حتى يتمكن من توضيح كافة جوانب المشكلة القانونية، وطرح الحلول الودية في البداية موضحًا الموقف القانوني لجميع الأطراف المتنازعة.

وفي حال عدم التراضي بين الورثة، يتم رفع دعوى قسمة إجبار، ويقدم المحامي المختص كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

مع تقديم كافة المستندات القانونية التي تثبت من هم الورثة الشرعيين، حصر التركة بما تتضمنه من ممتلكات عينية ومادية.

إذا كنت من أحد الورثة الشرعيين للتركة، ولم تتمكن من الحصول على كامل حقوقك بسبب امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، سارع في التواصل مع محامي في الرياض لدينا متخصص كافة القضايا الشرعية.

ماذا يحدث اذا رفض احد الورثة البيع؟

السؤال/ توفي والدي منذ شهر، وحتى الآن لم نقم بتقسيم التركة والميراث على الرغم من انتهاء كافة الأمور القانونية، وذلك لأن أخي رفض بيع بعص الممتلكات العينية، فما هو الاجراء القانوني في حال رفض أحد الورثة البيع؟

إذا رفض أحد الورثة بيع التركة فعليه اختيار أحد الحلول الودية في البداية، والتي تتلخص في أن يقوم بإعطاء باقي الورثة حقوقهم من ماله الخاص بعد تقييم ملك كل منهم وفقاً لحصته

والاحتفاظ بالتركة دون بيعها، أو الموافقة على البيع دون حدوث نزاعات، فلا يمكن منع الورثة من أخذ حقوقهم في التركة، لأن ذلك يتنافى مع الشريعة الإسلامية والقانون السعودي.

ودون ذلك، إذا لم يتم قبول أحد الحلين السابقين، في هذه الحالة يجب على باقي الورثة اللجوء للقضاء للفصل بين الورثة، وهنا يتولي القاضي عملية حصر التركة وتقييمها، وبيعها في المزاد العلني، على أن يتم إعطاء كل وارث نصيبه الشرعي منها.

وفي حالة الاعتراض من أحد الورثة، بالتالي يمكن إجباره على البيع، وذلك في حال أجمع الورثة على بيع التركة وما يتضمنه من ممتلكات عينية لأخذ حقوقهم منها، أو في حال رغب واحد فقط من الورثة على الأقل في بيع التركة، فلا مانع من ذلك.

وفي هذه الحالة يلجأ الوارث المتضرر إلى المحكمة المختصة ويقدم طلب تقسيم قسمة إجبار من خلال محامي مواريث ينيب عنه، ويقوم القاضي بتعيين شخص يباشر عملية البيع، وإجبار الورثة المعترضين علي بيع التركة لمنح باقي الورثة حقوقهم الشرعية منها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”: ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

إذا رفض أحد الورثة التوكيل ماذا أفعل؟

من حق الوريث الامتناع عن التوكيل، ولا يجوز إجباره على ذلك، كما يمكن الشخص الممتنع أن يقوم بتوكيل شخص آخر، ولكن من الأفضل عند تقسيم التركة نجد أن الحل الامثل هو اتفاق جميع الورثة على إجراء توكيل رسمي لمحامي واحد لينيب عنهم جميعاً.

ولكن إذا رفض أحد الورثة عمل التوكيل، فله الحق أن يوكل المحامي الذي يرغب في التعامل معه دون إجبار أو إكراه له، وبذلك يتعدد الوكلاء.

حيث يمكن السماح قانونيًا بوجود أكثر من وكيل في قضايا الميراث، ولكن بشرط وهو أن تكون صيغة الوكالة واحدة وذلك لوجود توافق بين جميع الوكالات المقدمة.

من له حق الشفعة بين الورثة؟

تمنح الشريعة الإسلامية حق الشفعة للورثة، ووفقاً لما ورد ذكره في النظام السعودي فإن مواطن التوريث لحق الشفعة تكون بموجب نظام الميراث.

فعلى سبيل المثال وجود شركة محدودة المسؤولية في التركة، وهنا يحدد حق الشفعة يكون من حق ورثة الشريك المتوفى، كما من حق الورثة التمسك بحق الشفعة إذا تمت الموافقة عليه، وإلَّا فإنهم يفقدون حقهم فيما بعد.

لذلك يجب على جميع الورثة الاهتمام بمتابعة إجراءات حق الشفعة، حتى يتمكنوا من حماية حقوقهم القانونية المشروعة ومصالحهم المالية.

محامي الرياض لدينا متخصص في تقسيم التركات على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

هل يجوز التنازل عن الميراث قبل قسمة التركة؟

وفقاً للأنظمة السعودية التي تعتمد على أحكام الشريعة الإسلامية نجد أنه يجوز التنازل عن الميراث قبل القسمة، ولكن يخضع ذلك للعديد من الشروط أهمها، استخراج صك حصر الورثة، ومنها يتم التنازل عن حصة الإرث بشكل قانوني.

بالإضافة إلى ضرورة توافر شروط صحة التنازل عن الميراث، وذلك بهدف قانونية التنازل عن الميراث، وذلك في حال عدم وجود سبب يضعف صحة التنازل من الناحية القانونية.

ويتم التنازل عن الميراث من خلال توجه كلًا من المتنازل والمتنازل له إلى كتابة العدل بهدف توثيق التنازل، ويتم إصدار وثيقة رسمية تفيد بتوثق التنازل ذلك مع إحضار صك حصر الورثة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”: كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

عقوبة عدم توزيع الميراث

قضايا الميراث هي تلك الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل ورثة المتوفي المستحقين للتركة، وذلك من أجل المطالبة حقوقهم الشرعية والقانونية في التركة، وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية.

حيث أن تقسيم التركة عادة ما يتم من خلال الطرق الودية، ولكن وفي بعض االحالات قد تكون النزاعات سد حائل أمام الطرق الودية، وهنا تكون الطريقة الصحيحة هو اللجوء للقضاء.

حيث تتمثل عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية على النحو التالي:

في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، يسجن الشخص الذي امتنع لمدة تصل إلى عامين، وقد تترك لرؤية لجنة المحكمة القضائية المختصة.

بالإضافة إلى فرض غرامات مالية ضد كل من يقوم بالاستيلاء على الميراث الاستيلاء عليه وعدم توزيعه بقيمة تتراوح ما بين 5% إلى 15% من قيمة التركة.

أفضل محامي ميراث بالرياض

محامي الرياض هو أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة أنواع القضايا الشرعية والقانونية المتعلقة بالمواريث.

حيث يتمتع بالخبرة والكفاءة المشهود لها، بالإضافة إلى الدراسة الإسلامية التي جعلته يتمكن من الأحكام الشرعية وآلية تقسيم التركات وفقاً لعلم الفرائض.

إذا كنت ترغب في التواصل مع محامي مواريث في الرياض متخصص في جميع أنواع القضايا القانونية والشرعية، عليك التواصل معنا.

موضوعات متصلة بمقالنا “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”: كم أتعاب المحامي في القضايا المالية بالسعودية؟

ركن الاستشارات القانونية

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

هو الركن الأمثل لدى محامين في الرياض للاستشارة بمكتبنا، حيث يمكن من خلاله تقديم المساعدة القانونية للجميع العملاء والموكلين الجدد أو الذين سبق لهم التعامل معنا، داخل المملكة العربية السعودية كان أو خارجها.

يتم طرح التساؤلات والاستفسارات القانونية عبر هذا الركن، وسوف يتم الرد على تلك التساؤلات بعد الدراسة الكاملة لأركان المشكلة القانونية المطروحة، وعلى سبيل المثال ما يلي:

هل يمكن لإخواتي بيع إرثي دون موافقتي؟

السؤال/ توفي والدي وترك لنا عقارًا يساوي مبلغ كبير من المال، ولكن جاء مشتري ويرغب في الشراء بسعر زهيد، ووافق أخواتي ولكني اعترضت على ذلك، فهل يمكن لإخواتي بيع إرثي دون موافقة مني؟

الورثة جميعهم متساوون في الحقوق والواجبات، فلا يحق لأي من الورثة التصرف في أحد الممتلكات المادية أو العينية الخاصة بالتركة إلا بعد موافقة جميع الورثة.

وبالتالي لا يحق للورثة التصرف في العقار  دون الحصول على موافقة الجميع، وذلك كون جميع الوارثين متساويين في الحقوق وفقاً لما ورد في أحكام الشريعة الإسلامية.

كيف ارفع دعوى قسمة تركة؟

السؤال/ توفي والدي وترك لنا تركة كبيرة، وعند تقسيم التركة امتنع إخوتي من منحي حقي الشرعي في التركة بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية والقانون السعودي، لذا أرغب في اللجوء للقضاء، كيف أرفع دعوى قسمة تركة إجبار؟

في البداية يجب أن نشير إلى أن التركة تنتقل للورثة بما تتضمنه من ديون أو مستحقات مالية مطلوبة، بعد سداد ذلك يتم حصر التركة حتى يتم توزيعها على الورثة الشرعيين بالتراضي، وفي دون ذلك يتم اللجوء إلى القضاء لرفع دعوى قسمة إجبار من خلال الخطوات الأساسية التالية:

  • أولاً عليك جمع الوثائق القانونية والمستندات الرسمية.
  •  إحضار صورة عن البطاقة الشخصية للمستفيد.
  • نسخة طبق الأصل من إعلام الورثة.
  • إنذار يوجه إلى جميع الورثة على يد المحضر.
  • يجب تحرير محضر رسمي في مركز الشرطة يثبت وجود حالة امتناع عن تسليم الحصة الإرثية من الميراث.
  •  احضار كشف مصدق رسمياً من دائرة الضرائب العقارية.
  •  الحصول على معاينة من الجمعية الزراعية.
  • الحصول على نموذج كشف من الوحدة المحلية التابع لها.

وفي النهاية عليك توكيل محامي بالرياض متخصص في القضايا الشرعية حتى يتمكن من رفع دعوى امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، وتقديم كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

هل يجوز للورثه بالتراضي على عدم تقسيم الإرث ما هي الشروط؟

السؤال/ توفي والدي ولديه من التركة ما تتضمن عقارات وممتلكات عينية وأسهم وأراضي، وترغب في عدم تقسيم التركة، جميعنا على تراض، فهل يجوز للورثة بالتراضي على عدم تقسيم الإرث؟ وما هي الشروط الواجبة لذلك؟

نعم يمكن أن يتم الاتفاق الودي بين الورثة جميعهم على عدم تقسيم التركة، الانتفاع به على حاله، ولكن يخضع ذلك لبعض الشروط من أهمها قبول جميع الورثة وعدم الأعتراض من وريث واحد على الأقل.

بالإضافة إلى أن جميع الورثة يكونوا بالغين أي أكبر من السن القانوني لبلوغ الرشد، فإذا اتفق جميع الورثة فيما بينهم بالتراض فلا جدال في ذلك.

في نهاية مقالنا اليوم بعنوان امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، حرصنا أن نستعرض لكم أحكام الشريعة الإسلامية حول آلية تقسيم التركة

والإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم المختصة، وما هو حق الشفعة للميراث، بالإضافة إلى الإجابة عن بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية المطروحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”:

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

هل سند لأمر يسجن في النظام السعودي؟

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

أفضل محامي شركات في الرياض بالسعودية

محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

محامي قضايا عمالية في الرياض بالسعودية

أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

محامي عقود تجارية في الرياض بالسعودية

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *