تخطى إلى المحتوى

ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة هي إحدى الطرق القانونية التي يتم اللجوء إليها في حال وجود نزاع أو خلاف بين الورثة عن آلية تقسيم التركة لعدة أسباب منها السيطرة على الميراث دون تقسيمه، عدم الرغبة في توريث النساء

التصرف في إحدى الممتلكات دون تقسيم التركة، وغيرها من الأمور المعقدة التي تتعلق بالتركة، حيث أن تقسيم التركة يخضع لآلية قانونية شرعية يجب التعامل معها من خلال محامي مواريث

حتى يقدم الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك، لذا سوف نلقي الضوء على طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة كأحد الطرق الصحيحة.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

عند اللجوء إلى المحكمة لرفع دعوى قضائية بتقسيم الورث، يجب تقديم بعض المستندات الرسمية والأوراق القانونية اللازمة للقيام برفع دعوى قسمة تركة إجبار، وهنا يصدر حكم قضائي بتوزيع الميراث وفقاً للقانون السعودي المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية.

وفي بعض الحالات الأخرى قد تقدم المحكمة المختصة برفض الدعوى، مما يؤدي إلى تقديم طلب الاستئناف، ولكن في البداية قبل البدئ في رفع الدعوى القضائية يجب القيام ببعض الأمور القانونية، ومن أبرزها:

  •  استخراج صك إعلام الوراثة لمعرفة من هم الورثة المستحقين للتركة.
  • يقوم الورثة بإرسال إنذار رسمي لمن يرفض توزيع الميراث.
  • التقدم بطلب رسمي للشرطة يفيد بامتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة، لتقوم بالتحقيق به.
  • إذا كانت التركة تتضمن أراضي زراعية، يجب إحضار ورق رسمي من الجمعية الزراعية لإثبات ذلك.
  • وإذا كانت التركة تتضمن عقار أو منزل، يجب إحضار ورق رسمي من الوحدة المحلية.
  • مع ضرورة إحضار سجل رسمي من الضرائب الخاصة بالعقارات.

الأمور الشرعية المتعلقة بالمواريث أمر يتطلب الإلمام والمعرفة الكاملة بكافة أنظمة القانون الشرعي والأحكام الشرعية السماوية، لذا عند معرفة طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة، عليك التعامل مع محامي بالرياض.

محامي متخصص في قضايا الميراث

تقسيم التركة بعد وفاة صاحبها هو أمر اعتيادي وطبيعي، حيث تؤول التركة بأكملها إلى الورثة الشرعيين وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والقانون السعودي

ويجب أن يتم تقسيمها بين جميع الورثة بالتراضي بعد القيام بالعديد من الإجراءات القانونية اللازمة مثل انتهاء مراسم الجنازة، استخراج شهادة الوفاة وحصر التركة.

ومن المتعارف أن التركة تؤول إلى الورثة بما تتضمنه من ديون أو رهان أو حجوزات، لذا يجب أولًا تسديد أو تأجيله لحين التقسيم بالتراضي، ولمن في بعض الحالات قد يحدث بين الورثة نزاع أو خلاف حول طريقة تقسيم الورث، لذا يتم اللجوء إلى ساحات القضاء للتقاضي والفصل بنتهم كحل قانوني أمثل.

وهنا يتطلب الأمر بالضرورة التعامل مع محامي أحكام شرعية ملم بكافة الأحكام الشرعية والمواريث وعلم الفرائض في الإسلام، إلى جانب القانون السعودي الذي يطبق تلك الأحكام الشرعية بصرامة، ويوضح المحامي المختص طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

كما ينيب عن الموكل أمام المحاكم المختصة والتمثيل أمام القانون السعودي لتقديم إجراءات رفع دعوى مطالبة بتقسيم التركة، لذا إذا كنت في التعامل مع محامي متمرس يتمتع بالخبرة والثقافة الإلمام بالجوانب الشرعية، عليك التعامل مع محامي في الرياض متخصص في القضايا الشرعية والمواريث وغيرها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة”: ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

جدول تقسيم الميراث في السعودية

تعتمد قسمة التركات في الأساس على تحديد الورثة المستحقين، بالإضافة إلى تحديد أنصبتهم الشرعية وفقاً لدرجة القرابة بما يتناسب مع القانون السعودي

وفي حالة عدم الإلمام بآلية وطريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة يمكنك اللجوء إلى جدول تقسيم الميراث في السعودية، والذي يهدف إلى توضيح الأنصبة الشرعية، وهو على النحو التالي:

  • نصف التركة: وهو ما يحصل عليه الزوج، الابنة، الأخت الشقيقة، بنت الابن، الأخت للأب.
  • ثلث التركة: وهو ما يحصل عليه الأخوة، والأخوات والأم.
  • الثلثين من التركة: وهو ما يحصل عليه البنات، بنات الإبن، الأخوات، الأخوات غير الأشقاء.
  • ربع التركة: وهو ما يحصل عليه الزوجة في حال عدم وجود فرع وارث.
  • السدس من التركة: للوالدين أو أحدهما، الجد، الجدة، الأخت غير الشقيقة من الأب، الأخ من الأم، بنت الإبن.
  • الثمن من التركة: وهو ما يحصل عليه الزوجة إذا كان للزوج المتوفي فرع وارث.

تخضع كافة الحالات سابقة الذكر لمجموعة من الشروط والأحكام التي وضعتها الشريعة الإسلامية وحرص على تطبيقها القانون السعودي، قد يكون غير المختص غير ملم بها، ولهذا ننصح باللجوء إلى أحد المحامين المختصين لتوضيح طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

تقسيم المواريث بالريال

تقييم التركة بالريال هو إجراء قانوني يتم القيام به بهدف تحديد القيمة السوقية لكافة أصول التركة العينية التي يمتلكها المتوفى، وذلك لتوزيعها على الورثة الشرعيين وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية التي يطبقها القانون السعودي.

يتم تقييم قيمة التركة بالريال من خلال عدة طرق، وهم على النحو التالي:

  • التقدير الذاتي: ويعني قيام الورثة بتقدير قيمة الأصول العينية للتركة بأنفسهم، وذلك عن طريق جمع بيانات عن الأصول التي يمتلكها المتوفى، وتتمثل في الآتي:
  • العقارات، الحسابات المصرفية، السيارات، الأثاث، الاستثمارات، التحف الفنية، الأجهزة المنزلية، المجوهرات، وغيرها.
  • التقدير المهني: يتم هذا التقدير بواسطة خبير بهدف تقييم مستقل بتقدير قيمة التركة من خلال مراجعة البيانات التي جمعها الورثة، وإجراء تقييم دقيق للأصول.
  • التقدير القضائي: إذا حدث خلاف بين الورثة، ولم يتمكنوا من الاتفاق الودي على قيمة التركة، يتم اللجوء إلى المحكمة الشرعية أو المحكمة العامة مع تقديم طلب من المحكمة لتقدير قيمة التركة.

موضوعات متصلة بمقالنا “طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة”: كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

أنواع دعاوى الميراث

أن طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة تختلف وفقاً لاختلاف نوع الدعوى المقدمة ذاتها، حيث أن هناك العديد من أنواع الدعاوى المتعلقة بالتركة، والتي يتم طرحها ومناقشتها في قاعات المحاكم المختصة.

ومن الأنواع المتعددة والمختلفة لدعاوى الميراث في المحاكم السعودية، نذكر منها التالي:

  • دعاوى تقسيم الميراث بالإجبار.
  • دعوى قسمة تركة عقارية بالإجبار.
  • ودعاوى توثيق القسمات الرضائية.
  • دعوى قسمة الأسهم والسندات.
  • دعاوى قسمة الميراث للأجانب في السعودية
  • ودعوى قسمة الميراث لمن لا وريث له.
  • تشمل الدعاوى المتعلقة بقسمة الميراث أيضًا الأموال المرهونة أو المديونة.
  • دعاوى قسمة الأشياء العينية.

كل هذه الأنواع المتعددة والمختلفة يتم التعامل معها من خلال محامي الرياض متخصص في القضايا الشرعية والمواريث وغيرها، حيث هو الأفضل دون منافس لقدرته الاحترافية في التعامل مع تعقيدات القضية، وكيفية التلاعب بها للحصول على أفضل نتائج إيجابية.

مدة قضايا الميراث في المحاكم

بالنسبة لمدة التقاضي والفترة المستغرقة بقضايا الميراث في المحاكم السعودية، نجد أنه من الصعب تحديدها أو تقديرها بدقة؛ ويرجع ذلك إلى وجود تباين واختلاف كبير بين جميع الدعاوى، سواء كانت بسيطة أو معقدة.

ولكن هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤثر تأثير واضح على تحديد المدة الزمنية المحددة الدعوى، وذلك حسب ظروف القضية طبيعتها، ومدى تعقيداتها، والإجراءات القانونية اللازمة لها، بالإضافة إلى عدة عوامل قد تزيد من فترة المحاكمة المحتملة.

ومن بين تلك العوامل، ما يلي:

  • وجود تعقيدات في ملكية التركة وتقديرها، مما قد يستدعي إتخاذ العديد من الإجراءات القانونية اللازمة لتقدير تركة المتوفي بما تتضمنه وأموال وممتلكات.
  • إذا قام أحد الورثة بإخفاء الأوراق الرسمية والوثائق القانونية المطلوبة التي بالدعوى، مما يحدث تعثر في النظر في القضية.
  •  التماطل لأحد الورثة من جانبه عمدًا لتأجيل الأمور القانونية لسيطرته عليها، وذلك بهدف الاستفادة من الحالة الراهنة قدر الإمكان.
  • التعامل مع أفضل محامٍ متخصص في قضايا الميراث وتوزيع التركات.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة أمر يتطلب العديد من الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية، وتقديم مستندات قانونية، كل هذه الأمور تتطلب فترة طويلة، لكن محامي في الرياض للاستشارة يمكنه تقديم المساعدة لاختصار تلك المدة وتحقيق نتائج مبهرة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة”: كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

ركن الاستشارات القانونية

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

هو أحد الخدمات القانونية التي يقدمها محامي مختص في تقسيم الميراث، حيث يقدم الدعم القانوني للموكل بطريقة قانونية صحيحة غير مباشرة، وذلك من خلال طرح التساؤلات والاستفسارات القانونية مصحوبة إجابات قانونية دقيقة توضح كافة الأمور القانونية المتعلقة بتقسيم التركة والمواريث، وغيرها.

وسوف نلقى الضوء على جزء بسيط من الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط، وهي على سبيل المثال لا الحصر:

ما حكم الشرع في تأخير تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بحجة وجود الأم على قيد الحياة؟

السؤال/ توفي والدي منذ فترة، ولك يتم تقسيم الميراث حتى وقتنا الحالي، وقال أخي انه لا يجوز تقسيم التركة لوجود أمي على قيد الحياة، فما حكم الشرع في تأخير تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بحجة وجود الأم على قيد الحياة؟

أحكام تقسيم الميراث ثابتة محددة يجب الالتزام بها في حال وفاة الموروث، ومماطلة أحد الورثة أو تأجيلُه لقسمة الإرث أو كونه منع تمكين أحد الورثة من الحصول على نصيبه الشرعي بلا عذر أو إذن محرَّم شرعًا، وصاحبه قام بوزر وإثم كبير، ويجب عليه التوبة والاستغفار مما اقترفه.

كما يجب عليه رد المظالم إلى أهلها وتوزيع للتركة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية؛ وتمكين الورثة من نصيبهم الشرعي، وعدم الحيلولة بينهم وبين حقهم في التركة.

هل يجوز التصرف في مال الورثة؟

السؤال/ توفي أبي منذ فترة، وترك لنا من التركة ما يتضمن عقارات وأموال وممتلكات وضعت جميعها تحت سيطرة الأخ الأكبر لكونه أمين عليها، ولكني اكتشفت أنه قام ببيع إحدى الممتلكات، فهل يجوز التصرف في مال الورثة؟

لا يجوز قانوناً ولا شرعًا أن يتصرف أحد الورثة في جزء من التركة سواء مال أو آخر قبل أن يتم إجراء التقسيم وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وعلم الفرائض

ويحصل المتصرف على إذن وموافقة بقية الورثة على أن يكون هذا الإذن بالموافقة يجب أن يكون صريحًا أو عرفاً وذلك من خلال سكوت الورثة عن التصرف

وخاصة عندما يطرح عليهم الموضوع بموجب الرضا أو عدم الرغبة في الاعتراض، وهنا قد يفهم المتصرف أن الوارثين معه قد وافقوا على تصرفه، ويعد ذلك موافقة قانونية.

أما إذا قام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل قسمتها، ولم يقبل باقي الوارثين ذلك، فيجوز للمتضررين اللجوء إلى ساحات القضاء، بهدف طلب تقسيم التركة والمطالبة بحقهم الشرعي والقانوني

كيف احسب نصيبي من الإرث؟

السؤال/ توفي والدي وترك لما تركة كبيرة، ولا أعلم ما هو نصيبي الشرعي بها لوجود العديد من الورثة الآخرين، فكيف احسب نصيبي من الإرث؟

حاسبة الميراث هي خدمة إلكترونية توفر برنامجًا لحساب الميراث الشرعي لكل وارث وتقدير حصته، بموجب تطبيق بعض الخطوات الإلكترونية، وهي:

  • الدخول على بوابة وزارة العدل.
  • اختر الخدمات الإلكترونية.
  • ستظهر قائمة أخرى، انقر على خدمة برنامج المواريث.
  • حدد جنس المتوفى، ومبلغ التركة، وأجب على الأسئلة المطروحة.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته وحصته.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان ما هي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية، وحرصنا أن نستعرض لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول تقسيم التركة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة”:

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

كيفية اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

كيفية حجز علامة تجارية في السعودية والإجراءات المتبعة؟

كم أتعاب المحامي في القضايا المالية بالسعودية؟

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

هل سند لأمر يسجن في النظام السعودي؟

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

محامي قضايا شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *