تخطى إلى المحتوى

محامي استشارات احوال شخصية في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي استشارات احوال شخصية هو المستشار القانوني الذي يتمتع بالمعرفة القانونية الواسعة والدراية الكاملة حول جميع الاختصاصات القانونية بما تتضمن من أنظمة ومواد تنظم المعاملات والعلاقات بالمجتمعات والأفراد،

حيث أن القانون هو الساعد الذي يستند إليه كافة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أو يرغبون في الاستفادة من خدمة أو غيرها، وخاصة قانون الأحوال الشخصية الذي يوضح آلية الحقوق والواجبات المتعلقة بالمشاكل الأسرية

والعائلية التي تتعلق بقضايا النساء وحقوق المرأة، لذا فإن التعامل مع محامي استشارات احوال شخصية أمر مجدي دون شك.

محامي استشارات احوال شخصية

محامي استشارات احوال شخصية

يطرح نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد العديد من المواد القانونية التي تنظم الحقوق والواجبات المتعلقة بالحياة الأسرية في المجتمع، والتي أوضحتها الشريعة الإسلامية، وليس سهلاً على الأفراد العاديين أن يكونوا على دراية بكافة الأحكام القانونية والشرعية التي تحكم قضايا الأحوال الشخصية.

لذا يجب على الشخص الذي يرغب في التعرف على أي من المعلومات القانونية والشرعية الخاصة الحياة الزوجية والأسرية، أن يلجأ إلى محامي استشارات احوال شخصية.

يقدم لك المشورة القانونية لحل المشكلة الأسرية التي يتعرض لها، ويوضح كافة المعلومات القانونية من خلال خدمة الاستشارات القانونية التي تستند على الأحكام النظامية والشرعية.

حيث يمتاز محامي بالرياض التابع لنا بالخبرة العملية والثقافة العلمية الواسعة والدراية الكاملة حول جميع مواد قانون الأحوال الشخصية الجديد

والحرص على متابعة المستجدات القانونية التي تطرأ على القانون السعودي حتى يتمكن من تقديم المعلومات القانونية القيمة والدقيقة.

استشارة محامي متخصص

ومن أهم الاستشارات القانونية التي يتم تقديمها للعملاء في قضايا الأحوال الشخصية من خلال التعامل محامي في الرياض التابع لنا خبير في قضايا الأحوال الشخصية ودعاوى حقوق المرأة ما يلي:

  • استشارات توضح كيفية إثبات النسب، وإجراءات الزواج من أجنبية، وكيفية تغيير الاسم في الأحوال وتزويج من ليس لهن ولي.
  • تقديم الحلول الودية المناسبة التي تهدف إلى حل الخلافات الأسرية بأفضل الطرق الودية والأكثرها فاعلية.
  • استشارات حول كل ما يتعلق بقضايا النفقة، وما هي نفقة الزوجة المطلقة، وما هو مقدار النفقة للمطلقة وللأولاد.
  • استشارات قانونية في قضايا حضانة الأطفال وشروط الحاضن وفقاً للقانون السعودي والشريعة الإسلامية، وحالات سقوط الحضانة عن الأم.
  • استشارات في قضايا الميراث، وآلية تقسيم التركات، والإجراءات القانونية اللازمة عند امتناع بعض الورثة عن القسمة، وكيفية تقسيم  التركة التي تتضمن عقارات ومنقولات.
  • استشارات في قضايا الطلاق، والإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى طلاق، وما هي شروط دعوى الخلع، ويوضح حقوق الزوجة عند الخلع.
  • يوضح المعلومات القانونية حول كيفية فسخ النكاح في المحاكم السعودية، وما هي الأسباب الرئيسية للطلاق المتعلقة بالزوج، وما هي حقوق كلا الطرفين بعد الطلاق.
  •  نقدم لك استشارة قانونية واضحة ودقيقة مدعمة بالأسانيد القانونية التي توضح الموقف القانوني للموكل بشكل أفضل.
  • بالإضافة إلى تقديم النصائح والتوجيهات التي تساعد العميل في السير على النهج القانوني الصحيح دون المخالفات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي استشارات احوال شخصية”: ما هي حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية؟

مكتب محاماة واستشارات قانونية في السعودية

مكتب محامين في الرياض للاستشارة يضم نخبة متميزة وفريدة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الاختصاصات القانونية المطلوبة، كما يشرف عليه نخبة فريدة من خبراء القانون السعودي المتخصصين في الأمور القانونية والشرعية.

ولا يقتصر الأمر على قضايا الأحوال الشخصية ودعاوى النفقة والزواج والطلاق فقط، وإنما نضم فريق متخصص في كافة أنواع القضايا القانونية والخدمات الاستشارية وخاصة ما يلي:

  • خدمات التحكيم في الخصومات والنزاعات القائمة بين الأفراد وفقاً للقانون السعودي.
  •  تقديم الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا الجنائية المعقدة وخاصة قضايا المخدرات والقتل وحيازة سلاح والأمن الوطني والتزوير والإرهاب، ويوضح الإجراءات القانونية اللازمة حيال الدعاوى القضائية.
  • استشارات في قضايا الحقوق العمالية، وكيفية صياغة عقود العمل للعاملين والموظفين، بالإضافة إلى تنظيم عقود العمالة الوافدة، وتقديم كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم العمالية المختصة.
  • استشارات قانونية في قضايا الميراث وتقسيم التركات وتحديد الأنصبة، والإجراءات القانونية اللازمة عند التصرف في التركة قبل قسمتها، أو السيطرة على التركة من قبل أحد الورثة وغيرها.
  • تقديم استشارة قانونية تجارية توضح كيفية تأسيس شركة على اختلاف أنواعها، صياغة العقود التجارية بين الشركاء في الشركات أو بين المؤسسات أو الأفراد، وتنظيم التعاملات التجارية في إطار قانوني يخضع لنظام الشركات السعودي الجديد.
  • كذلك نجد خدماته التجارية في حجز اسم تجاري وتسجيل العلامة التجارية، ورفع دعوى مطالبة بدين تجاري وغيرها.
  •  استشارات قانونية في قضايا ديوان المظالم والقضاء الإداري وقضايا الرشوة والابتزاز واستغلال النفوذ الوظيفي بالنظام الإداري.
  • وضع الحلول القانونية فيما يتعلق بقضايا الضرائب والزكاة، وكذلك التهرب الضريبي.
  • كما يحرص على تلبية خدمات التقاضي وتسوية المنازعات، والترافع أمام المحاكم المختلفة، وتمثيل الموكل للدفاع عنه في مراحل الدعوى المختلفة.
  • تقديم إجراءات رفع دعوى قضائية، وصياغة نموذج صحيفة الدعوى باحترافية مطلقة وبأسلوب قانوني سليم
  • تقديم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية وتحصيل الديون المستحقة للعملاء، وتنفيذ السند لأمر.
  • يقدم المساعدة للعملاء والموكلين في إجراءات الإفراغ العقاري، والرهن العقاري وغيره.
  • بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات القانونية التي تتعلق بالقانون الدولي، مثل قضايا الإرهاب وتهريب المخدرات والأمن الوطني، بالإضافة إلى قضايا التحكيم الدولي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي استشارات احوال شخصية”: ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

ما هو اختصاص محكمة الاحوال الشخصية؟

محكمة الأحوال الشخصية هي الجهة القضائية المختصة بجميع مسائل الخلافات والنزاعات العائلية والزوجية وحقوق المرأة والمشاكل الشرعية والمواريث وغيرها، مثل:

  • دعاوى الطلاق وما يليها من دعاوى متسلسلة مثل النفقة والحضانة ومسكن الزوجية والرؤية وغيرها جميعها.
  • دعاوى إثبات الزواج، والخلع، وفسخ النكاح، والرجعة.
  • دعاوى تقسيم الميراث بين الورثة إجباري، وإثبات الوقف، والوصية، والغيبة، وحصر الورثة.
  •   الإرث، وتقسيم التركات وتحديد الأنصبة وتوزيع الميراث على الورثة بما يتضمنه من أراضي وعقارات وسندات وشركات ممتلكات عينية
  • تقسيم الميراث في حالة وجود حصة وقف أو وصية، أو قاصر، أو غائب.
  • إثبات توكيل الأمي الذي لا يعرف القراءة والكتابة.
  • تزويج من ليس لها ولي، أو من عضلها أولياؤها.

موضوعات متصلة بمقالنا “محامي استشارات احوال شخصية”: ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية؟

كيف اتواصل مع محكمة الاحوال الشخصية؟

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على سهولة التواصل بين المواطنين والمحاكم القضائية بالمملكة، ومن بينها محاكم الأحوال الشخصية، حيث يمكن التواصل معها من خلال:

  • الاتصال على 966548800788
  • أو من خلال الرقم الموحد  1950 داخل المملكة
  • عنوان المحكمة: الرياض، حي الياسمين، على امتداد طريقة الثمامة، وذلك بين طريق الملك عبد العزيز وبين طريق أبي بكر الصديق.

محامي الرياض تابع لنا على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام محاكم الأحوال الشخصية نيابة عن الموكل بشكل محترف.

ما هو قسم الخبراء في المحكمة الاحوال الشخصية؟

قضايا الأحوال الشخصية وخاصة دعاوى الطلاق والخلع وفسخ النكاح وغيرها تمر بالعديد من المراحل المبدئية قبل إصدار الحكم القضائي النهائي بها، وتضم محكمة الأحوال الشخصية قسم يسمى قسم الخبراء.

حيث يتم تشكيل قسم يطلق عليه قسم الخبراء، ويضم مجموعة متميزة من أعضاء هيئة النظر الذين يتمتعون بالكفاءة العلمية الواسعة والدراية الكاملة، تحت إشراف رئيس المحكمة.

ويقوم قسم الخبراء في تعيين خبير قانوني مختص لحدوث التفاهم بين الطرفين بطريقة ودية، ويتم ذلك إما باتفاق الطرفين أو بشكل حيادي في حال عدم اتفاقهم، ويتم اللجوء إلى الخبير والتنسيق بينه وبين المحكمة المختصة   لتحديد المهمة التي تقع على عاتقه يتوجب عليه إنجازها.

محامي استشارات احوال شخصية على أتم الاستعداد لتقديم الحلول الودية المناسبة التي تهدف إلى استمرار الحياة الزوجية دون اللجوء إلى ساحات القضاء للتقاضي، أو القيام التسوية الودية ووقوع الصلح بين الزوجين.

ركن الاستشارات القانونية

محامي استشارات احوال شخصية

ركن الاستشارات القانونية هو خدمة من أفضل الخدمات التي يقدمها محامي استشارات احوال شخصية، حيث يسعى إلى تقديم العديد من الخدمات القانونية التي تدعم الأفراد أو غيرهم بطريقة غير مباشرة، ودون تحمل أعباء أو مصاريف إضافية، وذلك من خلال طرح المعلومات القانونية القيمة والدقيقة.

يقوم العملاء بطرح الأسئلة والاستفسارات القانونية عبر هذا الركن القانوني، ويتم الاطلاع عليها من قبل المحامي المختص، ليتم الود عليها خلال عدة دقائق بعد الرجوع إلى المرجع القانوني المختص لتقديم إجابات قانونية دقيقة مدعمة بالاسانيد القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي استشارات احوال شخصية”: ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

هل قضايا الاحوال الشخصية عليها تكاليف؟

السؤال/ أعاني من مشاكل عائلية زوجية كبيرة تحول دون استمرار الحياة الزوجية بشكل طبيعي، لذا أرغب في رفع دعوى قضائية أمام محاكم الأحوال الشخصية بالسعودية، فهل قضايا الأحوال الشخصية عليها تكاليف؟

النظام القضائي السعودي يحمل الخاسر في الدعوى القضائية تكاليف التقاضي، ويتم تطبيق أحكام النظام المختصة بالتكاليف دون المصاريف الإدارية المستحقة للدعوى على جميع الدعاوى والطلبات القانونية التي تقدم للمحاكم السعودية، باستثناء خمسة أنواع من الدعاوى لم يفرض عليها تكاليف، وهي على النحو التالي:

  • الدعاوى الجزائية العامة وكافة الطلبات المتعلقة بها.
  • والدعاوى القضائية التنفيذية وكافة الطلبات المتعلقة بها.
  •  القضايا التي تختص بها محاكم الأحوال الشخصية، وما تتضمنه من دعاوى مختلفة كالطلاق والزواج والخلع والنفقة وإثبات النسب والمهر والحضانة والطاعة وغيرها.
  •  الدعاوى القضائية بالمحاكم الإدارية المقامة على أجهزة الدولة، والطلبات التي تختص بها.

هل يوجد محاميات في السعودية؟

السؤال/ أنا امرأة متدينة وارغب في رفع دعوى قضائية أمام محاكم الأحوال الشخصية بالسعودية، ولكني لا أرغب في التعامل مع محامي السرية والخصوصية

وعدم القدرة على توضيح أسباب الدعوى القضائية، لذا أفضل التعامل مع إحدى المحاميات السعوديات، فهل يوجد محاميات في السعودية؟

نعم، يوجد العديد من المحاميات السعوديات المختصات في كافة أنواع القضايا القانونية على اختلاف الاختصاص القانوني، حيث عرف نظام المحاماة السعودي الصادر

بموجب المرسوم الملكي رقم م/38 لعام 1422هـ، مهنة المحاماة في المادة الأولى منه، بأنها: هي المهنة التي يتم من خلالها الترافع عن الغير أمام المحاكم المختصة، وديوان المظالم واللجان الخاصة بحل المنازعات.

وبالتالي نجد هذا النظام لم يميز بين الرجل والمرأة في ممارسة مهنة المحاماة، حيث جاءت الشروط اللازمة للحصول على ترخيص ممارسة المهنة عامة وليس للمحامي الذكر فقط، سواء كان ترخيص المحاماة في السعودية للنساء أو للرجال.

ومجد أن شروط مزاولة مهنة المحاماة للمرأة السعودية هي ذاتها نفس الشروط المطلوبة للمحامي السعودي، تم تحديدها في نظام المحاماة السعودي وفقاً للمادة الثالثة المعدلة بموجب المرسوم الملكي رقم م/66 لعام 1443هـ.

هل يحتاج الطلاق الى محامي؟

السؤال/ أعاني من عدم استقرار قي الحياة الزوجية نتيجة كثرة الخلافات والنزاعات العائلية القائمة بيني وبين زوجي، لذا أرغب في رفع دعوى طلاق، فهل الطلاق يحتاج إلى محامي؟

من الأفضل بالنسبة للزوجة في قضايا الطلاق، حتى وإن كان بالإمكان حضورها دون المحامي، أن توكل محامي لينوب عنها في كافة إجراءات الدعوى. وتقديم المذكرات اللازمة، كما أن المحامي يلعب دورًا هامًا في تقديم النصح والإرشاد لها أمام مركز المصالحة الأسري.

لما لهذه القضايا من أحكام ونصوص قانونية تحكمها وبالتالي فهي تحتاج إلى محامي خبير في هذه القضايا ويمتلك المهارة في رفع دعوى الطلاق بطريقة قانونية صحيحة وبذلك يختصر الكثير من الوقت والجهد على العميل. نظراً لخبرته في الإجراءات القانونية المطلوبة ودرايته بنظام الأحوال الشخصية وكافة الأنظمة المتصلة بقضايا الطلاق.

في نهاية مقالنا بعنوان محامي استشارات احوال شخصية في السعودية، قمنا بتوضيح بعض الأمور القانونية المتعلقة بقضايا الأسرة والمرأة ودعاوى الأحوال الشخصية، واستعرضنا بعض التساؤلات والاستفسارات القانونية الهامة.

موضوعات متصلة بمقالنا “محامي استشارات احوال شخصية”:

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية: الشروط والاجراءات المتبعة؟

ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية؟

ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

ما هو نصيب البنت من الميراث في الاسلام بالسعودية؟

كم نصيب الزوجة من الميراث وكيفية حسابه بالسعودية

محامي جرائم الكترونية بالرياض في السعودية؟

حكم قضية الرشوة في السعودية وأركان الجريمة بالتفصيل

ما هي عقوبة القتل العمد في السعودية ومقدار الدية؟

ما هي اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية؟

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية؟

محامي قضايا جنائية في الرياض بالسعودية

كم أتعاب المحامي في القضايا المالية بالسعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *