تخطى إلى المحتوى

محامي أحوال شخصية في جدة

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي أحوال شخصية في جدة جهة قانونية يمكنك الاعتماد عليها عند الرغبة في الاستفادة من الخدمات القانونية التي تحتاج إليها عند التعرض إلى مشكلة قانونية أو شرعية تحول دون استمرار الحياة الزوجية

حيث أن قضايا الأحوال الشخصية بما تتضمنه من دعاوى مختلفة ما هي إلا سلسلة مترابطة من الدعاوي القضائية المتعلقة بقضايا الأسرة والمرأة في المقام الأول

مثل دعاوى الطلاق والزواج والنفقة وغيرها، لذا فإن التعامل مع دعاوى الأحوال الشخصية يتطلب التعامل مع محامي أحوال شخصية في جدة.

محامي أحوال شخصية في جدة

محامي أحوال شخصية في جدة

يوجد بالمملكة العربية السعودية العديد من مكاتب المحاماة المختصة بقضايا الأحوال الشخصية والمشاكل المتعلقة بحقوق المرأة والمشاكل العائلية والأسرية، ولكن كيف يتم اختيار مكتب محاماة من بين كل هؤلاء؟

مما هو جدير بالذكر أن اختيار محامي متميز ينوب عنك في القضايا والدعاوى القضائية يعد تخطي لأكثر من نصف مشوار النجاح للحصول على النتائج القانونية المطلوبة، حيث يلعب المحامي المختص دور هام في نجاح القضية أو فشلها.

لذا يجب توافر العديد من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المحامي، وهي على سبيل المثال:

  • الاختصاص: يجب أن نختار محامي مختص في نوع القضية المعروضة.
  • الخبرة العملية التي تمكن من اكتسابها خلال فترة التدريب وطوال سنوات العمل الفعلية مع القضايا داخل المحاكم السعودية المختصة.
  • الكفاءة العلمية التي تمكنه من الإلمام والمعرفة الكاملة بكافة الأنظمة واللوائح القانونية المعمول بها في المملكة السعودية
  • الاحترافية في التعامل والتلاعب بثغرات القضية حتى يتمكن من تقديم الإجراءات القانونية اللازمة بشكل مميز.

وبذلك يمكننا القول أن المحامي هو العامل الأكثر فاعلية في عوامل نجاح القضية، لذا فإننا ننصحك بضرورة التعامل مع محامي في الرياض التابع لنا متخصص في قضايا الأحوال الشخصية ودعاوى حقوق المرأة بأكملها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي أحوال شخصية في جدة”: محامي استشارات احوال شخصية في السعودية

محامي طلاق في جدة

دعوى الطلاق واحدة من الدعاوي القضائية المتعلقة بقضايا الأسرة والمرأة ودعاوى الأحوال الشخصية، وتحتاج إلى العديد من الإجراءات القانونية اللازمة حتى يتم رفع دعوى طلاق.

حيث يتم في البداية تحديد الأسباب التي يتم الاعتماد عليها في صحيفة دعوى الطلاق، ويجب تدعيمها بالأوراق الرسمية التي تثبتها، مثل تعرض الزوجة للضرب والإهانة يتطلب شهادة طبية، أو سفر الزوج لفترة طويلة، أو غيرها من الأسباب.

لذا يفضل التعامل مع محامي أحوال شخصية في جدة حتى ينيب عنك في كافة الإجراءات القانونية اللازمة أمام المحكمة المختصة، ومتابعة سير القضية لحين الحصول على الطلاق.

ولكن من خلال التعامل مع محامي بالرياض التابع لنا متمرس ومتميز في التعامل مع كبرى قضايا الأحوال الشخصية المعقدة، يمكنك الاستفادة ببعض الخدمات قبل اللجوء إلى ساحات القضاء للتقاضي.

حيث يسعى المحامي المختص في البداية إلى وقوع الصلح بين الزوجين بطريقة ودية من خلال جلسة تسوية بينهما، والتعرف على مكنون المشكلة وأسباب الطلاق، وبالتالي يتم تقديم حلول إيجابية تتناسب مع الزوجين، والتي تهدف إلى استمرار الحياة الزوجية بشكل طبيعي دون ضغط أو إجبار لكلا الطرفين.

وفي حال فشلت المفاوضات يقدم المحامي المعلومات الشخصية التي توضح الموقف القانوني لكلا الطرفين، ودعم الموكل الخاص به عند رفع دعوى الطلاق أمام المحكمة المختصة.

لذا إذا كنت متضرر من إحدى دعاوى الأحوال الشخصية كالنفقة والحضانة والخلع والطلاق، وترغب في التعامل مع محامي ينيب عنك أمام المحاكم السعودية، عليك الاستعانة بنا والتواصل مع محامي أحوال شخصية في جدة.

محامي استشارات احوال شخصية

دعاوى الأحوال الشخصية تخضع إلى أحكام الشريعة الإسلامية السائدة في المجتمع، ويعتمد عليها القانون السعودي في إصدار القرار النهائي والفصل بها، لذا فإن اللجوء إلى هذا النوع من الدعاوي القضائية كحل لإحدى المشكلات العائلية والأسرية يجب أن يكون من خلال التعامل مع محامي متمرس في الأمور الشرعية.

حيث يجب في البداية التعرف على أحكام الشريعة الإسلامية في المشكلة القانونية، ويتم ذلك من خلال الحصول على استشارة قانونية يقدمها محامي الرياض التابع لنا، فهو يتمتع بالكفاءة العلمية في كافة الجوانب الشرعية ومواد قانون الأحوال الشخصية الجديد.

يوضح محامي أحوال شخصية في جدة كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول دعاوى الطلاق وما يتطلبه من إجراءات قانونية.

قضايا النفقة الزوجية، وحقوق الزوجة في النفقة بعد الطلاق سواء كانت نفقة متعة أو نفقة صغار أو غيرها، كما يوضح حقوق المرأة المطلقة الحاضنة في السعودية.

يقدم المعلومات القانونية الدقيقة التي توضح لكن تؤول الحضانة بعد الطلاق، وما هي أسباب إسقاط الحضانة عن الأم.

بالإضافة إلى توضيح كافة المعلومات القانونية التي تتعلق بالقضايا الشرعية والمواريث وحصر الورثة وآلية تقسيم التركة بين الورثة المستحقين، وكيفية التعامل القانوني في حال وجود وصية أو أطفال قصر أو غائب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي أحوال شخصية في جدة”: محامي جرائم الكترونية بالرياض في السعودية؟

محامي نفقه بجدة

النفقة على اختلاف أنواعها هي حق مكفول للزوجة والأبناء سواء كان ذلك أثناء استمرار الحياة الزوجية أو بعد الانفصال، حيث أن تحمل مصاريف المنزل هو أحد المهام الأساسية التي تقع على عاتق الزوج دون فضل منه أو إكرام.

وفي حال أخل الزوج في هذا الحق، يكون من حق الزوجة اللجوء إلى ساحات القضاء السعودي والاستعانة بمحامي أحوال شخصية في جدة حتى يتمكن من تقديم المساعدة القانونية، ورفع دعوى قضائية أمام محاكم الأحوال الشخصية بالسعودية للحصول على نفقة الزوجة المطلقة، ونفقة الأبناء دون السن القانوني.

ويتوقف تقدير قيمة نفقة الزوجة المطلقة في السعودية على عدة عوامل، منها:

  • قيمة الدخل الشهري للزوج
  • وجود دخل إضافي آخر للزوج أم يقتصر على الراتب الشهري.
  • عدد الأبناء دون السن القانوني
  • المتطلبات الأساسية للأبناء التي تساعد على توفير الإمكانيات والخدمات الأساسية المطلوبة من مأكل ومسكن الزوجية وملبس وتعليم ورعاية صحية.
  • لذا فإن رفع دعوى نفقة في المحاكم السعودية يتطلب استخراج أوراق رسمية تفيد إثبات الراتب الشهري للزوج، أو ما يفيد وجود دخل إضافي سواء عقار أو غيره.

وبالتالي فإن قضايا النفقة تتطلب بالضرورة التعامل مع محامي أحوال شخصية في جدة، فإذا كنت متضرر من قضايا النفقة المقامة ضدك، وترغب في تقليل قيمة النفقة الزوجية، عليك التعامل معنا حتى تحصل على الدعم القانوني المطلوب.

موضوعات متصلة بمقالنا “محامي أحوال شخصية في جدة”: ما هي حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية؟

محامي مواريث جدة

قضايا المواريث تخضع للعديد من الأحكام الشرعية السائدة في المجتمع ويعتمد عليها القانون السعودي في إصدار الأحكام القضائية التي تتعلق بآلية تقسيم الميراث التركات.

بالإضافة إلى علم الفرائض في الإسلام الذي يوضح نصيب كل وريث وفقاً لدرجة القرابة، حيث أن تقسيم التركات في بعض الحالات ينتج عنه خلافات ونزاعات بين الورثة منها الامتناع عن تقسيم الارث من قبل أحد الورثة، أو سيطرة أحد الورثة على التركة وغيرها، مما يتطلب الاستعانة بمحامي خبير في الأمور الشرعية.

حيث يقدم المحامي المختص المعلومات القانونية التي توضح كيفية تقسيم التركة بشكل وزي بين الورثة، وفي حال عدم الوصول لنتيجة إيجابية يتم رفع دعوى قسمة إجبار، بالإضافة إلى تقديم الإجراءات القانونية اللازمة مثل حصر الورثة وحصر التركة.

كما يقدم مستشار قانوني بالمواريث المعلومات الشرعية التي توضح حق كل وريث في التركة، والإجراءات المتبعة في حال وجود وصية أو غائب أو قصر، أو في حال وجود عقارات تتطلب البيع بالمزاد العلني في السعودية.

إذا كنت ترغب في الاستعانة بمحامي خبير في تقسيم الميراث التركات وتوزيع الأنصبة، عليك التواصل مع محامي أحوال شخصية في جدة.

ركن الاستشارات القانونية

محامي أحوال شخصية في جدة

يمكنك الاستعانة بجهة قانونية تقدم لك المعلومات المطلوبة، ولكن ذلك الأمر قد يستغرق بعض الوقت أو يتطلب تحمل أعباء مادية إضافية، ولكن مع ركن الاستشارات القانونية الخاص بنا، يمكنك الاستفادة بخدمة الاستشارات القانونية في كافة الاختصاصات القانونية المطلوبة.

حيث يتم التعامل معك من خلال محامين في الرياض للاستشارة، فكل ما عليك فعله هو طرح الأسئلة والاستفسارات القانونية عبر هذا الركن، وبالتالي يتم التواصل معك من قبل أحد المحامين المختصين للرد على الاستفسارات والتساؤلات المطروحة بدقة واحترافية، ودعم الإجابات بالأدلة.

كم يستغرق توزيع الإرث؟

السؤال/ توفي والدي رحمه الله، وترك لما تركة، وارغب في تقسيم الميراث بين الورثة عن طريق المحكمة للتأكد من حصول كل شخص على حقه الشرعي وفقاً للقانون السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية، فكم يستغرق توزيع الإرث؟

تتراوح مدة تقسيم الإرث بالسعودية وتوزيعها فترة تتراوح من 6 أشهر إلى سنتين، حيث تختلف مدة قضايا المواريث وفقاً لاختلاف نوع القضية وأوضاعها.

حيث أن هناك قضايا صريحة وواضحة لا تتضمن تعقيدات، مما قد تنتهي خلال بضعة شهور كحد أقصى، على خلاف القضايا التي تتضمن العديد من التعقيدات مثل امتناع أحد الورثة عن قسمة التركة أو تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، أو وجود ممتلكات عقارية وأراضي تتطلب البيع في مزاد علني، فإن هذا الأمر يحتاج إلى فترة طويلة، مما ينتج عنه تأخر تقسيم التركة.

ما هو مقدار نفقة المتعة؟

السؤال/ أنا مطلقة وقد يماطل طليقي في دفع حقوقي بعض الطلاق، إلى أن تم الاتفاق الودي بينا للحصول على حقوقي، ولكن تم الاختلاف بيننا حول مقدار نفقة المتعة، لذا أرغب في معرفة ما هو مقدار نفقة المتعة؟

نفقة المتعة هي إحدى حقوق الزوجة بعد الطلاق، وهي تمثل مبلغ من المال يقدمه الزوج لطليقته تعويضًا لها.

وقد حددت اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية نفقة المتعة للمطلقة على النحو التالي:

  • إذا كانت المطلقة غير متسببة في الطلاق.
  • تقدر نفقة المتعة وفقاً لظروف الزوج.
  • تقدر نفقة المتعة مرة واحدة، ولا حق للزوجة المطالبة بها مرة أخرى.
  • من حق المطلقة الحصول على نفقة المتعة بعد الطلاق في أي وقت.

أما فيما يتعلق بقيمة نفقة المتعة وفقاً للقانون السعودي والشريعة الإسلامية، فهو يقدر بنفقة ثلاثة أشهر إلى 24 شهراً من نفقة المتعة.

كم تستغرق قضية الحضانة؟

السؤال/ طلقني زوجي منذ عام، واخذ مني ابنائي وهم دون السن القانوني، لذا أرغب في رفع دعوى حضانة للحصول على ابنائي، فكم تستغرق قضية الحضانة؟

قضايا الأحوال الشخصية لم يحدد لها مدة زمنية، وإنما تمر بالعديد من المراحل التي تستغرق وقتًا، حيث أن إجراءات رفع قضية حضانة تتطلب انعقاد 3 جلسات ضمن المحكمة:

  • حيث يتم في الجلسة الأولى الاستماع إلى ادعاءات المدعي.
  • وتأتي الجلسة الثانية للاستماع إلى أقوال المدعي عليه وتوضيح الردود على الادعاءات المقدمة إليه.
  • وتأتي الجلسة الثالثة لاستماع أقوال الطرفين معًا.
  • وفي أغلب الحالات تصدر هيئة المحكمة قرارها في القضية خلال الجلسة الثالثة، وذلك بعد الاستماع إلى أقوال طرفي القضية، والاطلاع على المستندات والأدلة المرفقة مع صحيفة الدعوى.
  • وبعد صدور الحكم في قضايا الحضانة، يكون من حق المتضرر أن يلجأ إلى الاستئناف الذي يظل مفتوحًا خلال المهلة الزمنية المحددة للاستئناف، وهو خلال 30 يوماً للطعن بالحكم من قبل من صدر ضده الحكم.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا تحت عنوان محامي أحوال شخصية في جدة، وحرصنا من خلاله أن نستعرض لكم المزيد من المعلومات القانونية حول قضايا الأحوال الشخصية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي أحوال شخصية في جدة”:

ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية؟

كيفية اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟

ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية؟

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

محامي قضايا ضريبة وزكاة في الرياض بالسعودية

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

اشطر محامي جنائي الرياض 2023

حكم قضية الرشوة في السعودية وأركان الجريمة بالتفصيل

ما هي عقوبة القتل العمد في السعودية ومقدار الدية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *