تخطى إلى المحتوى

ما هي حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية هي إحدى الأمور الشرعية التي أشارت إليها الشريعة الإسلامية كونها حق شرعي يمكنها الحصول عليه بعد الطلاق لضمان حصولها على حياة كريمة تتناسب مع المجتمع الإسلامي

وحرص القانون السعودي على طرح العديد من المواد بما يتناسب مع أنظمته الشرعية لحصول المطلقة على كامل حقوقها، التي تهدف إلى تحقيق مصلحة الزوجة بعد الطلاق

والأبناء دون السن القانوني لما يحتاجون إليه من رعاية واهتمام، لذا يجب التعرف على حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية.

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية

نص النظام السعودي الإسلامي في قانون الأحوال الشخصية الجديد على كافة حقوق الزوجة بعد الطلاق، وخاصة إذا كان لديها أبناء من صغار السن، وهي على النحو التالي:

  • مؤخر الصداق: وهو أحد حقوق المرأة بعد الطلاق، ويتم حصولها عليه كما هو مدون في عقد الزواج بنفس القيمة المالية، وفي حال حدوث خلاف حول قيمته يتم الأخذ بشهادة الشهود.
  • نفقة المتعة: وهي حق شرعي للزوجة يقدر   من قبل القاضي مع الأخذ في الاعتبار الحالة المادية للزوج، بالإضافة إلى عدد سنوات الزواج.
  • نفقة العدة: تحصل عليها الزوجة من الزوج طوال مدة العدة والتي تعد 3 شهور، إلا في حال كانت الزوجة حامل فيتم بذلك إتباع إجراءات أخرى.
  • حضانة الأطفال: أقر نظام الأحوال الشخصية السعودي حق الأم في الحصول على حضانة الأطفال دون السن القانوني تلقائيًا دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية أو حكم قضائي.
  • نفقة الأبناء: وهي أحد حقوق الأبناء التي يتم الحصول عليها من والدهم، تحتسب بموجب مجموعة من المعايير، ومنها الظروف المادية للأب، وعدد الأطفال وأعمارهم، تقدير متطلباتهم الأساسية والإضافية.
  • نفقة حضانة تحصل عليها الزوجة طوال مدة الحصانة.
  • مسكن الزوجية: من حقوق المطلقة الحاضنة البقاء في منزل الزوجية، أو المطالبة بأجر مسكن يتناسب مع إمكانيات الحياة الكريمة طوال مدة الحضانة.

محامي في الرياض تابع لنا يتمتع بالخبرة العملية والثقافة العلمية في قانون الأحوال الشخصية الجديد، ويمكنه تقديم الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية

فإذا كنت متضرر من إحدى الأمور القانونية المتعلقة بحقوق المرأة مثل زيادة مقدار النفقة، وترغب في تخفيض قيمتها لعدم قدرتك على دفعها، فأنت بحاجة إلى التعامل معه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية”: ما هي اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية؟

نفقة المطلقة والاولاد

تناولت الشريعة الإسلامية كافة حقوق المرأة وأشارت إليها موضحة إياها في أحكام الشريعة الإسلامية السائدة في المجتمع، وخاصة فيما يتعلق بالمسائل المتعلقة بالزواج والطلاق، وحددت حقوق لكل طرف فيها بهدف تحقيق العدالة والاستقرار.

وفي إطار ذلك، حددت الشريعة الإسلامية حقوق الزوجة والأولاد بعد الطلاق، ومن بينها حق نفقة المطلقة ونفقة الاولاد وغيرها.

بمجرد أن يتم الطلاق بين الزوج وزوجته، فإن لها العديد من الحقوق الشرعية والقانونية والمالية التي يجب أن تحصل عليها من قبل الزوج، وعلى رأسها نفقة المطلقة وأولادها، والتي تختلف عن النفقة الزوجية من مأكل ومسكن وغيرها، التي يتكفل بها الزوج.

وقد فرضت الشريعة الإسلامية أحقية النفقة على الزوجة والأبناء من قبل الزوج طوال فترة الزواج وبعد الطلاق أيضًا، ودون ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وتقدر نفقة المطلقة وأولادها وتقدير نفقة الأبناء القصر دون السن القانوني وفقاً للعديد من العوامل منها الحالة المادية للزوج، عدد الأبناء، مستوى المعيشة قبل الطلاق، وغيرها.

وفي حال امتنع الزوج عن تحمل نفقة الزوجة والأبناء بعد الطلاق، أو المماطلة حول دفع النفقة، يكون من حق الزوجة اللجوء إلى القضاء السعودي الذي يضمن حصولها على كامل حقوقها.

محامي بالرياض التابع لمكتبنا يقدم العديد من الخدمات القانونية المتعلقة بحقوق المرأة والأولاد، وكافة قضايا الأحوال الشخصية ودعاوى الزواج والطلاق والخلع والحضانة، فإذا كنت ترغبين في الحصول على الدعم القانوني الصحيح في حالة الضرر، عليك التعامل معنا.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في السعودية؟

الشريعة الإسلامية جاءت عادلة، فلا تدعم طرف على حساب الآخر، فمثلما حرصت علي تقدير حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية، فهي أيضاً تشير إلى حقوق الرجل في حالة اخلال الزوجة بأي من الأمر القانونية أو الشرعية المحددة.

القانون السعودي يتضامن مع الشريعة الإسلامية في حصول المرأة على كامل حقوقها، ومنها النفقة، والتي تحصل عليها بعد الطلاق مباشرة، ولكن هناك بعض الحالات التي حددتها مواد القانون السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية التي تسقط أحقية المطلقة في الحصول على النفقة، وهي كالتالي

  • إذا كان الطلاق بائن، إلا إذا كانت المطلقة حاملاً فعندها تستمر النفقة عليها حتى تضع حملها.
  • إذا اعفت الزوجة المطلقة زوجها عن دفع النفقة بعد الطلاق.
  • كذلك إذا كانت الزوجة المطلقة ناشزاً، وتم إثبات ذلك أمام المحكمة، بالتالي يسقط حقها في الحصول على النفقة.
  • إذا كان عقد الزواج باطلاُ.

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية مضمونة بالكامل في حالة التعامل مع محامي أحوال شخصية متمرس ومتميز يتمتع بالخبرة العملية والثقافة العلمية في جميع أنظمة قانون الأحوال الشخصية ودعاوى النفقة والزواج والطلاق وإثبات النسب وغيرها.

موضوعات متصلة بمقالنا “حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية”: شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

ما هي اجراءات الطلاق في السعودية؟

تتلخص اجراءات الطلاق في السعودية وفقاً لنظام الأحوال الشخصية الجديد، على النحو التالي:

  • يجب أولًا حضور الزوجين إلى مركز الصلح بهدف السعي لاستعادة علاقتهم الزوجية.
  • وفي حال الإصرار على الطلاق من قبل الزوجين، ولم يتم الصلح بينهما يجب أن تتم كافة إجراءات الطلاق بشكل ودي متفق عليه، بالإضافة إلى بعض الأمور القانونية الشرعية الأخرى مثل الحضانة والنفقة والزيارات.
  • ثم يتم تسجيل الطلب بعد ذلك وتقديمه إلى المحكمة المختصة.

أما في حالة رفص الزوج التفاصيل المعروضة، يتم تسليم القضية إلى محكمة الأحوال الشخصية خلال مدة أقصاها شهر، وبالتالي تشرع المحكمة بالطلاق الإجباري إذا رفض الزوج المثول أمامها لإثبات الطلاق قانونيًا، وفقاً للمادة 90 من نظام الأحوال الشخصية.

ركن الاستشارات القانونية

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية

البعض يرى أن تقديم المساعدة للآخرين هو المكسب الحقيقي وتحقيق السعادة الفعلية، لذا يسعى محامين في الرياض للاستشارة إلى تقديم المساعدة القانونية للجميع سواء كانوا عملاء جدد أو ممن سبق لهم التعامل

وذلك من خلال استقبال التساؤلات والاستفسارات القانونية من كافة محافظات السعودية، والرد عليها بالمعلومات الدقيقة المدعمة بنصوص القانون من قبل خبراء القانون السعودي المتخصصين في كافة الخدمات القانونية على اختلاف أنظمتها المتعددة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية”: ما هي اجراءات محكمة التنفيذ بالرياض في السعودية؟

هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق؟

السؤال/ طلقني زوجي ووفيت مدة العدة وأصبح طلاق بائن دون رجعة، ولدي ثلاثة أبناء صغار دون السن القانوني، فهل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق؟

عندما يطلق الرجل زوجته طلاقاً شرعياً فإن من حق المرأة أن تظل في المنزل طوال مدة العدة، لكن في حال انتهاء فترة العدة وأصبح الطلاق بائنًا فإن البيت في تلك الحالة ملكاً للزوج، ولا يحق للزوجة بعد الطلاق وانتهاء العدة أن تظل فيها.

وفي حالة طلاق الرجل لزوجته ولديها أبناء صغار، تنتقل إليها الحضانة تلقائيًا بموجب قانون الأحوال الشخصية الجديد، وبالإتفاق الودي والقيام بإجراءات إثبات الحضانة للأم

وبالتالي يجب على الزوج أن يؤمن سكن مناسب لهم، سواء كان ذلك منزل الزوجية التي كانت تسكن فيه أثناء الزواج، أو كونه أخذ لهم بيتاً آخر تسكن فيه مع أبنائه.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في السعودية؟

السؤال/ أنا مطلقة منذ عدة سنوات، وقد وفر لي زوجي محل سكن بموجب قرار قضائي بيننا، والآن يطالب بالمسكن الذي أعيش فيه وقدم طلب قانوني بذلك يذكر فيه سقوط حقي في السكن، فمتى يسقط حق المطلقة في السكن؟

هناك حالات معينة تسقط بها حق المطلقة في السكن بالسعودية، وهي على النحو التالي.

  • أن يكون هناك سكن متاح للزوجة تقيم فيه وأخذ أولادها معها.
  • إذا قام الزوج بتهيئة مكان بديل يلائم المطلقة سواء كان المكان إيجار أو تمليك.
  • أن يتخطى الأبناء السن القانوني للحضانة، وهو عمر الخامسة عشر.
  • اختيار الزوجة التعويض النقدي بدلاً من الإقامة المستمرة في بيت الزوجية
  • إذا سقط حق الزوجة في حضانة الأطفال، وانتقال الحصانة لإمرأة أخرى.

هل للمطلقة نفقة بعد الطلاق؟

السؤال/ حصلت على الطلاق البائن وقمت بالحصول على بعض حقوقي من المؤخر المنقولات الزوجية، وعارض زوجي حقي في الحصول على نفقة بعد طلاقي، فهل للمطلقة نفقة بعد الطلاق؟

بمجرد أن يتم الطلاق بين الزوجين، فإن هناك العديد الحقوق القانونية والشرعية التي تستحق الزوجة الحصول عليها، مثل النفقة التي أقرتها الشريعة الإسلامية ونظام القانون السعودي

والنفقة هنا تشمل كافة المستلزمات الأساسية التي تحتاجها المطلقة للحصول على حياة كريمة طوال فترة العدة في حال الطلاق الرجعي، أو في حالة الطلاق البائن، وخاصة إذا كانت الزوجة المطلقة حاملاً، فإن عدتها تنتهي بوضع حملها.

وتشمل نفقة الزوجة بعد الطلاق ما يلي:

  • نفقة المتعة، وتحصل عليها طوال عامين كاملين بما يعادل النفقة العادية للزوجة قبل الطلاق.
  • نفقة العدة، تحصل عليها طوال 3 أشهر بما يعادل النفقة العادية قبل الطلاق.
  •  مؤخر الصداق، تحصل عليه الزوجة في حال لم يكن الطلاق بموجب طلبها أو بسببها، وهو ما نص عليه عقد النكاح.

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية يمكن الحصول عليها كاملة من خلال التعامل مع محامي الرياض التابع لنا متخصص في قضايا الأحوال الشخصية.

ماذا توفر الدولة للمطلقات؟

السؤال/ أنا مطلقة منذ فترة، ولم اتمكن من الحصول غلي كامل حقوقي المادية من زوجي، وارغب في الحصول على مساعدة من الدولة، فماذا توفر الدولة للمطلقات؟

أكدت حكومة المملكة العربية السعودية على تلقي المطلقات رعاية خاصة وشددت علي ذلك ، الأمر الذي يهدف إلى تعزيز مكانتهم والحفاظ على كرامتهم

وقامت الدولة بطرح العديد من مواد القانون السعودي التي تضمن للمطلقة الحصول على كامل حقوقها، وتتيح  لها فرصة جدية لبدء حياة جديدة، سواء عن طريق الزوج أو من قبل الدولة، التي منحت تلك الحقوق للمطلقة على النحو التالي:

  • وفقاً لما ورد في المادة 3 من اللائحة التنفيذية لدعم الإسكان، التي تنص على أن المطلقة تستحق الدعم السكني من وزارة الإسكان السعودية، سواء كان ذلك على شكل وحدة سكنية أو قطعة أرض
  • بالإضافة إلى أن لها الأولوية في التسجيل في الضمان الاجتماعي، وخاصة إذا كان لديها أولاد.

وصلنا لآخر مقالنا اليوم تحت عنوان حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية، وحرصنا على طرح الكثير من المعلومات القانونية التي قد تفيد بعض المهتمين بالمسائل القانونية أو بعض الذين لديهم مشاكل قانونية تتعلق بقضايا الأحوال الشخصية والمشاكل المتعلقة بحقوق المرأة.

كما قمنا بطرح الأسئلة والاستفسارات القانونية المطروحة في هذا المقال بالتفصيل، وقدمنا لها إجابات دقيقة محددة من قبل نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في تقديم الاستشارات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية”:

ما هي خطوات فتح سجل تجاري في السعودية؟

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية: الشروط والاجراءات المتبعة؟

ماهي طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية؟

كيفية حجز علامة تجارية في السعودية والإجراءات المتبعة؟

ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية بالسعودية؟

أفضل محامي شركات في الرياض بالسعودية

ما هي مبطلات سند لأمر وكيفية الطعن بالسعودية؟

أفضل محامي جنائي في الدمام بالسعودية

ما هي شروط السند لأمر وطريقة تنفيذه وفق القانون السعودي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *